الأربعاء، 19 نوفمبر، 2014

"الفطيم" تحتفل بكرنفالات عالمية وتدفع 220 مليون جنيه للإسكان لتسوية مشروع "كايرو فستيفال سيتى" بالقاهرة الجديدة


تحتفل مجموعة الفطيم الإماراتية بمرور عام على إفتتاح مول "كايرو فستيفال سيتى"، وفى بيان لها أكدت الفطيم اعتزازها بالإستثمار فى السوق المصرى الواعد، لافتة إلى أن احتفالات المجموعة بمرور عام على افتتاح أكبر استثماراتها فى السوق المصرى يعكس عزم المجموعة في التوسع فى مشروعاتها خلال الفترة المقبلة بعد النجاح الكبير الذى حققته المرحلة الأولى من المشروع.

وعلى جانب آخر، إنتهت الحكومة ممثلة في لجنتها الوزارية لفض منازعات الاستثمار بمجلس الوزراء من إنهاء التسوية بين شركة الفطيم وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان، بشأن مشروع الشركة بمنطقة القاهرة الجديدة "كايرو فستيفال سيتى"، واعتمد مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، اتفاق التسوية.

ويأتى هذا الإتفاق فى إطار جهود الحكومة المستمرة والدءوبة لحل مشاكل المستثمرين بما يضمن الحفاظ على حقوق الدولة، ويدفع بعجلة الاستثمار والتنمية، ويؤكد على احترام الدولة لالتزاماتها وتعهداتها تجاه المستثمرين المحليين والدوليين الجادين.

وقد تم إبرام الإتفاق ضمن لجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، المنشأة بالقرار رقم 1009 لسنة 2011 وتعديلاته، والمستندة إلى المرسوم بقانون رقم 4 لسنة 2012.

وبموجب اتفاق التسوية ستقوم الشركة بسداد مبلغ مالى عن مستحقات الهيئة عن باقى ثمن الأرض والمساحة الإضافية البالغة 25 فداناً كمحاور الطرق، وذلك على أن يكون مدة تنفيذ العقد خمس سنوات تبدأ من تاريخ اعتماد الاتفاق، واتخاذ الهيئة كافة الإجراءات الخاصة بنقل وتسجيل ملكية المشروع، والموافقة على تعديل المخطط العام التفصيلى للمشروع.

ويحقق هذا الاتفاق مجموعة من المزايا منها استكمال المشروع الذى يعد من المشروعات الهامة فى مجال الاستثمار العقارى، وفقاً لجدول زمنى محدد، وطمأنة مالكى الوحدات السكنية، وحصول الحكومة على كامل مستحقاتها، وتوفير آلاف فرص العمل فى القطاع والصناعات العديدة المرتبطة به، وفضلاً عن ذلك فان الاتفاق يجنب مصر مخاطر التحكيمات الدولية، ويدعم وضع مصر على خريطة الاستثمار الدولية، كما يؤكد على احترام الدولة لتعهداتها بما يؤدى لاستكمال المشروعات وضخ المزيد من الاستثمارات.

جدير بالذكر ان «الفطيم» قد وافقت على إنهاء التسوية بدفع مبلغ مالي قدره 220 مليون جنيه للهيئة، على أن تلتزم الهيئة بإنهاء كافة الخلافات العالقة وتلبية التزامات الهيئة والحكومة المصرية من إتمام التراخيص اللازمة تجاه الشركة.

يذكر أنه قد ترددت أخبار نشرت في الأيام الماضية، عن موافقة شركة الفطيم العقارية على عقد التسوية مع هيئة المجتمعات العمرانية، نظير دفع مبلغ مالي قدره 236 مليون جنيه، ونفى ذلك الخبر المهندس مجدي فرحات، نائب وزير الإسكان للشئون العقارية والتجارية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وأشار آنذاك إلى أن المبلغ المذكور ليس صحيح، وأنه جاري التنسيق والتفاوض مع الشركة.

ويشهد كايرو فستيفال سيتى مول على مدار الشهر الحالى كرنفالات مبتكرة لأول مرة فى مصر، تتضمن فرق فنية عالمية متجولة تقدم عروضها المبهرة بشكل مفاجىء أمام رواد المول، بجانب العديد من المسابقات والجوائز، وتخصيص مناطق ألعاب للأطفال.

وصرح العضو المنتدب لمجموعة الفطيم د/محمد المكاوى “فخورين بنجاح استثماراتنا فى مصر، وهو الأمر الذى يؤكد نجاح الخطة الاستراتيجية للمجموعة ودقة دراساتها لمستقبل السوق المصرى، الذى أثبت أنه واحد من أكبر الأسواق الواعدة فى المنطقة وأكثرها قدرة على جذب الاستثمارات”.

وأضاف د/محمد المكاوى "النجاح الذي حققة كايرو فستيفال سيتى مول يبعث رسالة طمأنة للمستثمرين الذين يرغبون فى ضخ رؤوس أموالهم فى مشروعات عملاقة بالسوق المصرى".

جدير بالذكر أن حجم استثمارات مشروع كايرو فستيفال سيتي يبلغ 19 مليار جنيه مصري، ويشغل المشروع بجميع مراحله مساحة 700 فدان، منها 185 فدان للمرحلة الأولى فقط، والتي تم الانتهاء منها بإجمالى استثمارات 7 مليارات جنيه.