الاثنين، 31 أغسطس، 2015

27 أكتوبر الجولة الثانية لقضية "دار مصر" وانضمام 25 حاجز جديد للدعوى المقامة


أجلت محكمة القضاء الإدارى، اليوم الإثنين، دعوى حاجزى دار مصر ضد وزارة الإسكان وهئية المجتمعات العمرانية لجلسة 27 أكتوبر المقبل، وذلك للإعلان بالتدخل الانضمامى لعدد 25 حاجزا فى الدعوى المقامة. 

وقال هانى خاطر، المحامى وأحد الحاجزين، إنه تم تسليم كل المستندات الخاصة بمخالفة وزارة الإسكان لشروط التعاقد الواردة فى كراسة الشروط التى تقدم الحاجزون للوحدات السكنية على أساسها لهيئة المحكمة. 
منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team Goo.gl/FNG765
كان عدد من الفائزين بوحدات سكنية بمشروع الإسكان المتوسط "دار مصر"، قد رفعوا دعوى قضائية حملت رقم 52090 ضد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، يطالبون فيها بسرعة وقف قرار وزير الإسكان باعتماد المخطط العام (الماستر بلان) لمشروع دار مصر للإسكان المتوسط، الذى تم الإعلان عنه على الموقع الإلكترونى لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. 

نصت الدعوى التى تقدم بها عدد من الحاجزين بالمشروع، على ضرورة وقف قرار البدء فى تنفيذ الأعمال بكراسة شروط الإسكان المتوسط، لحين الحكم بإعادة اعتماد المخطط العام بما يتفق مع ما ورد بكراسة الشروط، وإلغاء قرار وزير الإسكان باعتماد المخطط العام لمشروع دار مصر للإسكان المتوسط، وقرار رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالبدء فى تنفيذ الأعمال. كما نصت على الحكم بإلغاء المصروفات الإدارية التى تم فرضها على الفائزين، لأنها لم توجد بها نص بكراسة الشروط. 

وأوضحت أن الحاجزين قاموا بالتقدم للحجز فى مشروع دار مصر لإسكان متوسطى الدخل، الذى تم الإعلان عنه من قبل وزارة الإسكان والمرفق والمجتمعات العمرانية الجديدة فى أكتوبر 2014، وذلك بنظام القرعة العلنية بنماذج مختلفة تتناسب مع الوضع المادى والاجتماعى، على أن يتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع وزارة الدفاع والإنتاج الحربى، وتم الإعلان بكراسة الشروط أن المشروع عبارة عن تجمع عمرانى متكامل الخدمات يحقق الخصوصية والرفاهية والأمن، ويتواءم مع المعدلات التخطيطية الحديثة، حيث تتوافر به المساحات الخضراء والأنشطة الترفيهية والرياضية والتجارية ومحاط بسور من السياج الشجرى لتحقيق الخصوصية. 

وكان عدد من الحاجزين قد نظموا وقفة احتجاجية اليوم الإثنين، أمام مجلس الدولة بالدقي، قبيل بدء أولى جلسات القضية، اعتراضا على مخالفات وزارة الإسكان لكراسة الشروط في مشروع دار مصر.
المصدر: الأهرام

موضوعات ذات صلة:

معاون الوزير: جار سحب الأراضي من المخالفين لبنود التعاقد وانتهينا من تنفيذ 1224 وحدة اسكان متوسط واجتماعي جديدة


قال المهندس وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية، أن الوزارة وضعت ضوابط وجداول زمنية لتنفيذ المشروعات على الأراضى التي يتم طرحها، وأنه جار سحب الأراضى من المخالفين وغير الملتزمين ببنود التعاقد وتخصيص الأرض.

وأوضح معاون الوزير، أنه تم في الفترة السابقة سحب عدد كبير من قطع الأراضي، نتيجة عدم الالتزام بالتنفيذ وفقا للجداول الزمنية المحددة.
منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team Goo.gl/FNG765
وتابع، هدفنا الأساسي هو تنمية وتعمير الأراضي، ولن نسمح بالمتاجرة أو تسقيع الأراضي بالمدن الجديدة.

