الجمعة، 31 أكتوبر، 2014

"الإسكان" توضح العلاقة بين الدخل والتقدم لحجز وحدات الإسكان المتوسط بالقاهرة الجديدة وغيرها من المدن الجديدة


أكد المهندس خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، أن الوزارة لن تضع حدا أدنى للدخل الشهرى للمواطن لحجز وحدات الإسكان المتوسط بشرط أن تكون فائدة التمويل العقارى 13%، لافتا إلى أن مبادرة البنك المركزى حددت الدخل الشهرى للمواطن متوسط الدخل ما بين 3 آلاف جنيه حتى 10 آلاف جنيه.

وأضاف عباس، أن حجز وحدات إسكان متوسط الدخل متاح لكافة المواطنين، مشيرا إلى أن المواطن الذى يقل دخله الشهرى عن 3 آلاف جنيه من حقه التقدم لحجز هذه الوحدات من خلال طريقتين:

الطريقة الأولى: أن يتقدم لهيئة المجتمعات العمرانية مباشرة لحجز الوحدة ودفع مبلغ 25% عن التقدم و25% من قيمة الوحدة عند التعاقد والباقى على 16 دفعة ربع سنوية.

والطريقة الثانية: أن يتقدم لحجز هذه الوحدات من خلال بنك التعمير والإسكان ولكن بالفائدة العادية وهى 13% وليس فائدة مبادرة البنك المركزى الـ 8%.

وأشار إلى أن أسعار الوحدات السكنية تبدأ بـ 250 ألف جنيه ومن الممكن أن تتعدى الـ 400 ألف جنيه وذلك حسب المساحة ونوع المدينة، مشيرا إلى أن الوزارة اجتهدت وقامت بتوفير أكثر من طريقة للحجز بحيث تناسب احتايجات وقدرات المواطنين.

وأشار إلى أن أسعار هذه الوحدات ستكون أقل من سعر السوق بنسبة تصل لـ 30%، مؤكدا أن المرحلة الأولى ستكون عبارة عن كومبوندات سكنية متوافر بها كافة الخدمات من مدارس ومحلات تجارية وخلافه.

وحول سعر المتر بهذه الوحدات أكد أنه يبدأ بـ 2500 جنيه للمتر الوحدا وجار مراجعة الأسعار النهائية قبل طرح كراسة الشروط داخل البنوك المختلفة، مشيرا إلى أنه يتوقع نسبة إقبال كبيرة من المواطنين على حجز هذه الوحدات، مشيرا إلى أن نظام الحجز سيكون بالقرعة العلنية حتى يتمكن كافة المواطنين الراغبين فى حجز هذه الوحدات من التقدم للمشروع.

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت عن طرح 30 ألف وحدة سكنية لمتوسطى الدخل فى 8 مدن جديدة وهى 6 أكتوبر، والقاهرة الجديدة، والشروق، والعبور، وبدر، والعاشر من رمضان، ودمياط الجديدة، والسادات، بمساحات تبدأ من 100 إلى 147 مترًا بتصميمات مختلفة كاملة التشطيب، على أن يبدأ فتح باب الحجز يوم 16 نوفمبر المقبل.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن أسعار الوحدات ستبدأ من 250 ألف جنيه، بمقدم 25 ألف جنيه (10% من قيمة الوحدة)، موضحا أن هناك نظامين للسداد، الأول يمكن من خلاله التمتع بمبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى بالنسبة للوحدات حتى 400 ألف جنيه، بفائدة قدرها 8%، أما النظام الثانى فيمكن السداد على 4 سنوات، كقسط ربع سنوى، بدون فوائد.

وأوضح أن شروط الحجز هى أن يكون المتقدم للحجز مصريا، وألا يقل عمره عن 21 سنة فى تاريخ بدء الحجز، ولن يحق الحجز فى أكثر من مدينة ولا يحق للأسرة (الزوج والزوجة والأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة.

الإعلان عن موقع مقابر القاهرة الجديدة والتحول الى نظام القرعة العلنية بدلا من أسبقية الحجز


قرر الدكتور مصطفي مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، طرح المقابر الجديدة الجاهزة في مدينتي القاهرة الجديدة و6 أكتوبر ، بنظام القرعة العلنية، بدلا من أسبقية الحجز، على أن يتم شراء كراسة الشروط ودفع مقدمات الحجز في جهازي المدينتين بدلا من بنك التعمير والإسكان، إعتبارا من يوم 16 نوفمبر المقبل.

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، قد أعلنت في وقت سابق عن طرح 8 آلاف مقبرة جاهزة، بمدينتى القاهرة الجديدة و6 أكتوبر، كمرحلة أولى بمساحة (40م2) للمقبرة بنظام حق الانتفاع، وأن كراسة  الشروط والمواصفات ستكون متاحة نظير سداد مبلغ (200 جنيهاً) اعتباراً من يوم (الأحد ) 2 نوفمبر المقبل، وأن الراغبين فى الحجز، سيقدموا استمارة بيانات الحجز الواردة بكراسة شروط الطرح الصادرة من بنك التعمير والإسكان، لحجز المقبرة، خلال الفترة من 10 نوفمبر إلى 11 ديسمبر المقبلين.

وقال المهندس مجدى فرحات، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية للشئون العقارية والتجارية، أن قيمة المقبرة تبلغ 68 ألف جنيه، بخلاف مبلغ 5 آلاف جنيه كوديعة.

