الخميس، 26 نوفمبر، 2015

يوميات مشروع دار مصر للإسكان المتوسط - الخميس 2015/11/26

نرصد وبصفة دورية ما يتم نشره من أخبار مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، وتصريحات المسئولين، وما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص المشروع، وذلك  في جميع مدن المشروع الإثنى عشر، وهي "القاهرة الجديدة، والشروق، والعبور، وبدر، والعاشر من رمضان، و6 أكتوبر، والسادات، ودمياط الجديدة، والشيخ زايد، و15 مايو، وبرج العرب، والمنيا الجديدة".

تنويه: إن ما يتم نشره على «القاهرة الجديدة اليوم» منقولا عن حاجزي مشروع دار مصر، على مسئولية الحاجزين المذكور أسمائهم بالمنشور، وأن «القاهرة الجديدة اليوم» غير مسئولة تماما عن ما تنشره منقولا عن حاجزي المشروع. 
آخر تحديث في الساعة 11:43 مساءا"

معاون الوزير: قرعة دار مصر التكميلية بعد 5 ديسمبر المقبل ويوضح أسباب تأجيلها

قال المهندس وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية، في تصريحات له، اليوم الخميس، "إن تأجيل قرعة دار مصر للإسكان المتوسط والتي كان مقررا اجراؤها أمس الأربعاء، قد حدثت نتيجة ظروف خارجة عن ارادتنا، حيث اعتذر فجأة موظفو الجهات الرقابية عن حضور القرعة مما تسبب في تأجيلها".

وأضاف معاون الوزير، أنه سيتم قريبا تحديد موعدا جديدا لإجراء القرعة، مشيرا إلى أن الموعد الجديد سيكون بعد انتهاء قرعة أراضي القرعة السادسة للإسكان الاجتماعي، والتي تنتهي في السبت 5 من ديسمبر المقبل.
وكان بنك التعمير والإسكان، قد أعلن مساء الثلاثاء الماضي عن تأجيل مفاجئ لموعد اجراء القرعة التكميلية لوحدات من المرحلة الثانية بالقاهرة الجديدة للحاجزين القدامى، الذين لم يحالفهم الحظ في قرعة 12 اكتوبر الماضية، والذي كان مقررا له في 25 من نوفمبر الجاري.

الإسكان" تبدأ في توفير الخدمات الضرورية بمشروع دار مصر وقريبا الخدمات الأساسية والانتهاء من جميع المرافق قبل الاستلام 
أعلنت وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، عن طرح أولى مناقصاتها، لتوفير الخدمات التجارية لسكان الكمبوند بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط، وذلك في إطار حرصها على دفع عجلة التنمية بالمدن الجديدة.

فقد قال المهندس عاطف زكريا، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، أنه سيتم طرح إنشاء سوقين تجاريين بمنطقة مشروع دار مصر للإسكان المتوسط بالمدينة، وذلك فى مناقصة عامة بين الشركات المسجلة بالاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء.

وتأتي مدينة الشروق في التصنيف الأول بمشروع دار مصر والذي كشف عنه د. مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، حيث أوضح أنه سيتم تقسيم المدن الجديدة وفقا لمراحل التنمية وعدد السكان، إلى 3 تصنيفات، التصنيف الأول ويضم مدن 6 أكتوبر والشيخ زايد والقاهرة الجديدة والشروق والعبور ودمياط الجديدة، ويضم التصنيف الثانى مدن السادات والعاشر من رمضان وبرج العرب وبدر و15 مايو، ويضم التصنيف الثالث مدن الصعيد.

وسيتم اختيار كمبوند مشروع دار مصر بمدينة الشروق، لإنشاء مركزا تجاريا به لإحدى كبرى العلامات التجارية، لا يزيد مسطحه عن 5 أفدنة "21 ألف متر مربع"، ضمن بروتوكول التعاون الذي وقعه وزير الإسكان، مع مجموعة "ماجد الفطيم التجارية" لإنشاء عدة مولات ومحلات تجارية بمواقع مشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط فى المدن الجديدة ذات التصنيف الأول، بالإضافة الى سائر مدن المشروع.

وكان مصدر مسؤول بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، قد صرح في أكتوبر الماضي، أنه سيتم توفير الخدمات الضرورية بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، (كمحلات للخدمات اليومية) عن طريق الهيئة، وسيتم فى حينه تحديد آلية التصرف (بيع - مقابل انتفاع) وذلك وفقاً للقواعد المعمول بها.

وأضاف، أنه سيتم قريبا طرح أراض للبيع، بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، للمواطنين، تخصص لأنشطة تعليمية وصحية وتجارية وخدمية وغيرها، من خلال آلية تتوافق مع ما سيقر بالمخططات التفصيلية بكل مدينة.

وتابع، يقوم المخصص له الأرض بالبناء، وسيكون له الحق في التصرف بالوحدات الجزئية (محلات وخلافه) وفقا لخطته الاستثمارية، ومثال ذلك المراكز التجارية. 