وفيما يخص مشروعات وزارة الإسكان بمدينة توشكى الجديدة، أعلن معاون الوزيرالانتهاء من تنفيذ المرافق والمباني الخدمية للمدينة، وتلقي الوزارة طلبات للتسكين فيها.

وأضاف، إنه تم تنفيذ 1224 وحدة سكنية، لكل من الإسكان المتوسط والاجتماعي بالمدينة، وإنشاء محطة المياه والمباني الخدمية والمركز الطبي ومدرسة وسوق تجارية ومسجد ومركز للشرطة، مضيفًا أن المدينة تستهدف استيعاب 80 ألف نسمة، ومن المتوقع توفير فرص عمل بنحو 44 ألفا، وجار حاليا إنشاء محطة للطاقة الشمسية لتلبية احتياجاتها للطاقة.

موضوعات ذات صلة:
33 مشروع للبنية التحتية بالقاهرة الجديدة وطرح 20 قطعة أرض عمراني وخدمي بالمدينة بمساحات ما بين 1000 و3000م2

الأحد، 30 أغسطس، 2015

محكمة القضاء الإداري تنظر غدا إلغاء المخطط العام لمشروع "دار مصر" وتذكير برد "الإسكان"


يرتقب الألوف من حاجزي مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، غدا الإثنين، أولى جلسات الدعوى المقامة ضد وزير الإسكان ورئيس هيئة المجتمعات العمرانية، من عدد من حاجزي المشروع، يطالبون فيها بإلغاء المخطط العام لمشروع "دار مصر" لما شابه من مخالفات جسيمة - على حد وصف المشكو في حقهم - مطالبين وزارة الإسكان بالإلتزام بكراسة الشروط وما ورد بها من نماذج للعمارات ومساحات للشقق.

وأوضح المشكو في حقهم أنهم بعد إجراء القرعة وبعد سداد الدفعة الأولى من ثمن الشقق، أعلنت "الإسكان" أنه تم تعديل الرسم المعماري ليشمل 90% من العمارات بحيث تصبح ملاصقة لبعضها البعض، وذلك بالمخالفة لما نصت عليه كراسة الشروط، ما أدى إلى عدم توافر الخصوصية ومنعدمة التهوية كالمقابر والسجون - على حد وصف المشكو في حقهم - مشيرين إلى أن النسبة المتبقية من العمارات، هي عمارات فردية، تتمتع بكافة المميزات، وذلك بالمخالفة للرسومات الموضحة بكراسة الشروط بأن العمارات محاطة بفراغ من جميع الجوانب والتصريحات المعلنة.

وفي بيان لها، في أبريل الماضي، أعلنت وزارة الإسكان ردا على شكوى الحاجزين لوحدات العمارات الملتصقة بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط، أنه لا إعادة لتخطيط العمارات الملتصقة بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط، في المرحلة الأولى منه، والتى شملت 8 مدن جديدة هي: القاهرة الجديدة، والشروق، و العبور، وبدر، والعاشر من رمضان، و6 اكتوبر، والسادات، ودمياط الجديدة.

وقالت الوزارة، إن كراسة الشروط للمشروع تضمنت النموذج المعمارى للعمارات (مصمت من الجانبين) مما يتيح التصاق أكثر من عمارة تحت مسمى نموذج تخطيطى، وقد تم التنويه عن ذلك فى الفيديو الدعائى للمشروع، والذى إشتمل على المخططات العامة الأولية، ويظهر بها أكثر من نموذج مكونا من أكثر من 3 عمارات ملتصقة، ولكن أقصى عدد للعمارات المجمعة مع بعضها لا تزيد عن عمارتين فقط، وذلك وفقاً للرؤية التخطيطية والتصميمية للمشروع.

وإن التصميم المعمارى للعمارات (محل الشكوى) تم وفقاً لقانون البناء الموحد الصادر برقم 119 لسنة 2008 ، وكذلك فإن المسافة بين النماذج وبعضها البعض لا يقل عن 8 أمتار، وذلك يفوق الحد الأدنى المعمول به فى المدن الجديدة والبالغ ٦ أمتار فقط ، وأن هذا النموذج التخطيطي، يعد أحد الأدوات التخطيطية والتصميمية التى تخلق مجتمعا عمرانيا تتوافر به العناصر الجمالية.