وأوضح المهندس مجدى فرحات، أن طريقة السداد، ستكون بسداد مبلغ 30 ألف جنيه، كدفعة حجز، ثم  يتم سداد مبلغ 38 ألف جنيه، كباقى قيمة المقبرة عند الإستلام،  وكذا مبلغ 5 الآف جنيه قيمة وديعة للصرف من عائد على أعمال الصيانة والحراسة .

ولفت نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، إلى أنه يشترط فى المتقدم لحجز المقبرة، أن يكون شخصاً طبيعياً (مواطن مصرى الجنسية ) وليس شخصاً معنوياً ( شركة أو مؤسسة ) ومن قاطنى المدينة ولا يمتلك مقبرة، بجانب شروط أخرى طبقاً للوارد بكراسة الشروط.

وكانت مصادر مطلعة بوزارة الإسكان، قد أوضحت أن حق الانتفاع للمقابر التى سيتم طرحها لا يرتبط بمدة محددة وهو مطابق لقانون المقابر وأحكامه، حيث ينص القانون على عدم تخصيص أو بيع مقابر إلا من خلال حق الانتفاع.

وأضافت المصادر، أن الهدف من طرح المقابر بنظام حق الانتفاع وليس التمليك هو السماح للدولة بنقل المقابر فى أى وقت حال وجود زحف أو توسع عمرانى على المنطقة مع إيجاد مقابر بديلة.

وأكدت المصادر، أن القانون يسعى لتلاشى ما حدث فى مقابر البساتين وكذلك مقابر مدينة نصر، حيث زحفت المساكن لما بعد المقابر وأصبحت المقابر وسط المساكن والمدينة، ما يعرض المقابر لمشاكل كتسرب مياه الصرف الصحى أو انفجار مواسير المياه بجوارها وخلافه، مشيرًا إلى أن نظام حق الانتفاع لا يضيع حق صاحبها.


موقع مقابر القاهرة الجديدة 

موقع مقابر 6 أكتوبر

الخميس، 30 أكتوبر، 2014

جنح القاهرة الجديدة تُنقذ الأهلى وتمنح متعب قُبلة الحياة، وإغلاق ملف القضية


قررت محكمة جنح مستأنف القاهرة حبس عماد متعب لاعب النادي الأهلي لمدة ثلاث شهور مع إيقاف التنفيذ ، بعد الاستئناف المقدم من جانب اللاعب.

وكانت المحكمة قد حددت اليوم 30 اكتوبر موعدا لنظر الاستئناف المقدم من جانب اللاعب ضد قرار حبسه 6 شهور وكفالة 20 الف جنيه لاتهامه بسب ضابط مرور وامين شرطة.

وكان متعب 31 عاما قد أشهر سلاحا مرخصا في وجه الضابط وأمين شرطة وأطلق أعيرة نارية بعدما تم كلبشة سيارته التي تواجدت في مكان مخالف في القاهرة الجديدة إبريل الماضي.

وأكد هشام عبد ربه محامي اللاعب أنه تم إغلاق ملف هذه القضية بهذا الحكم الذي صب في مصلحة مهاجم الأهلي، وشدد المحامي على قدرة اللاعب على السفر مع الفريق أو منتخب مصر خارج البلاد.

«الإسكان» تستعد لرفع تسويات مع رجال الأعمال المخالفين إلى مجلس الوزراء


كشفت مصادر فى وزارة الإسكان لـ «الشروق»، عن قرب إتمام تسويات بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، و12 رجل أعمال من كبار المتعاملين معها، والتوصل إلى تقديرات جديدة لقيمة الأراضى التى حصلوا عليها، بما يضمن حق الدولة فى الحصول على القيمة الحقيقية لها أو استردادها، كما ستتم صياغة عقود جديدة بين الطرفين، ما يمنح رجال الأعمال وضعا قانونيا سليما لاستكمال مشروعاتهم، لافتة إلى أن «التسويات ستعرض على مجلس الوزراء للتصديق عليها، بعد مراجعتها قانونيا وفنيا».

وأشارت المصادر التى طلبت عدم ذكر اسمها، إلى مواصلة اللجنة القانونية والفنية التابعة للهيئة، عملها فى حصر المستحقات المتأخرة على رجال الأعمال والمؤسسات الحكومية، بعدما قدرتها أجهزة رقابية بـ8 مليارات جنيه، تمثل قيمة أقساط متأخرة لأراض لم يسدد ثمنها كاملا، وغرامات عن مخالفات، وفروق أسعار لعدد من المشروعات التى تم تغيير نشاطها بالمخالفة للعقود، ودون الحصول على موافقة الهيئة.

وأضافت «من بين الإجراءات التى تتخذها الهيئة للحفاظ على حقوق الدولة، التفاوض مع رجال الأعمال الحاصلين على أراض بأسعار مخفضة، تمثل تكلفة دخول المرافق وحدها، مقابل استغلالها فى بناء وحدات سكنية بمساحة 63 مترا، ضمن برنامج الإسكان الاجتماعى»، موضحة أن عددا من رجال الأعمال لم يلتزموا بالشروط والمساحات المتفق عليها، أو تأخروا فى سداد أقساط الأرض.

وأوضحت أن «الهيئة تواجه عددا من القيود القانونية والإدارية، فى استرداد مستحقات الدولة، أو سحب الأراضى، بسبب لجوء المخالفين إلى القضاء، للمماطلة فى التسديد»، لافتة إلى أن «الوزارة تخوض معركة أخرى لاسترداد عدد من الأراضى التى تم الاعتداء عليها من الأهالى أو البلطجية، داخل كردونات أجهزة المدن الجديدة، وأبرزها الاعتداء على مساحة 70 ألف فدان شمال مدينة السادات، و100 فدان فى مدينة بنى سويف الجديدة».

