الأربعاء، 23 سبتمبر، 2015

شكوى مصورة من أحد حاجزي مشروع دار مصر والرد عليها من الهيئة الهندسية المشرفة على المشروع


قال المهندس محمود محمد أحد حاجزي مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، أنه خلال زيارة ميدانية له لموقع المشروع بمدينة الشروق، وجد ما يلي والتقط الصور المرفقة الدالة عليه:

1 - وجود صواعد الكهرباء بمنتصف حمام الضيوف بوحدات الدور الأرضي مساحة 130م2 بنموذج B.

2 - عدم ضبط الإنشائي مع المعماري (الإنشائي أصغر) في تهبيط حمام الضيوف بالوحدات المشار اليها بجميع الأدوار، بمعني رؤية سقوط الحمام بمقدار 7 سم بمنتصف سقف الحمام، كما وجد أن جميع الغرف بجميع النماذج، الكمر 25 سم والمباني 12 سم، مما يجعل وجود ركبة للكمر بالسقف بشكل سئ جدا، في حين أن مباني الأهالي تعمل الآن بنظام اللا كمري Flat Slab. 

3- سوء مصنعية المباني، فمع بداية الأعمال لنموذج B، ظهر عدم ضبط ربط المباني، وعدم تملية ظهور المباني، وصب عتب المباني بسمك 5 سم فقط. 

4 - السلم يكون أحيانا معدولا، وأحيانا يكون مقلوبا، وشوهد سقف نموذج A لا كمري Flat Slab، في حين أسقف أخرى لنفس النموذج مليئة بكمر. 

5 - بالسؤال عن أعمال المحارة و طريقة تأسيسها، علم أنه سيتم استخدام  طريقة البؤج فقط لكل غرفة منفصلة، وعدم ربط الشقة كلها بمحاور، مما سينتج عن تلك الطريقة وجود شطرات بين الغرف وبعضها. 


إنقر على الصور لمشاهدتها بالحجم الأصلي

وجاء رد النقيب مهندس محمد كمال العيسوي، الضابط بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، المشرفة على مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، على الشكوى كما يلي:

1- بالنسبة لأماكن الصواعد فى نموذج B ونظرا لاختلاف مكان الصاعد فى الدور الأرضى عنه فى الأدوار المتكررة فإنه يتم تغيير مسار الصاعد فى بلاطة سقف اﻷرضى، أما بالنسبة للصواعد التى ظهرت فى منتصف الحمام فإنه حسب الترتيب مع المقاولين سيتم عمل جروف لاحقا داخل بلاطة سقف الارض لاستكمال تحويل مسار الصاعد للأدوار المتكررة والذى سيكون طبقا للرسومات خارج الحمام، وبعد ذلك سيتم التقفيل حول تلك المواسير بجروت ثم عزل الحمامات، مع التأكيد بعدم ظهور مواسير الصاعد فوق بلاطة سقف الأرضى (ستكون مدفونة).

2- تم مطابقة الانشائى مع المعمارى قبل جميع مراحل التنفيذ، وللعلم فإنه تم عمل التصميم من قبل وزارة اﻹسكان وليس إدارة المهندسين العسكريين، وقد تم حل كثير من المشاكل والتعارضات التي ظهرت بين تلك اللوحات.
أما بخصوص اختلاف مقاسات الكمرات عن الحوائط وظهور ركبة فى الحائط فهذا طبقا للتصميم، وأصر المصمم على عدم تغييره.
وبخصوص وجود سقوط لحمام الضيوف فى نموذج B الشقق الامامية، ظاهر لمسافة 60 سم داخل الحمامات، فإنها من النقط التى تعتبر من الاخطاء التصميمية لوزارة الاسكان، وسوف يتم تغطيتها أثناء أعمال التشطيب، وخصوصا أنها فى مسافة صغيرة، ونحن مازلنا فى مرحلة الانشاء ولم يتم تسليم المشروع بعد.
منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team http://goo.gl/990mwe
3- بخصوص عدم تملية المبانى ووجود ربط غير صحيح لبعض الحوائط، فهذا خطأ تنفيذي من المقاول، الذي تمت زيارة العمارة الخاصة به ولم يتم استلام اعمال المبانى منه حتى الآن، حيث إن الاستلام يتم حين الانتهاء من البند، بدليل عدم البدء فى النشاط التالى وهو أعمال الكهرباء والحلوق، وهذه حالات تظهر أثناء التنفيذ بأنها أخطاء تنفيذ وعند إستلامها من قبل إستشارى المشروع يتم تعديلها، ويمكن بالتنسيق مع ظابط اﻹشراف زيارة العمارات التى تم إنهاء النشاط فيها بالفعل وتسليمه، وإلا سنظل فى هذا اللغط طوال فترة المشروع، وهذا ينطبق أيضا على اﻷعتاب الخرسانية للشبابيك، فإنه تم التنبيه رسميا بأمر موقع منذ شهر على جميع المقاولين بجعل الكمرة الخرسانية هى عتب الشباك، وإذا قام مقاول بالخطأ بتركيبها مثل ما تم تصويره فسيم إزالتها أثناء تسليم البند لطاقم اﻹشراف.

4- بخصوص اختلاف نماذج البلاطات لأسقف نموذج A، الذى تم تنفيذه فى جميع مدن مشروع دار مصر طبقا للرسومات التصميمية، يكون سقف الدور اﻷرضى بلاطات كمرية وباقى اﻷدوار المتكررة بلاطات لا كمرية، مراعاة لاختلاف معمارى اﻷرضى عن اﻷدوار المتكررة وهذا هندسيا أمر معروف.

5- بالنسبة لأعمال المحارة التى لم تبدأ بعد، فإنها ستتم بعمل محاور للدور بالكامل، باﻹضافة للبؤج واﻷوتار فى الحوائط واﻷسقف والواجهات، وللعلم فإن قبل بدء أى نشاط يتم عمل أمر موقع لطريقة تنفيذه، ويمكن التأكد من ذلك من أوامر الموقع للبنود الجارية حاليا.

موضوعات ذات صلة:
معاون وزير الإسكان: الوزارة لن تجبر أحدا على التقديم أو الاستمرار بمشروع دار مصر وزيادة سعر متر المرحلة الثانية يتماشى مع سعر السوق وارتفاع أسعار التكلفة

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

لا يفوتك متابعة 21 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

* قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة اصدارات مميزة لـ«القاهرة الجديدة اليوم»:

جاري الإضافة

* حتى تاريخ اليوم ليس لدى «القاهرة الجديدة اليوم» صفحات أو جروبات أخرى على "فيسبوك أو تويتر أو جوجل بلس أو قنوات على يوتيوب" غير المذكورة أعلاه.