وأنه ما لا يقل عن (95%) من المشروعات التى تقام لفئات الإسكان (المتوسط – فوق متوسط – فاخر) والتى تقام بمعرفة المطورين العقاريين، تحتوى مخططاتها العامة على تلك النماذج (العمارات الملتصقة – الفيلات الملتصقة) ويتم إعتمادها لكونها تتوافق مع الاشتراطات والقوانين والقواعد التخطيطية.

فيما قال المهندس وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية، إن الالتصاق ذكر بكراسة الشروط ولكن لم يكن لفظيا بل جاء أن هناك بعض العمارات المصمطة مما يعنى الالتصاق، مؤكدا أن موقف الوزارة قانوني 100% ولا نخشى أي شكاوى، لأن الالتصاق هو نظام تخطيطي متبع حتى في مشروعات القطاع الخاص.

وكانت "الإسكان" قد وعدت ببحث مقترح بتقديم تعويضات للحاجزين المتضررين من التصاق العمارات، ولم تعلن إلى الآن نتائج البحث.
منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team Goo.gl/FNG765
جدير بالذكر، أن محكمة القضاء الإداري يعد قرارها قرارا من الدرجة الأولى، وقرارها يمكن استئنافه أمام المحكمة الإدارية العليا، في حين تعد قرارات المحكمة الإدارية العليا قرارات نهائية لا يمكن الطعن عليها.

تقرير: ارتفاع سعر المتر للإسكان فوق المتوسط لـ9000 ج ولا يزال المستثمرون يخاطبون الشرائح المرتفعة فى السوق دون الإسكان المتوسط!


طالبت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» فى تقرير لها بضرورة إيجاد تركيبة جديدة تتيح لمطورى القطاع الخاص مخاطبة الطلب الهائل فى سوق الإسكان المتوسط المصرى بشكل عملى.

ويشكل سعر الأرض نحو 30% من التكاليف الإجمالية لتطوير أى مشروع عقارى، ومع ارتفاع أسعار الأراضى فوق مستوى 3000 جنيه للمتر، تشير التوقعات إلى ارتفاع أسعار الوحدات العقارية مرة أخرى، وهو الأمر الذى يدفع المطور العقارى إلى مخاطبة احتياجات عملاء الوحدات السكنية الفاخرة، وهو الأمر الذى يجيب عن السؤال الذى يتكرر دائماً: لماذا يلجأ المطورون لمخاطبة الشرائح المرتفعة فى السوق وتطوير وحدات الإسكان الفاخر، بينما لا يقومون بتلبية الطلب الهائل على وحدات الإسكان لأصحاب الدخول المتوسطة؟
منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team Goo.gl/FNG765
ويسكن المصريون فى مساحة لا تتعدى الـ7% من مساحة مصر، ومع ذلك نبقى عاجزين عن توفير أراضٍ لسد العجز فى المعروض من الوحدات السكنية، والتى تُقدر بأكثر من 3 ملايين وحدة، يضاف إليها من 300 إلى 500 ألف وحدة جديدة كل عام.، تبعا لسوديك.

وقد طالب المطورون وما زالوا يطالبون بأسعار أفضل للأراضى، حتى يتمكنوا من تطوير وحدات سكنية بأسعار اقتصادية. وكان من بين الحلول لمشكلة ارتفاع أسعار الأراضى، والتى تم طرحها بقوة هذا العام، إمكانية مشاركة الحكومة لمطورى القطاع الخاص فى إقامة مشروعات سكنية. وبالرغم من أن هذا الحل يبدو مبشرا، فإنه يمثل شكلاً آخر من المزايدات الحكومية على الأراضى، ولكن هذه المرة بنسبة الحكومة فى إيرادات المشروع مقابل مساهمتها بالأرض.

وبالفعل يعرض المطورون نسب من الإيرادات تقارب الـ50%، وهو ما يدفع أسعار الأراضى للارتفاع لتصبح أعلى سعرا من المزايدات الحكومية نفسها، ولكن دون توافر الإطار القانونى للمزايدات الحكومية المجربة، والتى تمنح المطور ملكية كاملة للأراضى وحماية من ادعاءات الحصول على شروط تفضيلية للعقود.

