الخميس، 17 سبتمبر، 2015

ما بين ردود الأفعال حول قرار الإسكان رفع سعر متر وحدات دار مصر وتوقعات المراقبين


تباينت ردود أفعال خاسري قرعة المرحلة الأولى بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط، والمهتمين كذلك بالمشروع، وذلك عقب اعلان هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، رفعها سعر متر الوحدة بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط بالمرحلة الثانية منه، ما بين 100 إلى 200 جنيه بخمس مدن من مدن المشروع الإثنا عشر، عن سعر المتر بالمرحلة الأولى، في حين لم يتم الإعلان النهائي عن باقي أسعار متر بقية المدن.

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية، قد أعلنت أمس الخميس، أن سعر المتر بوحدات مدينتي العاشر من رمضان ودمياط الجديدة قد زاد بمقدار 100 جنيه، في حين زاد سعر وحدات مدن القاهرة الجديدة والشروق والعبور زيادة قدرها 200 جنيه، وأوضحت الهيئة أن سعر المتر المحدد لكل مدينة في المرحلة الثانية من مشروع دار مصر سيسري على كافة حاجزي وحدات المرحلة الثانية بتلك المدن، سواء الحاجزين الجدد أو خاسري قرعة المرحلة الأولى الفائزين بوحدات من المرحلة الثانية من المشروع.

وكان المهندس وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية، قد صرح منذ ايام لجروب "ائتلاف سكان مشروع دار مصر - الاسكان المتوسط - القاهرة الجديدة" على فيسبوك (33 ألف عضو)، أن إعادة تسعير متر وحدات المرحلة الثانية لمشروع دار مصر للإسكان المتوسط، قد ساهم في تأجيل الموعد المعلن سابقا على موقع الهيئة الالكتروني، لطرح كراسات شروط المرحلة الثانية، والذي كان مقررا بدايته 13 سبتمبر الجاري، حيث تأجل موعد طرح الكراسات ليبدأ من الأحد 4 أكتوبر، وحتى الخميس 5 نوفمبر المقبلين، في حين سيتم فتح باب الحجز للوحدات بدءا من الأحد 11 أكتوبر وحتى الخميس 5 نوفمبر المقبلين.


وتباينت ردود أفعال فائزي وخاسري قرعة المرحلة الأولى بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط، فقال "إيهاب الجمال" أحد الفائزين بقرعة المرحلة الأولى بمشروع دار مصر، إن زيادة سعر متر الوحدة بالمرحلة الثانية من المشروع تعد مفاجأة من العيار الثقيل، والمفاجأة ليست في زيادة سعر المتر فقط، وإنما في سريان السعر الجديد حتى على خاسري المرحلة الأولى بعد انتظارهم الوقت الطويل، رغم تصريحات وزارة الإسكان من قبل أن المرحلة الثانية من المشروع ستكون بنفس أسعار وشروط المرحلة الأولى.

وأضاف "الجمال"، إن من الحاجزين من فضل الانتظار للمرحلة الثانية بدلا من دخول القرعة التكميلية، بناء على تصريحات الوزارة بأن السعر ثابت ولن يتغير للمرحلتين.

وتمنى "الجمال" أن تراجع الوزارة نفسها في هذا القرار، والذي وصفه بأنه مجحف للغير موفقين من المرحلة الأولى، مشيرا إلى بدء الحاجزين ارسال شكواهم على مواقع وزارة الإسكان ووسائل الإعلام المختلفة لإيصال صوتهم بما يرفع الظلم عنهم.
منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team http://goo.gl/990mwe
وقالت "نهى عز الدين" من خاسري القرعة التكميلية، والتي جرت في يوليو الماضي، أنها ترى أن زيادة سعر المتر خطوة ممتازة، ولا يصح أن تظل الوحدات متاحة في نفس المكان بنفس السعر كل عام، وأن الجنيه المصري ليس بنفس قيمته الشرائية منذ العام الماضي، مشيرة إلى أن زيادة سعر المتر بحد أقصى 200 جنيها يعد رقما معقولا، ويعطي الإحساس للجميع أن العقار الحكومي من الممكن أن يكون استثمارا مثل عقارات الأهالي، مما يحقق المصلحة العامة للملاك وللمشروع.

وقال "حسام الشربيني" أحد خاسري القرعة التكميلية، إن قرار زيادة سعر المتر 200 جنيه لبعض المدن بالمرحلة الثانية من المشروع، هو قرار ظالم وغير مبني على أى حسابات منطقية، فكيف تتم مساواة من ترك مقدم الحجز لمدة تقترب من عام وهم خاسري المرحلة الأولى، بمن يتقدم حديثا لقرعة المرحلة الثانية في أكتوبر المقبل؟ فضلا عن تنافس المسئولين خلال الفترة السابقة بالتصريح الدائم عن أن سعر المتر بالمرحلة الثانية سيكون نفس سعر المرحلة الأولى لخاسري المرحلة الأولى، أضف إلى ذلك أن المرحلة الثانية لم تُعلن أسعارها إلا أثناء اجراء القرعة.