وبحسب المصادر، اقتربت الوزارة من إنهاء ملف الاستيلاء على الوحدات المملوكة لها فى المدن الجديدة، مشيرة إلى نجاح هيئة المجتمعات العمرانية وجهاز مدينة 15 مايو، فى تحرير 240 وحدة سكنية من أيدى خارجين عن القانون، كما يستعد الجهاز لتحرير 163 وحدة أخرى، خلال الأيام المقبلة، فيما تستعد أجهزة مدن السادات والقاهرة الجديدة و6 أكتوبر والشروق، لشن أكبر حملة لاسترداد أراضى الدولة.

قريبا .. طرح أراضي جديدة للمستثمرين بالقاهرة الجديدة، والإعلان عن طرح مناقصتين لأعمال صيانة وحراسة المسطحات الخضراء وشبكات الري، بالنرجس والمستثمرين الجنوبية، والجزيرة شمال مركز المدينة بالتجمع الخامس


قال المهندس علاء عبد العزيز، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، أنه جار الاستعداد لطرح حزمة كبيرة من الأراضى ذات المساحات الصغيرة للمستثمرين.

وأضاف رئيس الجهاز، إن الجهاز أرسل خطابا إلى وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية والمرافق بإجمالى الأراضى التى سيتم طرحها وجار انتظار موافقة الوزير مصطفى مدبولى على الطلب، لافتا إلى أن مخزون مدينة القاهرة الجديدة من الأراضى كبير سواء مساحات كبيرة أو صغيرة ويسمح بالطرح خلال المرحلة المقبلة للمستثمريين والشركات.

من ناحية اخرى أعلن المهندس كمال فهمى، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية للتنمية والتطوير، أن جهاز مدينة القاهرة الجديدة، سيطرح مناقصتين لأعمال صيانة وحراسة المسطحات الخضراء وما عليها وشبكات الرى بالرش والأشجار والنخيل والشجيرات داخل مسطحات الرمال بمنطقة النرجس ( 3،2،1 ) ومنطقة المستثمرين الجنوبية بالتجمع الخامس بالمدينة، فضلا عن أعمال صيانة وحراسة المسطحات الخضراء وما عليها وشبكات الرى بالجزيرة شمال مركز المدينة بالتجمع الخامس بالمدينة.

الأربعاء، 29 أكتوبر، 2014

مفاجأة كبرى.. آرابتك الإماراتية تنوي إستبدال مشروع محدودي الدخل بالإسكان المتوسط


نقلا عن صحيفة «الوطن» المصرية، وفي مفاجأة غير سارة، قررت شركة آرابتك الإماراتية المنفذة لمشروع المليون وحدة بالتعاون مع القوات المسلحة، تحويل المشروع للإسكان المتوسط بدلاً من محدودى الدخل.

وقالت مصادر مطلعة لـ «الوطن» إن الشركة تتفاوض مع وزارة الإسكان حالياً للحصول على أراضٍ مقابل حصة عينية من الوحدات، أسوة بما تم لصالح شركة طلعت مصطفى فى مشروعى «الرحاب»، و«مدينتى».

وأضاف المصدر أن طلب «آرابتك» المشاركة بحصة عينية جاء مفاجئاً، بعد أن أكدت طوال الفترة الماضية نيتها دفع مقابل الأراضى التى ستقيم عليها المشروع بالتعاون مع وزارة الدفاع.

وقال كمال فهمى، النائب الأول لرئيس هيئة المجتمعات العمرانية إن أسعار المليون وحدة التى ستنفذها «آرابتك»، بعد هذا الطلب، ستكون أعلى من الوحدات التى تنفذها وزارة الإسكان ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى، مضيفاً: «غالباً هتكون الشقق لمتوسطى الدخل، ولسه مدخلناش فى التفاصيل، لكن الخطوط العريضة بتقول إنه هيكون إسكان متوسط، بمساحة من 90 إلى 120 متراً، بأسعار أعلى من الإسكان الاجتماعى».

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت بداية الشهر الحالى عن بدء التفاوض مع شركة آرابتك على حصة الوزارة من وحدات المشروع مقابل تخصيص أراض للشركة فى المدن الجديدة التى تمتلك هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة حق التصرف فيها، على أن يتم تحديد سعر متر الأرض المرفقة، عقب الاتفاق على باقى الإجراءات المنظمة للوصول إلى أفضل طريقة للتنفيذ.

حملة لتجميع الملابس القديمة بالقاهرة الجديدة من أجل التصدق بها للفقراء

يقوم جروب "ائتلاف سيدات القاهرة الجديدة" على موقع فيس بوك، والذي يصل عدد عضواته الى أكثر من 4600 عضوة، بحملة لتجميع الملابس القديمة والمستعملة بالتعاون مع إحدى المؤسسات الخيرية بالتجمع الخامس، من أجل التصدق بها للفقراء. 

وبالصورة المرفقة؛ تليفون وعنوان المؤسسة الخيرية لمن يرغب في التصدق. 


عامر.. يتبنى ويقترح إنشاء جامعة حكومية جديدة بالتجمع الخامس


أعلن منصور عامر رجل الأعمال وعضو مجلس الشعب السابق، أنه سيتبنى إنشاء جامعة حكومية جديدة في مصر، بعد سنوات طويلة مرت دون إنشاء جامعات حكومية جديدة في مصر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج آخر النهار على فضائية النهار، أن المكان المقترح من وجهة نظره لانشاء مقر الجامعة هو التجمع الخامس، بالقاهرة الجديدة.


