الأربعاء، 3 يونيو، 2015

رئيس جهاز القاهرة الجديدة: قطار فائق السرعة سيربط المدينة بالمدن المجاورة وتوفير أراضى لـ "بيت الوطن" والجزء الأكبر من موازنة الجهاز للإسكان الاجتماعي والمتوسط


وافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم "الأربعاء"، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، على إضفاء صفة النفع العام على مساحة الأرض اللازمة لأعمال تطوير تقاطع امتداد شارع الميثاق من الطريق الدائرى ومدخل التجمع العمرانى الأول بمدينة القاهرة الجديدة (تقاطع ماجد الفطيم) بمساحة (605.56م2) من أراضي المدرسة المصرية المتكاملة للغات (كمبريدج مصر)، وذلك لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

من ناحية أخرى، أكد المهندس علاء عبدالعزيز رئيس جهاز تنمية القاهرة الجديدة، أن هناك دراسة لتوفير أراضى مناسبة لمشروع "بيت الوطن" لإسكان المصريين بالخارج بالمدينة.

وأضاف رئيس الجهاز، أن طرح أى أراضى جديدة مرتبط بتوفير المبالغ المالية اللازمة لترفيقها أولا، والجهاز لديه موازنة تتجاوز 2.5 مليار جنيه خلال العام المالى الجديد 2015 – 2016 سيتم توجيه الجزء الأكبر منها لصالح توصيل المرافق والخدمات واستكمال مشروعات الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل "المليون وحدة"، وإسكان متوسطى الدخل "دار مصر".

كما أكد "عبدالعزيز"، أنه جارى حاليا دراسة المسار المقترح للقطار فائق السرعة الذى سيربط بين المدينة والمدن المجاورة لها وتقوم الهيئة العام للتخطيط العمرانى بوزارة الإسكان بدراسة المسار وطبيعة التربة والأبحاث اللازمة لبدء المشروع.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية قد أكد فى تصريحات سابقة، أن مشروع القطار السريع للربط بين القاهرة الجديدة وعدد من المدن المجاورة سيتم تمويله من الصين بتكلفة استثمارية تصل لــ6 مليارات جنيه.