ووقعت وزارة الإسكان 3 عقود لمشروعات شراكة طرحت فى القمة الاقتصادية بقيمة 100 مليار جنيه منها عقدان مع تحالف شركتى ماونتن فيو المصرية وسيسبان السعودية القابضة بإيرادات ٦١ مليار جنيه، منها ٢٢ مليار جنيه للدولة لمشروعين فى مدينة القاهرة الجديدة على مساحة ٥٠٠ فدان، وفى 6 أكتوبر بمساحة 470 فدانا، والثالث مع تحالف شركة عربية للاستثمار العقارى لمشروع مدينة فندقية فى ٦ أكتوبر بمساحة ٥٥٧ فدانا باستثمارات 35 مليار جنيه مقابل حصة للوزارة تقدر بـ14 مليار جنيه.

ووصل سعر متر الأرض بالقاهرة الجديدة فى آخر مزايدة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، للأراضى التى تتراوح مساحتها من 35 و150 فدانا، إلى مستويات جديدة تعدت الـ3000 جنيه، حيث بلغ الحد الأدنى المقبول للمزايدة 2900 جنيه للمتر. وقد تم الإعلان عن سعر المتر المربع لأكبر قطعة، والتى تبلغ مساحتها 150 فدانا، بقيمة 3290 جنيها للمتر.

ومنذ عام ونصف العام تقريبا، تم إسناد قطعة أرض لشركة سوديك تبلغ مساحتها 301 فدان بالقاهرة الجديدة بسعر 1915 جنيها للمتر المربع. وخلال تلك الفترة، كان هذا السعر يمثل رقما قياسيا جديدا لقطعة أرض بتلك المساحة.

وكان الدافع وراء هذا الارتفاع الكبير فى أسعار الأراضى هو نقص المزايدات الحكومية على الأراضى الجديدة خلال الفترة من 2010 حتى نهاية 2013، حيث كان المطورون يعانون من نقص شديد فى الأراضى المتاحة للتطوير. وقد نتج عن ذلك قفزة كبيرة فى أسعار الوحدات السكنية الجديدة بنسبة 40% تحملها العميل النهائى، وهو ما تسبب فى حدوث ارتفاع كبير فى الأسعار بسوق الوحدات السكنية خلال العام الماضى.

هذا وقد ارتفعت أسعار المتر المربع للشريحة فوق المتوسطة من 4000ــ5000 جنيه للمتر المربع فى 2011 لتصل إلى 7000ــ9000 جنيه للمتر المربع فى المشروعات المتكاملة بمنطقتى شرق وغرب القاهرة فى 2014.

أما بالنسبة لوحدات الإسكان المتوسط التى طرحتها الحكومة، فقد بلغ سعر المتر المربع فيها أكثر من 4000 جنيه فى القاهرة الجديدة.
المصدر: الشروق

موضوعات ذات صلة:

33 مشروع للبنية التحتية بالقاهرة الجديدة وطرح 20 قطعة أرض عمراني وخدمي بالمدينة بمساحات ما بين 1000 و3000م2


تعتزم هيئة المجتمعات العمرانية الاعلان عن مزايدة بالأظرف المغلقة لـ20 قطعة أرض بالقاهرة الجديدة خلال الشهر المقبل، تبعا لتصريحات المهندس علاء عبدالعزيز، رئيس جهاز المدينة.

تنقسم الأراضى ما بين 10 قطع للاستخدام العمرانى المتكامل، بمساحات تتراوح ما بين 20 و50 فدانا، و10 قطع أراضٍ للاستخدام الخدمى بمساحات تتراوح ما بين 1000 و3000 متر، تبعا لتصريحات عبدالعزيز.
منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team Goo.gl/FNG765
كانت هيئة المجتمعات العمرانية باعت نحو 270 فدانا فى القاهرة الجديدة الشهر الماضى موزعة على قطع أراضٍ بقيمة 3.7 مليار جنيه، فيما تم إلغاء المزايدة على 4 قطع أخرى فى المدينة لعدم وصول عروض الشركات العقارية للقيمة التقديرية التى حددتها الهيئة.

