الاثنين، 26 يناير، 2015

الإسكان: قرعة "دار مصر" خلال أسبوعين وكل المتقدمين سيحصلون على شقة سواء فى المرحلة الأولى أو الثانية دون زيادة فى الأسعار وملتزمون بموعد التسليم بعد 18 شهرا وبأعلى مستوى من التشطيب


أكد المهندس مجدى فرحات، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن الدستور ينص على أن الحق فى السكن لكل مواطن تلتزم به الدولة لذلك عملت كل خطط واستراتيجيات وزارة الإسكان على توفير وحدات سكنية لكل طبقات المجتمع، خاصة محدودى الدخل.

وأعلن فرحات، خلال حواره مع الكاتبة الصحفية عصمت الشامي والمنشور بصحيفة الأهرام، أنه سيتم طرح 4 آلاف قطعة أرض بنظام القرعة قريبًا جدًا فى عدد المدن الجديدة، أبرزها القاهرة الجديدة و6 أكتوبر والشروق والعبور.

وأشار إلى أن كل من تقدم للحصول على شقة فى مشروع الإسكان المتوسط "دار مصر" سيحصل على شقة سواء فى المرحلة الأولى أو الثانية دون زيادة فى الأسعار والوزارة ملتزمة بمواعيد التسليم ومستوى التشطيب.
«نُشِر بـ القاهرة الجديدة اليوم http://goo.gl/ESB91N»
وتقول عصمت الشامي: من هنا سألنا نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية: بداية قامت مظاهرات 25 يناير من أجل حصول كل مواطن على كامل حقوقه ومنها الحق فى السكن والتى هى من أولى ضروريات الحياة، فأين يقع محدودو الدخل على خريطة الوزارة خاصة بعد ثورتى 25 يناير و30 يونيو؟

كل موازنة الوزارة تصب فى صالح محدوى الدخل سواء كان حصيلة بيع الأراضى أو الوحدات السكنية المتميزة والوزارة تنفذ 230 ألف وحدة سنويا لمحدودى الدخل مدعومة بحوالى 20 مليار جنيه سنويا وذلك يؤكد اهتمامنا بمحدودى الدخل، وكذلك طرحنا فى يناير 2014 حوالى 8400 قطعة وكذلك طرحنا أراض أخرى فى أبريل 2014، وذلك عملا بمبادئ الدستور والتى تنص على أن الحق فى السكن تلتزم به الدولة.

- حدث الجدل حول مشروع الإسكان المتوسط "دار مصر" الذى طرحته الوزارة أخيرًا من حيث السعر وطرق السداد فكيف ترى ذلك؟

الوزارة بدأت من جديد فى المشروع بعد توقف 10 سنوات والإسكان المتوسط من ضمن مسؤليات الوزارة وهئية المجتمعات العمرانية، وليس هدفه المكسب ولكن البيع يتم بسعر التكلفة أى تكلفة الإنشاء وقيمة الأرض المرفقة، وتطرحها الوزارة كاملة التشطيب وداخل كمباوند وبها كافة المرافق، والتسديد على 4 سنوات دون فوائد وهناك إمكانية السداد من خلال التمويل العقارى، أما الوحدات الموجودة فى السوق فهى بسعر أعلى حوالى 40% ودون تشطيب، وهناك مدن بها أربع أضعاف عدد الوحدات المطروحة وهذا دليل على الإقبال الكبير ومناسبة السعر ونجاح المشروع.

- وماذا عن اللبس الحادث بسبب مشروع دار مصر؟

يجب أن يفهم المواطن جيدا أن دار مصر ليس لمحدودى الدخل لأن محدود الدخل يتم دعمها من الدولة أما الإسكان المتوسط تباع بسعر التكلفة ويتم رصد عائدها لصالح الإسكان الإجتماعى، وطرحنا بالفعل أكثر من مرحلة فى الإسكان الاجتماعى بدعم من الدولة.

