السبت، 26 سبتمبر، 2015

طرح 50 ألف وحدة اسكان اجتماعي في ديسمبر المقبل والقاهرة الجديدة ودمياط على رأس المدن ومضاعفة مقدم الحجز محل دراسة


قالت مصادر عليمة بوزارة الإسكان، أنه سوف يتم الإعلان عن طرح قرابة 50 ألف وحدة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودي الدخل، بعدد من المحافظات، مقسمة على عدد من الإعلانات، خلال الفترة من ديسمبر من العام الجاري إلى يونيو من العام المقبل، تبدأ بالإعلان الثامن في ديسمبر المقبل.

وأوضحت المصادر، إن مدينتي "القاهرة الجديدة ودمياط" تأتيان على رأس المدن التي سيتم الطرح فيها بالإعلان الثامن.
منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team http://goo.gl/990mwe
وكانت وزارة الإسكان قد طرحت في 26 يوليو الماضي، عدد 30 ألف وحدة سكنية، فى 11 مدينة جديدة ضمن الإعلانات "الخامس والسادس والسابع"، لمشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودي الدخل (المليون وحدة). 

وتضمن الإعلان الخامس طرح 15 ألف وحدة فى 9 مدن جديدة هي: "القاهرة الجديدة (1104 وحدة) وبدر والسادات وبرج العرب الجديدة وسوهاج الجديدة وبنى سويف الجديدة وقنا الجديدة وطيبة الجديدة وأسوان الجديدة، وذلك بمساحات 90 مترا، في حين تضمن الإعلان السادس 2000 وحدة فى محافظة مطروح بمساحة 75 مترا، بينما تضمن الإعلان السابع طرح 13 ألف وحدة في دهشور بمحافظة الجيزة" بمساحات 90 مترا. 

وكانت وفاء بكري، المتحدث الرسمي بإسم وزارة الإسكان، قد أعلنت أن عدد المتقدمين للإعلانات الثلاثة الأخيرة، فاق عدد الوحدات المطروحة بحوالي 140 ألفا، حيث وصل عدد المتقدمين إلى أكثر من 170 ألف متقدم.
وتابعت، إن هناك ضوابط صارمة من أجل وصول الوحدات السكنية لمستحقيها، لكي تقطع "الإسكان" الطريق على من يريدون استخدام الوحدات تجارياً.
منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team Goo.gl/FNG765
وأكدت، أنه لن يتم الاعتماد على القرعة في منح الوحدات للمتقدمين، بل سيتم الاعتماد على الشروط المنصوص عليها بقانون الإسكان الاجتماعي، وأن الأولوية ستكون للمتزوج أو الأرمل الذي يعول أسرة.

من جانبها، قالت مى عبد الحميد رئيس صندوق التمويل العقارى، أن قرابة 70% ممن تقدموا لوحدات الإسكان الاجتماعي - حوالي 120 ألف متقدم - لن يحصلوا عليها لعدم الإستحقاق.

وأوضحت، إن أسباب عدم إستحقاق تلك النسبة، تعود إلى أنهم لا تنطبق عليهم شروط الحصول على الوحدات السكنية نتيجة عدة أسباب على رأسها، امتلاك وحدة سكنية أو تزوير البيانات أو عدم استكمال مستنداتهم.

وأضافت، إن وزارة الإسكان تدرس حاليا إجراء بعض التعديلات على قانون الإسكان الاجتماعي من بينها تعديل شرط مقدم الحجز لوحدات مشروع المليون وحدة سكنية بحيث يكون مقدم الحجز 10 آلاف جنيه بدلا من 5 آلاف جنيه. 

وأشارت، أن الهدف من إجراء هذه التعديلات، هو أن الكثير من المواطنين يجدون صعوبة في تدبير باقي مقدم الحجز، الذي يحدده بنك التعمير والإسكان، او يتقاعسون عن سداده، مما يتسبب في تأخير تسليم الوحدات السكنية لهم، إضافة إلى حرمان الوزارة من حصولها على مقدم الحجز كاملا، ودخوله حساب صندوق الإسكان الاجتماعى، وذلك للاستفادة منه فى تنفيذ المراحل المتبقية من مشروع المليون وحدة.

وفي سياق متصل، أعلن المهندس صلاح حسن، رئيس الجهاز التنفيذى لمشروع الإسكان الاجتماعى، أن وزارة الإسكان، ستبدأ عقب إجازة عيد الأضحى المبارك، في تخصيص وحدات الإعلان الرابع لمشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودي الدخل، مع استمرار تسجيل المتقدمين لإعلانات المشروع "الخامس، والسادس، والسابع" من قبل جهاز التعبئة العامة والإحصاء.

وفيما يخص أحقية المحافظين في وضع شروط إضافية لحجز وحدات مشروع الإسكان الاجتماعى، قال رئيس الجهاز التنفيذى للمشروع، أنه يحق لبعض المحافظات أن تضع شروطًا إضافية لحجز وحدات المشروع بما يتناسب مع ظروف المحافظة، مشيرا إلى أن وزارة الإسكان لم تقر بهذه الشروط، وإنها ما زالت تحت الدراسة.

إبحث في منشوراتنا عن موضوع يهمك - ضع "كلمة" أو "عبارة" للبحث عنها

المقالات المنشورة مؤخرا

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

شاهد أكبر مجموعة من مقاطع الفيديو لمشروع «دار مصر» على قناتنا على «يوتيوب»

فيديو مميز: مقارنة بين تشطيبات النماذج الأربعة المعتمدة بمشروع «دار مصر» لـ4 وحدات 130م2

لا يفوتك متابعة 21 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

* قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة اصدارات مميزة لـ«القاهرة الجديدة اليوم»:

جاري الإضافة

* حتى تاريخ اليوم ليس لدى «القاهرة الجديدة اليوم» صفحات أو جروبات أخرى على "فيسبوك أو تويتر أو جوجل بلس أو قنوات على يوتيوب" غير المذكورة أعلاه.