وفاز بالمزايدة شركات «مارينا واى لاجون للاستثمار العقارى والسياحى» بقطعة أرض مساحتها 150 فدانا بقيمة 2.1 مليار جنيه، وشركة «الحياة للتطوير وإدارة المشروعات» قطعة أرض بمساحة 85 فدانا بقيمة 1.1 مليار جنيه، وفازت شركة «مصر المحروسة للاستثمار العقارى» بقطعة مساحتها 35 فدانا مقابل 532.8 مليون جنيه.

على جانب آخر قال عبدالعزيز إن خطة جهاز المدينة للعام المالى 2015 ــ 2016، بلغت 6.4 مليار جنيه بزيادة 5 أضعاف عن خطة العام الماضى البالغة 1.5 مليار جنيه.

وتتضمن الخطة مشروعات ترفيق أراضٍ وتوصيل خطوط مياه وصرف صحى وكهرباء وطرق وانارة ورفع كفاءة الطرق وزيادة المسطحات الخضراء، بالإضافة إلى رفع كفاءة المناطق القديمة.

وانتهى جهاز المدينة من تجهيز 29 مشروعا جديدا أدرجت بالخطة الاستراتيجية للمدينة، تشتمل على مشروعات بنية تحتية وتوصيل مرافق لمناطق التوسعات الغربية وترفيق أراضٍ جديدة بمساحة إجمالية متوقعة 700 فدان، بالإضافة إلى تركيب شبكات كهرباء ورصف طرق وتطوير محطات مياه الشرب ورفع كفاءة مشروعات الصرف الصحى ومشروعات الإسكان الاجتماعى وأراضى بيت الوطن، بجانب طرح 4 مشروعات بنية تحتية خلال الفترة المقبلة بتكلفة تقديرية تتجاوز 300 مليون جنيه، تبعا لتصريحات سابقة لرئيس الجهاز الذى أشار إلى تخصيص 30% من الأراضى، المزمع ترفيقها لمشروعات الإسكان، و50% مخصصة للاستثمار.
المصدر: الشروق

موضوعات ذات صلة:

السبت، 29 أغسطس، 2015

طرح 2000 وحدة بالرحاب ومدينتي بمقدم 50% وبسعر المتر 7960ج أو 1000$ للرحاب و6210ج أو 770$ لمدينتي


قدرت هيئة المجتمعات العمرانية سعر المتر المربع فى الوحدات التى ستطرحها وزارة الإسكان للمصريين فى الخارج ضمن حصتها العينية بمشروع «الرحاب» عند 1000 دولار مقابل 770 دولارًا لوحدات مشروع «مدينتى».

وحددت «الإسكان» سعر المتر المربع للوحدات التى ستطرحها للمصريين فى الداخل بـ7960 جنيهًا فى «الرحاب» بزيادة 1010 جنيهًا عن سعر المتر فى المرحلة الأولى التى طرحتها الوزارة ضمن المشروع العام الماضى وسيبلغ سعر المتر المربع فى «مدينتى» 6210 جنيهًا.

وقررت «الإسكان» طرح 2000 وحدة سكنية تامة التشطيب من حصتها العينية فى مشروعى «الرحاب» و«مدينتى» وتخصيص جزء منها للمصريين فى الخارج على أن يتم تسعير الوحدات بالدولار.

وقالت مصادر بوزارة الإسكان لـ«البورصة» إن لجان التسعير بالوزارة قدرت سعر المتر المربع فى «الرحاب» عند 1000 دولار للمصريين فى الخارج و7960 جنيهًا سعر المتر فى الوحدات المطروحة داخل مصر.

أضافت أن سعر المتر المربع فى وحدات «مدينتى» 770 دولارًا للمغتربين مقابل 6210 جنيهًا للمصريين فى الداخل.

أوضحت المصادر أن الحصيلة المتوقعة للطرح تبلغ 1.3 مليار جنيه شاملة قيمة الوحدات التى ستطرح للمصريين فى الداخل والخارج.

