الخميس، 31 ديسمبر، 2015

الإسكان: طرح 792 وحدة قريبا بالمرحلة الثانية للإسكان الاجتماعي بالقاهرة الجديدة وندرس قصر المرحلة الثانية على المتقدمين للإعلان الخامس | وضعف آمال عشرات الألوف في الفوز بوحدات الإعلان الخامس لاختيار "الإسكان" الأولوية لشرائح محددة | وبدء الاستعلام خلال أيام


قال مصدر مسؤول بوزارة الإسكان، أنه سيتم قريبا طرح 792 وحدة بمدينة القاهرة الجديدة، ضمن المرحلة الثانية من مشروع الإسكان الاجتماعي بالمدينة، لافتا أن الوحدة تتكون من ثلاث غرف وصالة، بمساحة 90م2، وتتوزع الوحدات على 33 عمارة سكنية بمنطقة التجمع الثالث، مخصصة لمحدودي الدخل من أبناء محافظة القاهرة والعاملين والمقيمين بها.

وأوضح المصدر، أن الوزارة تدرس عدم السماح بتقدم حاجزين جدد للمرحلة الثانية من وحدات مشروع الاسكان الاجتماعي بمدينة القاهرة الجديدة، وقصر وحداتها على مستوفي الشروط من المتقدمين للمرحلة الأولى الذين لن يصبهم التخصيص في الإعلان الخامس، وذلك بتخيير الحاجزين بين ترك وسحب مقدمات حجزهم، لافتا أن الوزارة في حالة تنفيذها ذلك فإنه يتوقع أن يتجاوز عدد مستوفي الشروط الذين لن يسحبوا مقدمات حجزهم - على قائمة الانتظار - عشرات الألوف. 

وأضاف المصدر، إن تطبيق الدراسة لا يمنع تحول عدد من الحاجزين بالقاهرة الجديدة بعد ظهور نتيجة الاعلان الخامس للحصول على وحدات الاسكان الاجتماعي بمدينة بدر، وذلك في حالة تبقي وحدات بمدينة بدر، بعد قبول جميع طلبات التحويل الجارية حاليا لوحداتها من عدد من الحاجزين بمشروع الإسكان الاجتماعى بمدينة السلام، انطبقت عليهم الشروط، ولم يقوموا بسحب مقدم الحجز ولم يتم التخصيص لهم لعدم توافر وحدات بمدينة السلام.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد قرر قاعدة عامة لوحدات الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل يتم تطبيقها فى كافة المحافظات، وهي إنه فى حالة توافر وحدات للإسكان الاجتماعي بمدينة بالمحافظة، فأنه يمكن التحول لها من المنطبق عليهم الشروط والزائدين عن عدد الوحدات بمدينة أخرى بنفس المحافظة، وذلك بعمل الحاجز تعديل رغبة، وبشرط عدم سحبه مقدم الحجز.

وأكد الوزير، أنه سوف يتم الإعلان عن طرح عدد من اعلانات مشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودي الدخل، بعدد من المحافظات، تباعا، تبدأ بالإعلان الثامن مطلع العام المقبل.

من جهة أخرى، ضعفت آمال عشرات الألوف من المواطنين في الفوز بـ1104 وحدة سكنية، بالمرحلة الأولى من مشروع الاسكان الاجتماعي بالقاهرة الجديدة، تقدموا لحجزها في يوليو وأغسطس من العام الجاري، ضمن الإعلان الخامس من المشروع، وذلك بعد التكرار المستمر لتصريحات مسئولي الإسكان عن أنه سيتم اختيار المستحقين لوحدات الاسكان الاجتماعي بدون قرعة وقصر الاختيار بالأولوية، وتأكيدهم أنه سيتم مراعاة الأرملة والمطلقة والمعوقين والأقل دخلا عن باقي الشرائح.