وزير الشباب يقرر: ماراثون Cairo Runners بالتجمع الخامس يوم الجمعة بعد القادم


أكد د. أشرف صبحى مساعد وزير الشباب والرياضة، أنه يبحث عقد إجتماع مع الإدارة المسئولة عن رعاية ماراثون الجرى، الخاص بـ "كايرو رانرز" Cairo Runners، لزيادة فاعليته فى كل المحافظات، بعد أن كان يقام فى القاهرة فقط ، لافتا إلى أنه سوف يقام الأسبوع بعد القادم فى التجمع الخامس، كما أنه يتمنى أن ينتشر أكثر من ذلك في العديد من المحافظات لكى يزيد عدد الممارسين للرياضة فى مصر. 

يأتي ذلك في إطار دعم وزارة الشباب والرياضة للمبادرات الجماعية والفردية لأي نشاط رياضي، لحرص الوزارة على نشر ثقافة ممارسة رياضة الجري في الشوارع والأحياء، وحث المواطنين على العادات الصحية السليمة، كالإستيقاظ مبكرا لممارسة الرياضة، وتوفير المناخ الآمن والحرية لممارسة رياضة الجري بالشوارع، والعمل على تعميم المبادرة بمحافظات الجمهورية؛ حتى تصبح الرياضة أسلوب حياه للمواطن المصرى.

وكانت الجمعة الماضية، قد شهدت مشاركة أربعة آلاف مواطن فى ماراثون الزمالك للجرى، والذي انطلق من أمام بوابة نادي الجزيرة بحى الزمالك في القاهرة، في تمام الساعة السادسة والنصف صباحا، والذي رعته وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع "كايرو رانرز" Cairo Runners، بحضور د. اشرف صبحي مساعد وزير الشباب والرياضة ضمن مبادرة للجرى في شوارع القاهرة. 

الثلاثاء، 28 أكتوبر، 2014

عقوبة الحبس وسحب الوحدة السكنية للمتاجرين بوحدات محدودي الدخل، واستحداث نظام الإيجار التمليكي


قال مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن المتاجرين بالوحدات السكنية لمحدودي الدخل سيتعرضون لعقوبة الحبس، وسحب الوحدة السكنية، وهذا يسهم في إغلاق التحايل للحصول على حق الفقير.

وأضاف مدبولي، إن تكلفة الوحدات لمحدودي الدخل تبلغ 185 ألف جنيه يتم دفعها على أٌقساط خلال 20 عاماً، وهناك قاعدة بيانات تشمل جميع المتقدمين للحصول على وحدات سكنية، حتى لا يتم تكرار الحصول على وحدات اسكانية جديدة غير مستحقة.

وأشار مدبولي، أن هناك نظام يسمى بالايجار التمليكي ويصل لحوالي 225 جنيه شهريا، ويمتلك المستأجر الشقة بعد 30 عاماً مع انتظام دفع الايجار بصورة منتظمة.

الاثنين، 27 أكتوبر، 2014

خلال أيام .. حملة مكبرة لتحرير 40 وحدة مخالفة فى مدينة القاهرة الجديدة


أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أنها ممثلة فى أجهزة مدن السادات والقاهرة الجديدة و6 أكتوبر والشروق، تستعد لشن أكبر حملة إزالة لتعديات على أراضى الدولة، والتى تصل مساحتها إلى نحو 70 ألف فدان، فى مدينة السادات، بجانب وحدات سكنية فى المدن الثلاث المتبقية.

صرح بهذا المهندس كمال فهمى، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للتنمية والتطوير، وأشار إلى أنه سيتم تحرير نحو 40 وحدة فى مدينة القاهرة الجديدة وحدها.

وأضاف فهمي، أن هذه الحملات تأتى فى إطار إستعادة هيبة الدولة، وعودة قوة القانون، موضحا  أن هذه الوحدات واﻷراضى تم اﻹستيلاء عليها فى فترة اﻹنفلات اﻷمنى التى أعقبت ثورة 25 يناير، وتم تحرير عددا منها عن طريق شرطة التعمير، بالتعاون مع القوات المسلحة ووزارة الداخلية.

القبض على عصابة لسرقة محتويات السيارات بالقاهرة الجديدة بأسلوب كسر الزجاج، والقبض على عاطل تخصص في سرقة أجهزة المحمول من الشقق بأسلوب الدخول من البلاكونات


ألقت الأجهزة الامنية التابعة لقسم شرطة القاهرة الجديدة القبض على ثلاثة اشخاص لقيامهم بتكوين تشكيل عصابى لسرقة محتويات السيارات عن طريق كسر الزجاج.

البداية ،عندما وردت معلومات لضباط مباحث قسم شرطة القاهرة الجديدة ثان مفادها تكوين كلاً من عمرو صلاح ،21 سنة،عاطل ،أحمد السيد أبو الفتوح ، 19 سنة، عاطل، إسلام مجدي عبد الرازق ، 19 سنة،عامل،محمد صلاح رمضان ،19 سنة، عاطل ، تشكيلاً عصابياً تخصص نشاطه في السرقات من داخل السيارات بأسلوب كسر الزجاج .

بإعداد الأكمنة اللازمة أمكن ضبطهم ،بمواجهتهم اقروا بصحة ما ورد من معلومات ، واعترفوا أمام اللواء محمد قاسم، مدير الادارة العامة لمباحث القاهرة، بإرتكابهم 5 حوادث سرقة ، بالتعاون مع مصطفى محمود ،23 سنة،صاحب محل ،طارق خليل محمود ، 25 سنة، صاحب محل ،تحرر عن ذلك المحاضر اللازمة ، العرض على النيابة للتحقيق.