ووفقا للعقد الذى سبق إبرامه بين هيئة المجتمعات العمرانية والشركة العربية للمشروعات والتطوير العمرانى التابعة لمجموعة طلعت مصطفى تحصل الهيئة على 7% من إجمالى مساحات الشقق السكنية المبنية بمشروع «مدينتى» وفقًا لمراحل تنفيذ المشروع الذى يقام شرق القاهرة على مساحة 8 آلاف فدان وتتسلم الهيئة حصتها وفقًا لمراحل تنفيذ المشروع فيما تصل حصتها من مشروع «الرحاب» إلى 12%.
منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team Goo.gl/FNG765
وقالت المصادر إن الحاجزين سيسددوا 50% من قيمة الوحدة والقيمة المتبقية على أقساط نصف سنوية لمدة 3 سنوات.

أوضحت المصادر أن المتاح لدى «الإسكان» من حصتها العينية فى المشروعين 10680 وحدة منها 7920 وحدة فى «مدينتى» موزعة على 314 عمارة بمساحات من 58 إلى 211 مترًا مربعًا بجانب 115 عمارة فى «الرحاب» تضم 2760 وحدة بمساحات من 58 إلى 162 مترًا مربعًا.

وطرحت «الإسكان» 622 وحدة فى المرحلة الأولى من حصتها العينية بمشروع «الرحاب» بسعر وصل إلى 6950 جنيهًا للمتر المربع وتراوح سعر الوحدة بين 388 ألف جنيه وحتى 1.1 مليون جنيه بمساحات من 58 حتى 162 متراً مربعاً وارتفع السعر إلى 7960 جنيهًا فى الطرح الجديد.

واعتمد مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية فى وقت سابق تسوية جديدة لمشروع مدينتى المملوك لمجموعة طلعت مصطفى بقيمة 9 مليارات جنيه بعد اتفاق وزارة الإسكان والشركة على تفاصيل التسوية وعرضها على مكتب النائب العام لترتفع مستحقات الوزارة من المشروع إلى 20 مليار جنيه.

وذكرت المصادر أن التسوية سترفع حصة «المجتمعات العمرانية» من وحدات «مدينتى» بعد زيادة مساحة الحصة العينية فى المشروع إلى 3.2 مليون متر مربع بقيمة 6 مليارات جنيه بزيادة 1.1 مليون متر على المساحة السابقة بجانب علاوة تغيير نشاط 3 مليارات بقيمة إجمالية 9 مليارات جنيه وتنازل الشركة عن استغلال 1411 فداناً استغلالاً تجاريًا وتحويلها إلى مسطحات خضراء.
المصدر: البورصة

الجمعة، 28 أغسطس، 2015

لجنة مكبرة مشتركة من الهيئة الهندسية وهيئة المجتمعات لاختيار عينات بنود مقايسة دار مصر واعتمادها

 
ساعة الصفر لمعرفة بنود مقايسة مشروع دار مصر للإسكان المتوسط تقترب، هكذا يمكن تصور المشهد الذي يرتقبه الألوف من حاجزي مشروع دار مصر للإسكان المتوسط.
حيث يرتقب حاجزو المشروع افتتاح معرض متكامل بمدينة العبور، لبنود مقايسة المشروع، من السيراميك، وأطقم الصحي، وأبواب الألوميتال، وأبواب الوحدات، وأبواب غرف النوم، واكسسوارات الأبواب، وأنواع فيش الكهرباء، وغيرها من بنود المقايسة. 

ويشرف على معرض العبور، الرائد مهندس محمد عمر، ضابط بالهيئة الهندسية المشرفة على مشروع دار مصر بمدينة العبور.

وتم الاتفاق علي أن لجنة مكبرة مشتركة من الهيئة الهندسية وهيئة المجتمعات العمرانية ستقوم باختيار عينات بنود المقايسة واعتمادها، وأن عينات بنود المقايسة التي سيتم اعتمادها سيتم تعميمها على جميع مدن المشروع.
منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team Goo.gl/FNG765
وكان المهندس وليد عباس معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية، قد صرح بأن إختيارات "اللجنة المشتركة" لتشطيبات مشروع دار مصر للإسكان المتوسط ستكون وفقا للشركة الافضل وليس للموديل الأفضل.

