الخميس، 29 أكتوبر، 2015

رئيس بنك التعمير: ارتفاع أسعار الوحدات السكنية 5% بسبب أزمة الدولار وتصريحات أخرى تهم محدودي الدخل


قال فتحى السباعى، رئيس بنك التعمير والإسكان، أن انخفاض قيمة الجنيه المصرى أمام الدولار، ستسهم فى رفع أسعار الوحدات السكنية بحد أقصى 5%.

وأوضح، أن هناك بعض المواد الخام يتم استيرادها بالدولار، وهو ما يتسبب فى ارتفاع أسعار الوحدات السكنية.

وعن شكوى عدد كبير من المواطنين محدودي الدخل من تأخر البنك فى تسليم الوحدات السكنية، قال رئيس بنك التعمير والإسكان، أن البنك استطاع أن يسلم نحو 5 آلاف وحدة سكنية لمحدودى الدخل، وذلك من إجمالى 6 آلاف وحدة تم تسليمها بواسطة البنك والبنوك الأخرى الشريكة فى المشروع، فبنك التعمير بمفرده استطاع أن يسلم أكثر من 95% من إجمالى عدد الوحدات وباقى البنوك 5% فقط.

وأضاف، إن تأخر إجراءات التسليم، يرجع إلى حرص الوزارة والبنك على وصول الدعم لمستحقيه، وعدم منح أى مواطن مخالف للشروط وحدة سكنية، مشيراً إلى أن البنك بالتعاون مع وزارة الإسكان وصندوق التمويل العقارى توصل لآلية جديدة لتقليل فترة تسليم الوحدات السكنية.

وأشار، إلى أن عملية فرز أوراق المتقدمين تستغرق وقتا، وذلك للتأكد من عدم حصول المواطن غير المستحق على وحدة سكنية أو من حصل على دعم من الدولة قبل ذلك، وذلك لضمان عدم المتاجرة بهذه الوحدات، بالإضافة إلى أن كل إعلان يتقدم له أكثر من 50 ألف مواطن، وحرصا على حقوق المواطنين وأموالهم يتم مراعاة ذلك خلال إجراءات الفرز الأوراق والاستعلام. 

وأفاد، بأن هناك أكثر من مرحلة تبدأ بالإعلان ودفع مقدمات الحجز، ثم مرحلة الفرز، ثم الاستعلام عن المواطنين المستوفين للشروط، ثم إجراء القرعة، وإرسال أسماء الفائزين لوزارة الإسكان لتخصيص الوحدات، وعقب ذلك يتم إرسال خطابات التخصيص لصندوق الدعم لإصدار شيكات بالدعم، ثم الاستعلام عن الفائزين ائتمانيا داخل البنك، ثم استكمال باقى مقدمات الحجز وإعداد العقود، وكل هذه المراحل تستغرق وقتا، والمواطنون يعتقدون أن بنك التعمير هو من يؤخر تسليم الوحدات.


وأكد، على أن هناك محاولات ومناقشات بين البنك والوزارة وصندوق التمويل العقارى، وقريبا سيتم الاتفاق على آلية جديدة تسهم فى تقليل المدة، وتقليل المراحل التى تستغرقها عملية تسليم الوحدات السكنية، فمن المقرر ألا تتجاوز هذه الدورة الـ6 مراحل بدلا من 12 مرحلة، وأن تقوم كل جهة يصل إليها الأوراق بإنهاء كل الإجراءات حتى لا يتم إعادة الأوراق مرة أخرى.

وتابع، لقد توصلنا لآلية جديدة، وهى أن يقوم البريد بإرسال الطلبات التى يستقبلها يوميا البنك أو للجهة المسؤولة عن الفزر حتى يتم تسجيل البيانات والفرز بصفة يومية، وبالتالى يكون عند انتهاء الإعلان يكون قد تم الانتهاء من تسجيل البيانات وفرز الأوراق، وهذا يوفر وقتا أكثر من شهرين وهى الفترة التى كنان نستغرقها وإرسال الأوراق عقب انتهاء الإعلان.

ولفت، إلى أن جهاز التعبئة والإحصاء المنوط بتسجيل البيانات والفرز، انتهى بالفعل من تسجيل بيانات المتقدمين وبدأت عمليات الفرز، ومن المقرر أن يتم إجراء القرعة على المتقدمين الفائزين خلال الفترة القليلة المقبلة.

جدير بالذكر، أن وزارة الإسكان هى من أنشأت  بنك التعمير والإسكان، منتصف عام 1979، شركة مساهمة مصرية، وفقاً لأحكام قانون الاستثمار، بقرار وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، رقم 147 لسنة 1979، بتاريخ 30/6/1979، وتم تسجيله لدى البنك المركزي المصري، تحت رقم 89 بتاريخ 24/9/1979 (بنك استثمار وأعمال)، ويبلغ رأس المال المرخص به 300 مليون جنيه مصري، وقد بلغ رأس المال المصدر والمدفوع 1.150 مليار جنيه مصري، وتبلغ قيمة السهم 10 جنيهات مصرية، وتمتلك وزارة الإسكان نحو 38% من أسهم البنك.

موضوعات ذات صلة:

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

لا يفوتك متابعة 21 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

* قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة اصدارات مميزة لـ«القاهرة الجديدة اليوم»:

جاري الإضافة

* حتى تاريخ اليوم ليس لدى «القاهرة الجديدة اليوم» صفحات أو جروبات أخرى على "فيسبوك أو تويتر أو جوجل بلس أو قنوات على يوتيوب" غير المذكورة أعلاه.