كان الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، قد أعلن فى أبريل 2014 عن الشروط الواجب توافرها فى المتقدمين للحصول على وحدات الإسكان الاجتماعى، بعد موافقة مجلس الوزراء عليها ونصت في بنودها أنه - في حالة زيادة عدد المستحقين عن عدد الوحدات المتاحة بالمرحلة تكون الأولوية طبقا للترتيب التالي:
"الأسرة الأقل دخلًا - المتزوج ويعول - المتزوج - الأعزب - حالات ذوى الإعاقة ومصابي الثورة وأسر الشهداء - المرأة الأرملة أو المطلقة التي تعول أسرتها (المرأة المعيلة)- شهادة محو الأمية لغير حاملي المؤهلات - تقديم ما يفيد تسجيل الأبناء في مرحلة التعليم الاساسى بالمدارس التابعة لأماكن الوحدات المراد حجزها".

كان صندوق التمويل العقارى، قد أعلن أن عدد مستوفي الشروط من المتقدمين لحجز 1104 وحدة  بالمرحلة الأولى من مشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة القاهرة الجديدة (الإعلان الخامس) قد بلغ 79 ألف مواطن، في حين بلغ عدد مستوفي الشروط من المتقدمين لحجز 13 ألف وحدة بمدينة 6 أكتوبر (الإعلان السابع) 65 ألف مواطن، وتم استبعاد 29 ألف مواطن متقدم للحجز لكل من المدينتين، لم تنطبق عليهم الشروط.

وقالت مى عبدالحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقارى، أنه سوف يضاف لذلك العدد من المستبعدين أعداد اخرى من أصحاب الدخول المنخفضة جداً، من المتقدمين لتلك الوحدات، لعدم تناسب دخولهم مع قواعد تمويل هذه الوحدات، حيث سيتم رفضهم فى البنوك لانخفاض دخلهم عن الحدود التى تسمح بالحصول على تمويل مناسب لثمن الوحدة.

وأشارت إلى أنه تمت مخاطبة البنوك لمعرفة الحد الأدنى للدخل الذى يمكن قبول تمويله، تلافياً لضياع الوقت والجهد فى الإستعلام عن متقدمين للحجز سيتم رفضهم لاحقاً، والتأكيد على البنوك على عدم قبول تعديل بيانات الدخل للحاجزين إلا بعد إخطار الصندوق لتعديل أولوية الحصول على وحدة بناء على الدخل المعدل، وذلك حرصاً على العدالة بين جميع المتقدمين للحجز.

وأوضحت، أن الصندوق سيقوم فور ورود رد البنوك بشأن الحد الأدنى للدخل الذى يمكن التعامل عليه، بإستبعاد العملاء  الأقل من هذا الحد الأدنى، وإعلان أسماء العملاء أصحاب الأولويات الأولى، مشيرة إلى أن أصحاب الدخول المنخفضة جدا، إن صحت بياناتهم، عليهم التقدم للحصول على وحدات إسكان الأولى بالرعاية، فبها تيسيرات كثيرة لهم.

وقال المهندس خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، أن الوزارة وضعت أولويات لتخصيص وحدات الإسكان الاجتماعي، من بينها أن يتم مراعاة الأرملة والأسرة الأكثر عددا والمرأة المطلقة والعاملة، بحيث يتم الاستعلام عن هؤلاء أولا وتخصيص وحدات سكنية لهم فور مطابقة نتيجة الاستعلام لشروط قانون الإسكان الاجتماعى.

وأشار، إلى أنه من المقرر الاستعلام عن المواطنين المتقدمين لحجز وحدات القاهرة الجديدة الأسبوع الأول من يناير 2016 على أن يبدأ في الأسبوع الثالث منه الاستعلام عن المتقدمين لحجز وحدات مدينة 6 اكتوبر. 

موضوعات ذات صلة:

إبحث في منشوراتنا عن موضوع يهمك - ضع "كلمة" أو "عبارة" للبحث عنها

المقالات المنشورة مؤخرا

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

شاهد أكبر مجموعة من مقاطع الفيديو لمشروع «دار مصر» على قناتنا على «يوتيوب»

فيديو مميز: مقارنة بين تشطيبات النماذج الأربعة المعتمدة بمشروع «دار مصر» لـ4 وحدات 130م2

لا يفوتك متابعة 42 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: New Cairo Today

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today