صور من معرض العبور
 
 
 
 

موضوعات ذات صلة:

ربع مليون جنيه فرق السعر بين شقة دار مصر والشقة المماثلة لها بالسوق العقاري


فيما يؤكد اهتمام وزارة الإسكان في مصر بشريحة المواطنين متوسطي الدخل وتقديمها دعما مميزا لهم من خلال تنفيذها لمشروع دار مصر للإسكان المتوسط، والذي سيتم فتح باب الحجز لمرحلته الثانية للمواطنين في 27 سبتمبر المقبل، استنكر محمد البستاني أحد كبار رجال الأعمال العاملين في مجال الإستثمار العقاري بمصر، دعم وزارة الإسكان لمشروع دار مصر للإسكان المتوسط، مشيرا إلى أن الدعم الذي تقدمه "الإسكان" لهذه الشريحة يجعل الإسكان المتوسط مصنفا كإسكانا فاخرا.

وأضاف البستاني، أن "الإسكان" تدعم الوحدة بمشروع دار مصر، بقيمة تجعلها أقل كثيرا من سعر السوق، لامتلاكها الأرض الذي يقام عليها المشروع، مما يسبب خسائر لشركات الاستثمار العقاري التي تشتري الأرض من الدولة وتبني عليها وحدات مماثلة، مشيرا إلى أن الفارق بين سعر أعلى وحدة بدار مصر كاملة التشطيب وسعر الوحدة الذي تماثلها بالسوق العقاري كاملة التشطيب يصل إلى 250 ألف جنيه.

وتابع، أنه كان على وزارة الإسكان إعادة توجيه هذا الدعم للمواطنين محدودي الدخل بدلا من متوسطي الدخل.

وشدد، على ضرورة تراجع الوزارة في ذلك، وأن عليها تنفيذ كل من الإسكان المتوسط والإسكان الفاخر وطرحهما بأسعار السوق الحالية لتحقيق مصادر دخل جديدة للدولة توجه لإسكان محدودي الدخل، بدلا من الاعتماد على الاقتراض من الخارج أو الداخل وزيادة أعباء الموازنة العامة للدولة.



تجدر الإشارة إلى أن ثمن وحدة "دار مصر" المعلن من "الإسكان" يقل 30% عن سعر الوحدات المثيلة بالسوق العقاري في نوفمبر 2014 حين طرحت كراسة شروط المرحلة الاولى، أما اليوم وبحلول المرحلة الثانية من المشروع، فهو يقل 35% عن سعر الوحدات المثيلة بالسوق العقاري نظرا لتثبيت السعر من "الإسكان" لوحدات المدن المستمرة في المشروع، ومن بينها القاهرة الجديدة، وهو في جميع الأحوال يعني سكنا راقيا واستثمارا ناجحا بكافة المقاييس، سواء لمن يرغب في امتلاك وحدة للسكن خلال مدة قصيرة، أو للاستفادة منها مستقبلا، كسكن لأبنائه على سبيل المثال.

هذا، ولا تزال وزارة الإسكان، تدرس بجدية المبادرة التى قدمتها الشعبة العامة للاستثمار العقارى بالغرفة التجارية بخصوص تنفيذ القطاع الخاص 500 ألف وحدة سكنية للإسكان المتوسط بالشراكة مع الحكومة، على أن يتم الإستفادة من مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى، بحيث لا يزيد سقف سعر الوحدة عن 500 ألف جنيه، وهى القيمة المحددة من قبل البنك المركزى، وألا تزيد مساحة الوحدة عن 150 مترا.
منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team Goo.gl/FNG765
ورغم، أن القطاع الخاص في مصر يرغب بقوة في مشاركة وزارة الإسكان في تنفيذ مشروعات إسكانية جديدة لشريحة متوسطي الدخل، إلا أنه من المتوقع رفض "الإسكان" مشاركة شركات الاستثمار العقاري لها بالمدن ذات الطلب الأعلى من تلك الشريحة ومن بينها القاهرة الجديدة، في حين  يتوقع توجه الوزارة خلال الفترة المقبلة لتوقيع اتفاقيات شراكة جديدة مع عدد من شركات الاستثمار العقارى للمشاركة بعملية تطوير وتنفيذ مشروع الاسكان الاجتماعى المستهدف طرح وحدات سكنية مدعمة لمحدودى الدخل.