كما تمكن ضباط مباحث قسم شرطة القاهرة الجديدة ثان من ضبط، عاطل، وبحوزته هاتف محمول اعترف بسرقته من داخل مسكن "اسعد.ح" عامل ومقيم بدائرة القسم بأسلوب "الدخول من البلكونة"، بالعرض على النيابة قررت حبسه 4 أيام احتياطيا على ذمة القضية.

اعترف المتهم بارتكاب 4 حوادث سرقة هواتف محمولة بذات الأسلوب؛ سرقة هاتف محمول من داخل مسكن محمود أحمد محمود طالب ومقيم بدائرة القسم والمحرر بشأنها المحضر رقم 7101 لسنة 2014م جنح القسم، سرقة هاتف محمول من داخل مسكن محمد نور الدين مقاول ومقيم بدائرة القسم والمحرر بشأنها المحضر رقم 7091 لسنة 2014م جنح القسم، سرقة هاتف محمول من داخل مسكن أدهم رجب حماد والمحرر بشأنها المحضر رقم 7102 لسنة 2014م جنح القسم، سرقة 2 هاتف محمول من داخل مسكن حسين أحمد حسين والمحرر بشأنها المحضر رقم 7127 لسنة 2014م جنح القسم.

تم إستدعاء المجني عليهم وتعرفوا على الهواتف المحمولة واتهموا المتهم بالسرقة، وتحررت المحاضر اللازمة، وتولت النيابة العامة التحقيق.

الأحد، 26 أكتوبر، 2014

«الإسكان» تتوصل إلى تسوية مع «الفطيم العقارية» حول أرض القاهرة الجديدة، و«رؤية العقارية» تسدد الدفعة المقدمة لتسوية النزاع مع هيئة المجتمعات العمرانية


علمت «مال وأعمال» أن شركة الفطيم العقارية وافقت على عقد التسوية مع هيئة المجتمعات العمرانية، ويجرى حاليا إجراءات توقيع العقود النهائية للتسوية بين الطرفين بقيمة 235 مليون جنيه، تسددها «الفطيم» نقدا لصالح وزارة الإسكان ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية تمثل فروق أسعار أرض الشركة فى القاهرة الجديدة.

وشهدت الشهور الماضية جمودا فى إجراءات التسوية لعدم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين حول مبلغ التسوية.

يأتى التوصل لاتفاقية التسوية بالتزامن مع احتفال الشركة بمرور عام على افتتاح مشروعها «كايرو فستيفال سيتى مول»، أحد أكبر المراكز التجارية فى مصر، الذى سيبلغ إجمالى حجم استثماراته 19 مليار جنيه، على مساحة 700 فدان، منها 185 فدانا للمرحلة الأولى فقط، والتى تم الانتهاء منها بتكلفة 7 مليارات جنيه.

وكانت الشركة قد بدأت العمل فى مشروع «كايرو فستيفال سيتى» الواقع فى التجمع الخامس بشمال شرق القاهرة فى عام 2008.

فى سياق متصل حصلت هيئة المجتمعات العمرانية نهاية الأسبوع الماضى على شيك بقيمة 250 مليون جنيه، من شركة رؤية للاستثمار العقارى، تمثل الدفعة المقدمة لتسوية ارض الشركة بالقاهرة الجديدة مع هيئة المجتمعات العمرانية.

وتنص مشروع التسوية الذى وقع عليه المهندس هشام شكرى رئيس شركة رؤية على سداد نحو 25% من قيمة مبلغ التسوية كدفعة مقدمة، بما يمثل 350 مليون جنيه من إجمالى قيمة التسوية البالغة 1.2 مليار جنيه، تم دفع 250 مليون جنيه والباقى خلال أيام.

بينما يسدد المبلغ المتبقى من قيمة التسوية خلال شيكين، كلاهما محمل بالفوائد، إحداهما يستحق فى الأول من نوفمبر 2015، والآخر استحقاق 1/11/2016.

نجحت وزارة الإسكان منذ بداية العام فى تسوية ما بين 12 و15 نزاعا مع مستثمرين تتعلق باستثمارات يصل حجمها إلى ثلاثة مليارات جنيه، وتسعى للانتهاء من تسوية باقى المشكلات المعلقة قبل القمة الاقتصادية المرتقبة فى فبراير المقبل، تبعا لتصريحات سابقة لوزير الإسكان مصطفى مدبولى.

ومن أبرز التسويات التى قامت بها الوزارة خلال الفترة الماضية، تسوية النزاع مع شركة «سوريل» بالقاهرة الجديدة التابعة لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»، وإعادة التعامل على الأرض المخصصة لها بالمدينة، نظير سداد 900 مليون جنيه، طبقا للجدولة المعتمدة، مع التنازل عن الدعاوى القضائية.

كما انتهت الهيئة ايضا من توقيع تسوية مع شركة بالم هيلز للتعمير على الأرض المخصصة لها بالقاهرة الجديدة، نظير قيامها بسداد 131 مليون جنيه، يضاف إلى ذلك الانتهاء من تسوية أوضاع الشركة السعودية للتطوير العمرانى المملوكة لرجل الأعمال السعودى طلعت اللامى وإعادة التعامل على الأرض المخصصة لها بمدينة السادس من أكتوبر، مقابل 299 مليون جنيه، مع خصم ما سبق أن سددته الشركة، ودون احتساب الفوائد، ويصبح المبلغ المقابل للسداد 94 مليون جنيه يسدد خلال عامين، مع التنازل عن الدعاوى القضائية.