وأشار "الشربيني"، إلى أن هناك من هو في حيرة من أمره في تدبير السعر على أساس سعر المرحلة الأولى، فماذا يفعل وقد وجد نفسه متحملا مبلغا يصل إلى 26 ألف جنيها زيادة لسعر الشقة مساحة 130 مترا، عن رفيقه الذى قدم معه في نفس اليوم بالمرحلة الأولى، بخلاف أنه سيترتب على ذلك زيادة وديعة الصيانة ونسبة التميز.

وقال "عزت حسني" أحد الفائزين بقرعة المرحلة الأولى، تعليقا على زيادة سعر المتر بعدد من مدن المرحلة الثانية بمشروع دار مصر: "أكلنا يوم أكل الثور الأبيض، رسالة لكل ذي عقل".

ووضع "أدهم صبري" أحد خاسري المرحلة الأولى، صورة بائسة للفنان المصري عادل إمام من فيلم "زهايمر" تعني المعنى من إسم الفيلم، معلقا أسفلها بقوله: "منه لله من أوصلنا لمثل هذه الحالة".

وقال "أيمن إبراهيم" أحد الفائزين بقرعة سبتمبر الجاري، "إن كل من الوزارة والوزير يسعون بكل قوة لإضاعة فرحتنا التي حصلنا عليها اليوم بفوزنا بوحدات، ودائما الوزارة تغير كلامها وتخلف وعودها لنا، وأعتقد أنه لا يوجد حل إلا القضاء".

وقال "محمد المهندس" رئيس تحرير "القاهرة الجديدة اليوم"، إحدى الصحف الالكترونية المهتمة بمشروعات وزارة الإسكان، أنه يرى أن الزيادة في سعر المتر منطقية بالنسبة للحاجزين الجدد نظرا لمرور قرابة عام على إعلان سعر متر المرحلة الأولى من المشروع، وأنه توقع أن يكون سعر متر وحدات القاهرة الجديدة بالمرحلة الثانية موحدا ووسطيا بين السعرين السابقين للمرحلة الأولى، إلا أنه يلوم على "الإسكان" في ثلاثِ أمور، الأول تصريحها المسبق منذ فترة طويلة بثبات سعر المتر في المرحلتين الأولى والثانية، لتنافي ذلك مع منطق التسعير المتغير المبني على السعر الدوري للسوق العقاري بكل مدينة، والأمر الثاني، مساواة "الإسكان" الغير عادلة في سعر المتر وفقا لمنطق توقيت بدء الحجز، بين الحاجزين القدامى (من تركوا مقدمات حجزهم ببنك الإسكان والتعمير منذ نوفمبر من العام الماضي)  والحاجزين الجدد (من سيتركون مقدمات حجزهم بالبنك بدءا من اكتوبر المقبل) ، والأمر الثالث، عدم اختيار "الإسكان" التوقيت المناسب لإعلام الحاجزين الخاسرين بزيادة سعر المتر، والذي كان ينبغى أن يكون منذ فترة كافية ليتسنى لهم الاختيار المناسب، ما بين الرضاء بسعر المتر الجديد أو سحب مقدمات حجزهم.

وأضاف "المهندس"، إن مشروع دار مصر للإسكان المتوسط ناجح بدرجة كبيرة، وهو أحد الأسباب التي ستبقي على د. مصطفى مدبولي وزيرا للإسكان بالوزارة الجديدة المرتقب الإعلان عنها خلال ساعات.

وتوقع "المهندس"، أن يزيد سعر وحدات دار مصر بمدينة القاهرة الجديدة بالسوق العقاري ما بين 100 - 150 ألف جنيه سنويا، مشيرا إلى أن زيادة سعر المتر من "الإسكان" في المرحلة الثانية، لن تمنع تقدم الألوف من الحاجزين الجدد لحجز العدد المحدود المتبقي من وحدات المرحلة الثانية بمدينة القاهرة الجديدة، مشيرا إلى أن نجاح المشروع سيدفع عددا من الفائزين بوحدات بالمشروع بالزج بأقارب وأصدقاء لهم (بالشراكة معهم) للتحايل منهم للحصول على وحدات مجددا بالمرحلة الثانية، حيث تمنع اللوائح الفائز بوحدة مسبقا من التقدم وأسرته لوحدة أخرى بالمشروع.

وتوقع "المهندس"، اجراء "الإسكان" قرعة تكميلية جديدة لمدينة القاهرة الجديدة تلي قرعة 20 سبتمبر الجاري، لحاجزي الدور المتكرر مساحة 140م2 نموذج B، لمن لن يصيبهم الدور في قرعة الأحد المقبل، على المساحات الأخرى المتوفرة بالمرحلة الثانية بالمدينة، وذلك قبل فتح باب حجز المرحلة الثانية للحاجزين الجدد، والمقرر فتحه في 11 أكتوبر المقبل.

موضوعات ذات صلة:

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

لا يفوتك متابعة 21 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

* قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة اصدارات مميزة لـ«القاهرة الجديدة اليوم»:

جاري الإضافة

* حتى تاريخ اليوم ليس لدى «القاهرة الجديدة اليوم» صفحات أو جروبات أخرى على "فيسبوك أو تويتر أو جوجل بلس أو قنوات على يوتيوب" غير المذكورة أعلاه.