السبت، 26 ديسمبر، 2015

الإسكان الاجتماعي: 77 ألف مواطن مستوفين للشروط للحصول على 1104 وحدة بالقاهرة الجديدة وسيتم ترتيبهم والأولوية للأسرة الأقل دخلا


قال المهندس صلاح حسن، رئيس الجهاز التنفيذي لمشروع الإسكان الاجتماعي، أن عدد المتقدمين المستوفين للشروط لوحدات مدينة القاهرة الجديدة بلغ 77 ألف مواطن من بين 89 ألف مواطن تقدموا لحجز 1104 وحدة بالمرحلة الأولى من مشروع الاسكان الاجتماعي بالمدينة.

وأوضح "حسن" أن الأعداد المستوفية للشروط سيتم ترتيبها وفقا لأولويات الاستحقاق، لافتا إلى أن الأسرة الأقل دخلا ستكون لها الأولوية في الحصول على وحدة بالمشروع بالمدينة.

ولفت، إلى أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قد انتهى من رصد وتسجيل جميع الأسماء.
وأشار، إلى أن الأعداد المتقدمة للإعلانات الخامس والسادس والسابع، في شهري يوليو وأغسطس الماضيين، ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي "المليون وحدة"، بلغت 183 ألف مواطن، تقدموا لحجز 30 ألف وحدة سكنية بـ11 مدينة، وهي مدن: "القاهرة الجديدة وبدر والسادات وبرج العرب الجديدة وسوهاج الجديدة وبنى سويف الجديدة وقنا الجديدة وطيبة الجديدة وأسوان الجديدة (الإعلان الخامس) ومطروح (الإعلان السادس) وأكتوبر (الإعلان السابع)".

وأضاف، أن مدينة القاهرة الجديدة جاءت بعد مدينة 6 اكتوبر ضمن المدن الأعلى طلبا من الحاجزين، حيث بلغ عدد المتقدمين لمدينة 6 اكتوبر نحو 100 ألف مواطن تقدموا لـ13 ألف وحدة، مرجعا ذلك الارتفاع لاعتبار أن المدينتين تطرحان للمرة الأولى ضمن المشروع.

من جانبها، قالت مي عبد الحميد، رئيس صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى، أن بنك  التعمير والإسكان يقوم حالياً بفحص أوراق المتقدمين مؤخراً للحصول على وحدات بمدن من بينها القاهرة الجديدة وأكتوبر، وسيقوم بإرسال أوراق مستوفى الشروط إلى الجهاز التنفيذى للإسكان الاجتماعى، ليقوم بتحديد ذوى الأولوية، وهم الأقل دخلا، المتزوجين، المرأة المعيلة، والمعوقين، وذلك من خلال شركات الاستعلام  المتعاقد معها الصندوق، وعددها 11 شركة، للتأكد من مدى انطباق الشروط على المتقدمين، وأوليتهم.

وأضافت، أن الصندوق كان يبدأ خطوة الاستعلام، وتحديد من تنطبق عليهم الشروط أولاً، ثم دراسة أوضاعهم لتحديد ذوى الأولوية، لكن هذا الأسلوب كان يسبب مشاكل.

وتابعت، أنه عقب الاستعلام، والتأكد من صحة البيانات، يتم تخصيص الوحدات مباشرة للعملاء. ويتبع الصندوق والبنوك  للمرة الأولى، آلية إبلاغ العملاء بالتخصيص عن طريق رسائل SMS على الهواتف المحمولة، بدلا من الرسائل الورقية، التى كانت تستغرق وقتاً فى وصولها.

وأكدت، أن عملية فحص الأوراق والوصول إلى الصندوق تستغرق شهرين، والتخصيص قد يبدأ فى فبراير 2016.

ولفتت، إلى أن الصندوق يقوم برد مقدم الحجز لمن يتم رفضهم لعدم استيفاء الشروط، مع إتاحة تقدمهم مرة أخرى لاحقا، ولهم أولوية التخصيص. وذلك لتلافى مشكلات مشروع الإسكان القومى، الذى منح متقدمين منذ 2005 ايصالات بمقدماتهم، وحتى الأن لا يوجد لهم وحدات، وقد لا يتم بناء وحدات لهم بالمحافظات التابعين لها.

وأشارت، إلى أن على المتضرر من الرفض لعدم انطباق الشروط، التقدم بتظلم لصندوق التمويل العقاري.

وأفادت، بأن من يصل دخله إلى 1500 جنيه شهريا، سيدفع 15% من قيمة الوحدة، أى ما يعادل 20 ألف جنيه، وثلث الدخل قسط شهرى، وبذلك يحصل من الصندوق على 23 ألف جنيه، دعماً نقدياً. ويدفع 15% أيضاً وثلث الراتب من يصل دخله إلى 2500 جنيه، ويقدم له الصندوق دعماً نقدياً بقيمة 5 آلاف جنيه، ويدفع 15% من يصل دخله إلى 3000 جنيه، أى ما يعادل 20 ألف جنيه أيضاً، وثلث دخله كقسط شهرى، ويدعمه الصندوق بفائدة 7% منقوصة، تبلغ 14% فى شركات التمويل العقارى.

ووجهت، أن الصندوق أتاح خدمات جديدة منها الخط الساخن للإستفسار، واستقبل  الخط ما يقرب من 250 ألف مكالمة بنسبة رد بلغت 98%، لافنة إلى أن الصندوق ليس منوطاً به استقبال أية عملاء، وناشدت جميع المتعاملين مع الصندوق الالتزام بالاستفسار عن أى شئ من خلال رقمى التليفون 1188، و090071117، الخاصين بصندوق ضمان ودعم التمويل العقارى، وأفرع بنك التعمير والإسكان المختلفة، توفيراً للجهد والمشقة، ومنعاً للتزاحم، مشيرة إلى أن من يتطلب حضوره لمقر الصندوق لاستيفاء بيانات، أو تقديم تظلمات وخلافه، يتم الاتصال بهم من خلال مركز الاتصالات، وتحديد موعد، حتى يتم أداء الخدمة لجميع المتعاملين بسهولة ويسر.

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

لا يفوتك متابعة 21 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

* قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة اصدارات مميزة لـ«القاهرة الجديدة اليوم»:

جاري الإضافة

* حتى تاريخ اليوم ليس لدى «القاهرة الجديدة اليوم» صفحات أو جروبات أخرى على "فيسبوك أو تويتر أو جوجل بلس أو قنوات على يوتيوب" غير المذكورة أعلاه.