وقعت الهيئة ايضا تسوية مع شركة الربوة الهادية تقوم على تمكين الشركة من اعادة التعامل على 95 فدانا بالسادس من أكتوبر مقابل سداد 288 مليون جنيه.

يقع مشروع الربوة الهادئة على المحور المركزى الجديد ــ طريق التقاطع الحر مع طريق مصر القاهرة الإسكندرية الصحراوى. على مساحة 100 فدان، وتم سحب أرض الشركة لمخالفتها شروط التعاقد مع هيئة المجتمعات العمرانية.

وكانت الشركة قد تعاقدت فى يناير 2006 على على مساحة 897 فدانا، وفى 2007 تم تعديل المخطط وإضافة 25 فدانا بسعر 92 ألف جنيه للفدان للقطعة المضافة لتصل المساحة الإجمالية 922 فدانا.

وكانت اللجنة العليا، التى شُكّلت برئاسة وزير الإسكان، وعضوية ممثلين عن الأجهزة السيادية والرقابية، وممثل للمستثمرين، ومسئولى الوزارة، نجحت فى تسوية النزاع مع شركة «ليك سايد» بالقاهرة الجديدة، وتوقيع اتفاق مع الشركة فى ضوء قيامها بسداد كامل المستحقات عليها، لاستئناف التعامل على الأرض، وذلك فى ضوء استقطاع مساحة 5 أفدنة تقريبا، لتنفيذ توسعة أحد المحاور المرورية.

كما تمت تسوية النزاع القائم مع شركة «المعادى هايتس» بالقاهرة الجديدة، مقابل 80 مليون جنيه واستصدار القرار الوزارى بالتنفيذ على مراحل لحفظ حقوق هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أما أرض بنك التعمير والإسكان بمدينة القاهرة فقد تم الاتفاق على الأرض التى تم استقطاعها من البنك مقابل سداد 5 ملايين جنيه لهيئة المجتمعات.

وتعد تسوية نزاعات المستثمرين أحد أبرز المطالب التى نادى بها مطورى العقارات، بهدف تحسين مناخ الاستثمار وتنشيط السوق العقارية المصرية، الذى تعرض لركود عقب ثورة يناير نتيجة للاضطرابات السياسية والأمنية التى أثرت سلبا على جميع النواحى الاقتصادية للبلاد، بجانب الملاحقات القانونية، التى طالت الكثير من مستثمرى العقارات وتوقف مشاريعهم فى السوق المصرية، وما تبع ذلك من خسائر تعرضت لها هذه الشركات.

واعتبر مستثمرو عقارات الجهود التى تقوم بها الحكومة لحل النزاعات القانونية مع المطورين وإبرام تسويات حول الأراضى المملوكة لهم، سيكون لها تأثير مهم على الإسراع بتنشيط السوق العقارية والاقتصاد بشكل عام لما يحمله ذلك من رسالة إيجابية من الحكومة اتجاه المستثمرين، بجانب استكمال هذه المشروعات مرة أخرى وضخ استثمارات جديدة فى السوق المصرية.

السبت، 25 أكتوبر، 2014

هل يصل سعر المتر بشقة القاهرة الجديدة الى 4250 جنيها في مشروع وحدات دار مصر للإسكان المتوسط؟

 الصور من موقع "فيتو"

قالت "الأهرام المسائي" أنها قد حصلت على أسعار المتر لمشروع وحدات دار مصر للإسكان المتوسط، في 8 مدن جديدة، وهي على التوالي:

4250 جنيه لسعر المتر في مدينة القاهرة الجديدة.
3800 جنيه لسعر المتر في مدينة دمياط الجديدة.
3400 جنيه لسعر المتر في مدينة اكتوبر.
3300 جنيه لسعرالمتر في مدينتي الشروق والعبور.
2800 جنيه لسعر المتر في مدينة بدر.

ولم تشر الصحيفة الى سعر المتر في مدينتي السادات والعاشر من رمضان، وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت أن المشروع يتضمن وحدات تبدأ أسعارها من 250 ألف جنيه، وأن أقل مساحة للوحدة هي 100 متر مربع.

وقد أعلنت وزارة الإسكان أن موعد حجز وحدات الإسكان لمتوسطى الدخل لمشروع دار مصر للإسكان المتوسط، سيبدأ يوم سحب كراسة الشروط نفسه، وأنه يحق للمتقدم الذى قام بسحب كراسة الشروط نظير مبلغ 200 جنيه، أن يقوم بدفع المبلغ المطلوب كمقدم وتحديد المدينة الذى يرغب الحجز بها فى نفس اليوم.

وأن مواعيد سحب كراسة الشروط ستكون من الساعة التاسعة صباحا وحتى الواحدة ظهرا، بينما مواعيد التقدم لحجز ودفع المبالغ المطلوبة ستبدأ الساعة الثانية ظهرا وحتى الخامسة عصرا، وذلك إبتداءً من يوم الأحد 16 نوفمبر القادم ولمدة شهر.

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، قد أعلنت أمس الجمعة، عن فتح باب الحجز للمرحلة الأولى من المشروع، لـ 30 ألف وحدة سكنية، في 8 مدن جديدة، من بين 150 ألف وحدة سكنية للمشروع، سيتم تنفيذها خلال 18 شهرا، بمساحات تبدأ من 100 إلى 147 مترا بتصميمات مختلفة، كاملة التشطيب، وسيتم تنفيذ المشروع كـ "كومباوند" متكامل الخدمات.