وأشار، إلى أنه سيتم طرح قطع الأراضى المخصصة للأنشطة المحددة، للبيع، على النحو المتبع فى الهيئة، ويتسنى لأى مواطن التقدم لتلك الأراضى وفقا للشروط.

وقال مصدر مسئول بجهاز مدينة العبور- نقلا عن  السيد/ محمد سامي أحد حاجزي المدينة - أن جميع مرافق موقع دار مصر العبور من مياه وكهرباء وتليفونات ومرافق لاند سكيب، سيتم طرحها خلال أيام، وسيتم الانتهاء منها تماما قبل الاستلام.

وأضاف، أنه سيتم توصيل مواسير الغاز الرئيسية لكل عمارة، وبعد الاستلام سيقوم كل ساكن بالتعاقد لتركيب العداد والوصلة الداخلية للشقة، ولن يكون هناك أي أعمال تكسير أو تعديل بعد الانتهاء من أعمال اللاندسكيب.


وأشار المصدر، إلى أنه سيتم إنشاء عدد من المحلات (صيدلية - سوبر ماركت - مخبز.. وخلافه) لتكون جاهزة مع استلام الوحدات لحين الانتهاء من باقى منطقة الخدمات التي سيتم طرحها على المستثمرين.


جهاز القاهرة الجديدة:  تنفيذ 38% من مشروع دار مصر بالمدينة والانتهاء من التنفيذ وتشطيب الوحدات في الموعد المحدد
قال المهندس علاء عبد العزيز، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، أن تنفيذ أعمال المرحلة الأولى من مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، يسير على قدم وساق بالمدينة.

وأكد، في تصريحات له، اليوم الخميس، أنه تم تنفيذ نحو 38% من المشروع بالمدينة، وسيتم الانتهاء من التنفيذ وتشطيب الوحدات فى الموعد المحدد.

وكانت وزارة الإسكان، قد أعلنت أنه يتم تطبيق نظام مراقبة الجودة من جانب الهيئة الهندسية المشرفة على تنفيذ المشروع، وعدم تسلم الأعمال الغير مطابقة للشروط والمواصفات من المقاولين، وتم بالفعل استبعاد عددا من شركات المقاولات المنفذة لتلك الأعمال.

 كما وعدت وزارة الإسكان بتسليم وحدات المشروع للحاجزين في صورة مشرفة، وقبل موعدها المحدد للاستلام في عدد من المدن التي يتضمنها المشروع، بدءا من شهر يونيو من العام المقبل، كدفعة أولى.

الأمل في التواصل مع مسئولين يراود حاجزي دار مصر "مساء اليوم" مع "ابراهيم حجازي" على قناة النهار و"محمد على خير" على قناة الناس
يتوقع اقبال كبير من حاجزي مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، على مشاهدة حلقتي اليوم من برنامج "في دائرة الضوء" على قناة النهار الفضائية ويقدمه الإعلامي الكبير إبراهيم حجازي، وبرنامج "كلامنا بالمصري" على قناة الناس الفضائية ويقدمه الإعلامي محمد على خير، وذلك لنقل شكاويهم عبر الحلقتين، بخصوص تشطيبات المشروع، بهدف التواصل مع مسئولين للرد عليها.
وقال الإعلامي الكبير إبراهيم حجازي مقدم البرنامج، على صفحته الشخصية: "انتظرونا اليوم وحلقة جديدة "في دائرة الضوء" على النهار اليوم ابعتولنا كل الاسئلة اللي عايزين تناقشوها معانا خلال عرض البرنامج"

وطلبت السيدة/ حبيبة الفقي، احدى الحاجزات بمشروع دار مصر من الاعلامى الكبير، تبني الرجاء التالي:

"نرجو منكم تبنى صوت حاجزى دار مصر للاسكان المتوسط فى رفضهم لمستوى تشطيبات العمارات والشقق حيث كانت جميع التصريحات تفيد بانه مشروع سكنى راقى يتحدى به وزير اﻻسكان القطاع الخاص وان للحاجزين الحق فى اختيار تشطيبات وحداتهم من اربع نماذج لكبرى شركات السيراميك .

لكن ما حدث فى التشطيبات مهزلة بكل المقاييس فعند النظر لمداخل العمارات والبوابة نجد انها اقرب للهيئات الحكومية منفذه بمتر رخام جلالة وبشكل سىء جدا وبالنظر لانها المفترض انها شقق اسعارها من 400الى 600 الف وغير مدعومة وكانت تصريحات الوزير انها ستصبح نموذج للسكن الراقى داخل كمبوند ..اكتشفنا انها لم تتعد مستوى شقق الاسكان اﻻجتماعى والتى لا يزيد سعرها عن 135000 وبمقدم 5000 جنيه..مع العلم ان تكلفة العمارة الواحدة تقريبا 12مليون جنيه ..هل هذه الواجهات والمداخل تدل على هذا المبلغ ؟؟؟