- كشف عمليات الحجز فى مشروع الإسكان المتوسط عن تفاوت فى الإقبال على المدن الجديدة.. هل ستراعى ذلك فى المستقبل عند الطرح الجديد؟

هناك 3 مدن حصلت على إقبال 4 أضعاف عدد الوحدات المطروحة، وهو دليل يصب فى صالح المشروع وبالنسبة لأكتوبر الموقع هو السبب فى ضعف الإقبال عليها، وستراعى الوزارة فى المرحلة الثانية طرح عدد وحدات أكبر فى المدن التى لاقت إقبالا كبيرا، أما من تقدم فى المرحلة الأولى ولم يحصل على وحده سيتم التعاقد معه فى المرحلة الثانية مباشرة وكل من تقدم سيحصل على وحدة إن شاء الله.

- هل سيتم رفع الأسعار فى المدن التى لاقت إقبالا؟

لن يرتفع السعر لأن المواطن حجز بالمرحلة الأولى بسعر معين لن يتغير عند التعاقد بالمرحلة الثانية.

- متى ستجرى القرعة فى مشروع الإسكان المتوسط؟

خلال أسبوعين.

- هناك مخاوف من عدم التزام الوزارة بمواعيد التسليم ومستوى التشطيب؟

الوزارة ملتزمة تماما بمواعيد تسليم الوحدات بعد 18 شهرا لأن الهيئة الهندسية بالتعاون هيئة المجتمعات العمرانية، وسيكون التشطيب على أعلى مستوى.

- هل تعتزم الوزارة طرح مشروعات سكنية جديدة؟

نعم هناك مشروعات فى الأفق سيتم طرحها تخدم كل الطبقات، وسيتم طرح حوالى 4 آلاف قطعة أرض بنظام القرعة فى عدد المدن الجديدة، أبرزها القاهرة الجديدة و6 أكتوبر قريبا جدا.

- ما هى توقعاتك لسوق العقارات خلال المرحلة المقبلة؟

الوزارة تستهدف من خلال خطة الطرح الشهرية موزانة سوق العقارات، والاسكان الاجتماعى تحديدا فى مقدمة اهتمامات، حيث يتم طرح 230 ألف سنويا وأيضا يتم طرح أراضى للإسكان الاجتماعى وأرضى للإسكان المتميز وأراضى للمستثميرين هدفها سد الإحتياج الموجود فى السوق وإحداث كفاية بشكل يضمن لكل مواطن أن يجد احتياجاته.

- لماذا يدعى البعض فشل مشروع بيت الوطن؟

مشروع بيت الوطن ناجح ولم يفشل أبدا، وتأخر التسليم بسبب تأخر وصول المرافق، ولكن بدأ التسليم بالفعل.

- ماذا عن طرح أراض للقطاع الخاص؟

الوزارة تقوم بطرح أراضى بالمزايدات، لمن يرغب، ومن يريد تنفيذ مشروعات من القطاع الخاص عليه الالتزام بالسعر الذى تحدده الوزارة، لأننا لا نريد إعادة تجربة الماضى والتى استفادة منها بعض المستثميرين وتربحوا على حساب الدولة.

- هل توافق على ضم مشروعات الإسكان الخاصة إلى رقابة جهاز حماية المستهلك؟

نعم حتى يكون هناك رقابة على القطاع الخاص

- وماذا عن مشروع المليون وحدة الذى ستنفذه أربتك؟

هناك مفاوضات للوصول إلى أخر شكل للمشروع ونحن فى اجتماعات مستمرة وسيعلن عنه قريبا وسيخدم طائفة كبيرة من الشعب.

وشاهد أيضا:

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

لا يفوتك متابعة 21 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

* قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة اصدارات مميزة لـ«القاهرة الجديدة اليوم»:

جاري الإضافة

* حتى تاريخ اليوم ليس لدى «القاهرة الجديدة اليوم» صفحات أو جروبات أخرى على "فيسبوك أو تويتر أو جوجل بلس أو قنوات على يوتيوب" غير المذكورة أعلاه.