وسيتم تنفيذ وحدات المرحلة الأولى من المشروع، بالمدن وبعدد الوحدات التالية

*القاهرة الجديدة، بعدد 7032 وحدة، في منطقة القرنفل بمنطقة الامتداد (240عمارة)، وفي منطقة المعاهد والجامعة (29 عمارة). 
*6 أكتوبر، بعدد 12 ألفا و24 وحدة.
*الشروق، بعدد 1680 وحدة.
*العبور، بعدد 1416 وحدة.
*العاشر من رمضان، بعدد 2688 وحدة.
*بدر، 1488 وحدة.
*دمياط الجديدة، بعدد 2616 وحدة.
*السادات، بعدد 1128 وحدة. 

وتم الإعلان عن شروط الحصول على الوحدة بمشروع الإسكان المتوسط بالمدن الجديدة، كما يلي:

* أن يكون المتقدم للحجز مصري الجنسية.
* لا يقل سن المتقدم عن 21 سنة فى تاريخ بدء الحجز.
* لا يحق الحجز في أكثر من مدينة، ولا يحق للأسرة (الزوج والزوجة والأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة.

وكان المهندس خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، قد ذكر في وقت سابق، أن قواعد الحصول على وحدة بمشروع الإسكان المتوسط بالمدن الجديدة، كما يلي:

-سيتم طرح طريقتين للسداد:

الطريقة الأولى: بالنسبة لأسعار الوحدات التي تبدأ من 250 ألف جنيه، من خلال سداد دفعة حجز قد تصل إلى نحو 10 % من إجمالى قيمة الوحدة، وسداد النسبة نفسها بعد نحو 3 شهور عند إجراء القرعة، كدفعة تعاقد، على أن يتم سداد الباقى على 4 سنوات ، على 16 دفعة ربع سنوية، بقيمة 5 % لكل دفعة.

أما الطريقة الثانية: فهى من خلال التمتع بمبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى بالنسبة للوحدات حتى 400 ألف جنيه، والذي يحدد سداد 20 % من القيمة، والباقى على 15 عامًا، بفائدة قدرها 8 %.

-فتح باب الحجز للمرحلة الأولى لفترة محددة، أسوة بباقى المشروعات.

-يمكن للمتقدم الذي لم يفز في القرعة العلنية، عدم سحب المقدم الذي سدده في بنك التعمير والإسكان، للتقدم للمراحل الثلاث التالية حيث يتضمن المشروع أربعة مراحل.

-يتم طرح كراسة الاشتراطات فى جميع فروع بنك التعمير والإسكان، اعتبارا من يوم 16 نوفمبر المقبل، والتى ستشمل مواقع الوحدات، بكل مدينة ونماذج وأسعار الوحدات وشروط وأسلوب الحجز والتخصيص.

البنك سيكون مسئولا عن فتح باب الحجز رسميا، مع تلقى استمارات البيانات، وتحصيل مقدم الحجز، مع متابعة تحصيل السداد طبقا للأسلوب والأولويات التى تحددها هيئة المجتمعات العمرانية، بجانب التنسيق مع البنوك المشاركة فى التمويل العقارى للوحدات.

سيتم تنفيذ المشروع على أربعة مراحل لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهى المرحلة الأولى لعدد 30 ألف وحدة سكنية، ثم 40 ألف وحدة للمراحل الثلاث التالية، بعمارات سكنية ما بين أرضى و4 أدوار متكررة، وأرضى و6 أدوار متكررة، كاملة التشطيب، وستكون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مسئولة عن تنفيذ الشبكات الداخلية والمناطق الخدمية وأعمال الموقع العام (مياه شرب – معالجة – صرف – كهرباء – طرق – مشايات).

هناك نموذجين للعمارات، تتراوح مساحتها بين 100 و115 و120 و130 مترا "صافى"، كما توجد 3 مستويات لتسعير الوحدات فى المدن المطروحة. 

جدير بالذكر أنه في تصريحات سابقة لمسئولين بوزارة الإسكان قد تم الإشارة الى أن طرح وحدات الإسكان المتوسط سيكون على أصحاب الدخول المتوسطة فقط، الذين يتراوح دخلهم بين 5 و 6 آلاف جنيه للمتزوج، و3 آلاف جنيه للأعزب، وأن البنوك الممولة ستقوم ببحث حالة المتقدمين، وإن سعر الوحدة في مدينة القاهرة الجديدة، سوف يتخطى حاجز 400 ألف جنيها.

معلومة تهمك عن عدادات الكهرباء المسبوقة الدفع، والتي في طريقها إليك قريباً


في مشروع وحدات دار مصر للإسكان المتوسط بالقاهرة الجديدة و7 مدن أخرى .. حجز الوحدة مسموح به في نفس يوم سحب كراسة الشروط


أعلنت وزارة الإسكان أن موعد حجز وحدات الإسكان لمتوسطى الدخل لمشروع دار مصر للإسكان المتوسط، المعلن عنها أمس الجمعة، سيبدأ يوم سحب كراسة الشروط نفسه، وأنه يحق للمتقدم الذى قام بسحب كراسة الشروط نظير مبلغ 200 جنيه، أن يقوم بدفع المبلغ المطلوب كمقدم وتحديد المدينة الذى يرغب الحجز بها فى نفس اليوم.