1.مطلوب مداخل رخام بالكامل وبوابة ذات ذوق راقى 
2.ونأتى للتشطيبات الداخلية وجدنا
سيراميك الارضيات سئ ومقسم بشكل غريب وكذلك الحمامات والمطابخ تم تنفيذها بشكل اقل ما بوصف به سئ مع عدم الالتزام بشكل تنسيق السيراميك تبع لكتالوج الشركة .
3.تم تركيب حوض مطبخ فى الحائط مع العلم انه حاليا يتم تركيب الحوض داخل الرخام 
مطلوب حوض بلت ان فى الرخام 
4. تم تركيب حوض قدم فى الحمام شكله بشع ومركب فى مكان خطا فلابد من اختيار نوعيات تصلح كابينة وتركيبه فى الزاوية . 
5. رجاء التاكيد على استلام المشروع كله فى توقيت واحد كامل التشطيب والخدمات واللاندسكيب اكتوبر2016 لان العمل متاخر جدا فى القاهرة الجديدة .

نرجو من حضرتك مناقشة مشاكل الحاجزين لانهم غاضبين جدا وطرح مشاكل المشروع على رئيس الجمهورية
حيث ان عرضه على مستوى مسئولى الوزارة لم يعد ذو جدوى .
مشروع الطبقة المتوسطة فى خطر وان فقد المصريين الثقة فى الحكومة لن تعود مرة اخرى
#اوقفوا_مهزلة_تشطيبات_دار_مصر"

فرص المقاولين في التلاعب في تشطيبات مشروع دار مصر باستخدامهم ثغرات ببنود المقايسة
قال السيد/ محمد السيد، أحد الحاجزين بمشروع دار مصر:
"من كوابيس التشطيبات ... !
- طبعا كلنا فرحانين ان خامات وماركات التشطيبات ماركات وخامات محترمة وعالية 
وطبعا زي ما احنا متعودين ان دايما كل حاجة كويسة بتتقال وبتتعمل بيتحط جنبها حاجة تعكنن علينا 
خد بقي دي :
مذكور في المقايسة وفي جداول الخامات بجوار معظم البنود كلمة "أو مايماثلها" ودي معناها ايه ؟
-معناها انك منتظر بانيو ايديال استاندرد او ديورافيت بس ممكن يجيلك او "ما يماثله" الطيب او فرانكي او كليوباترا او .....
معناها انك منتظر يتركب لك خلاطات جروهي او ايديال استاندرد لاكن ممكن يتركب لك اي نوع تاني مش معروف بحجة ان البند مذكور فيه بجوار الماركات المحترمة ... "او ما يماثلها "
- معناها انك منتظر كابلات السويدي .. لاكن ممكن تلاقي او ما يماثله .. الجيزة او اي نوع تاني وهكذا 
وللاسف الادهي والامر انه قد حدث بالفعل
المقاولين استغلوا بالفعل الثغرة دي في الاعمال اللي تمت اللي هي خراطيم الكهرباء اللي في الاسقف واستخدموا ماركات غير الموجودة بالمقايسة وتعللوا بكلمة " مايماثلها " والموجودة في المقايسة 
ولذلك بنطالب بسرعة تحديد الخامات والماركات المستخدمة في تشطيب شققنا وحذف كلمة "ما يماثلها " من بنود المقايسة علشان نسد باب شر أكيد أكيد هيستخدمه المقاولين للتوفير .
** المطلوب اننا نعترض رسمي
ونبعت ايميلات للمسؤلين يحددوا فيها جداول خامات وماركات التشطيبات ونطالب بحذف كلمة " او ما يماثلها " من جداول وبنود المقايسة لسد باب الشر اللي المقاولين هيستخدموه .
اللهم بلغت , اللهم فاشهد
‫#‏مطلوب_حذف_أو_مايماثلها_من_جداول_التشطيبات‬"

صورة من تصميمات إحدى شركات المقاولات الكبرى في مصر 
نقلا عن السيد/ محمد ابراهيم، أحد الحاجزين بمشروع دار مصر، ويقول: "هدفت من نشر الصورة ابراز أفضلية مشروع دار مصر، كونه مقدم للاسكان المتوسط الاقل سعرا من الاسكان المتميز، الصورة من تصميمات احدى شركات القطاع الخاص الكبرى في مصر تبرز التلاصق الواقع في شقق كمبوند مشروعها السكني المتميز وتبرز كذلك حجم المساحات الخضراء ومساحات الباركنج والمساحات بين العمارات".

جار نشر موضوعات أخرى - يتم التحديث على مدار اليوم
موضوعات ذات صلة:

إبحث في منشوراتنا عن موضوع يهمك - ضع "كلمة" أو "عبارة" للبحث عنها

المقالات المنشورة مؤخرا

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

شاهد أكبر مجموعة من مقاطع الفيديو لمشروع «دار مصر» على قناتنا على «يوتيوب»

فيديو مميز: مقارنة بين تشطيبات النماذج الأربعة المعتمدة بمشروع «دار مصر» لـ4 وحدات 130م2

لا يفوتك متابعة 42 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: New Cairo Today

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today