وذكرت أن مواعيد سحب كراسة الشروط ستكون من الساعة التاسعة صباحا وحتى الواحدة ظهرا، بينما مواعيد التقدم لحجز ودفع المبالغ المطلوبة ستبدأ الساعة الثانية ظهرا وحتى الخامسة عصرا، وذلك إبتداءً من يوم الأحد 16 نوفمبر القادم ولمدة شهر.

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، قد أعلنت عن فتح باب الحجز للمرحلة الأولى من المشروع، لـ 30 ألف وحدة سكنية، في 8 مدن جديدة، من بين 150 ألف وحدة سكنية للمشروع، سيتم تنفيذها خلال 18 شهرا، بمساحات تبدأ من 100 إلى 147 مترا بتصميمات مختلفة، كاملة التشطيب، وسيتم تنفيذ المشروع كـ "كومباوند" متكامل الخدمات.

وسيتم تنفيذ وحدات المرحلة الأولى من المشروع، بالمدن وبعدد الوحدات التالية

*القاهرة الجديدة، بعدد 7032 وحدة، في منطقة القرنفل بمنطقة الامتداد (240عمارة)، وفي منطقة المعاهد والجامعة (29 عمارة). 

*6 أكتوبر، بعدد 12 ألفا و24 وحدة.

*الشروق، بعدد 1680 وحدة.

*العبور، بعدد 1416 وحدة.

*العاشر من رمضان، بعدد 2688 وحدة.

*بدر، 1488 وحدة.

*دمياط الجديدة، بعدد 2616 وحدة.

*السادات، بعدد 1128 وحدة. 

وتم الإعلان عن شروط الحصول على الوحدة بمشروع الإسكان المتوسط بالمدن الجديدة، كما يلي:

* أن يكون المتقدم للحجز مصري الجنسية.

* لا يقل سن المتقدم عن 21 سنة فى تاريخ بدء الحجز.

* لا يحق الحجز في أكثر من مدينة، ولا يحق للأسرة (الزوج والزوجة والأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة.

وكان المهندس خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، قد ذكر في وقت سابق، أن قواعد الحصول على وحدة بمشروع الإسكان المتوسط بالمدن الجديدة، كما يلي:

-سيتم طرح طريقتين للسداد:

الطريقة الأولى: بالنسبة لأسعار الوحدات التي تبدأ من 250 ألف جنيه، من خلال سداد دفعة حجز قد تصل إلى نحو 10 % من إجمالى قيمة الوحدة، وسداد النسبة نفسها بعد نحو 3 شهور عند إجراء القرعة، كدفعة تعاقد، على أن يتم سداد الباقى على 4 سنوات ، على 16 دفعة ربع سنوية، بقيمة 5 % لكل دفعة.

أما الطريقة الثانية: فهى من خلال التمتع بمبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى بالنسبة للوحدات حتى 400 ألف جنيه، والذي يحدد سداد 20 % من القيمة، والباقى على 15 عامًا، بفائدة قدرها 8 %.

-فتح باب الحجز للمرحلة الأولى لفترة محددة، أسوة بباقى المشروعات.

-يمكن للمتقدم الذي لم يفز في القرعة العلنية، عدم سحب المقدم الذي سدده في بنك التعمير والإسكان، للتقدم للمراحل الثلاث التالية حيث يتضمن المشروع أربعة مراحل.

-يتم طرح كراسة الاشتراطات فى جميع فروع بنك التعمير والإسكان، اعتبارا من يوم 16 نوفمبر المقبل، والتى ستشمل مواقع الوحدات، بكل مدينة ونماذج وأسعار الوحدات وشروط وأسلوب الحجز والتخصيص.

البنك سيكون مسئولا عن فتح باب الحجز رسميا، مع تلقى استمارات البيانات، وتحصيل مقدم الحجز، مع متابعة تحصيل السداد طبقا للأسلوب والأولويات التى تحددها هيئة المجتمعات العمرانية، بجانب التنسيق مع البنوك المشاركة فى التمويل العقارى للوحدات.

سيتم تنفيذ المشروع على أربعة مراحل لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهى المرحلة الأولى لعدد 30 ألف وحدة سكنية، ثم 40 ألف وحدة للمراحل الثلاث التالية، بعمارات سكنية ما بين أرضى و4 أدوار متكررة، وأرضى و6 أدوار متكررة، كاملة التشطيب، وستكون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مسئولة عن تنفيذ الشبكات الداخلية والمناطق الخدمية وأعمال الموقع العام (مياه شرب – معالجة – صرف – كهرباء – طرق – مشايات).

هناك نموذجين للعمارات، تتراوح مساحتها بين 100 و115 و120 و130 مترا "صافى"، كما توجد 3 مستويات لتسعير الوحدات فى المدن المطروحة. 

جدير بالذكر أنه في تصريحات سابقة لمسئولين بوزارة الإسكان قد تم الإشارة الى أن طرح وحدات الإسكان المتوسط سيكون على أصحاب الدخول المتوسطة فقط، الذين يتراوح دخلهم بين 5 و 6 آلاف جنيه للمتزوج، و3 آلاف جنيه للأعزب، وأن البنوك الممولة ستقوم ببحث حالة المتقدمين، وإن سعر الوحدة في مدينة القاهرة الجديدة، سوف يتخطى حاجز 400 ألف جنيها.

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

لا يفوتك متابعة 21 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

* قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة اصدارات مميزة لـ«القاهرة الجديدة اليوم»:

جاري الإضافة

* حتى تاريخ اليوم ليس لدى «القاهرة الجديدة اليوم» صفحات أو جروبات أخرى على "فيسبوك أو تويتر أو جوجل بلس أو قنوات على يوتيوب" غير المذكورة أعلاه.