الخميس، 27 أغسطس، 2015

افتتاح أكبر معرض لوحدات إسكان محدودي الدخل والإسكان المتوسط بمصر


أُفتتح اليوم الخميس، المعرض السنوي "مكانك 3" لإسكان محدودي ومتوسطي الدخل، في دورته الثالثة، بقاعة الصندوق الاجتماعي بأرض المعارض بمدينة نصر.

ويقام المعرض الذي شهد إقبالاً كبيراً في يومه الأول، تحت رعاية بنك التعمير والإسكان والبنك العقارى وبنك مصر.
منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team Goo.gl/FNG765
ويعد المعرض من أكبر المعارض من حيث عدد شركات الاستثمار العقاري العارضة والزوار، ويوفر وحدات سكنية تمولها البنوك الراعية بحد أقصى 500 ألف جنيه للوحدة.

ويهدف المعرض إلى تفعيل مبادرة محافظ البنك المركزي بتمويل وحدات محدودي ومتوسطي الدخل حتى 500 ألف جنيه وبفائدة ميسرة.

وتقوم الشركات العقارية داخل المعرض بعرض الوحدات السكنية وتقوم البنوك بتمويلها بتسهيلات في السداد.

وستقوم "القاهرة الجديدة اليوم" بنشر تفاصيل جولتها بالمعرض ومقارنة ماستر بلان ومساحات وأسعار وحدات متوسطي الدخل المعروضة بالمعرض، بوحدات مشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، وذلك في ختام اليوم الأخير من المعرض "السبت المقبل".

بعد استبعادها 11664 وحدة من المخطط السابق توقعات بتوفير "الإسكان" أراض جديدة لبناء وحدات اضافية للمرحلة الثانية لدار مصر وسماحها للحاجز بتغيير الرغبة بين مدن المشروع وتوجهها مستقبلا للتوسع في تنفيذ وحدات المشروع بمدن الصعيد على حساب مدن القاهرة الكبرى



يتوقع المراقبون، أنه في حالة الإقبال الشديد من المتقدمين الجدد على حجز وحدات مدن محددة بالمرحلة الثانية من مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، أن تقوم وزارة الإسكان بتوفير أراض جديدة لبناء وحدات إضافية عليها، لنفس المرحلة بتلك المدن، في حال توفر أراض بتلك المدن، لاستيعاب أكبر عدد ممكن من هؤلاء الحاجزين.

كما يُتوقع أن تسمح "الإسكان" للحاجز الخاسر بقرعة المشروع، بتغيير رغبته بين مدن المشروع، مع السماح له بتعدد الرغبات، دون ارتباط بالمدينة التي حجز فيها ليتمكن من الحصول على وحدة "متاحة" بنفس المرحلة بمدينة أخرى من مدن المشروع، دون انتظاره للمرحلة التالية.

ورغم نفي مسئولين بوزارة الإسكان إمكانية التعديل "حاليا" في عدد وحدات المرحلة الثانية من المشروع، والتي سيتم طرح وحداتها للحجز بـ12 مدينة جديدة في 27 سبتمبر المقبل، إلا أنه سوف يتم الاحتكام لما ستسفر عنه معدلات الاقبال على حجز الوحدات بمدن المشروع في تقرير زيادة الوحدات من عدمها في عدد من تلك المدن، وفي ضوء رغبة الإسكان المعهودة في إرضاء أكبر عدد ممكن من الحاجزين لمشروعاتها.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، وزير اﻹسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد ضاعف عدد وحدات مشروع دار مصر للإسكان المتوسط فى المدن التى شهدت إقبالا كبيرا من المواطنين في المرحلة الأولى منه، حيث تمت إضافة 275.5 فدانا لمدن القاهرة الجديدة والشروق والعبور ودمياط الجديدة، ليصل إجمالى وحدات المرحلة اﻷولى إلى 30 ألف و202 وحدة، وهو ما زاد عن العدد المقرر للمرحلة اﻷولى من المشروع.

حيث تم تنفيذ 13248 وحدة بمدينة القاهرة الجديدة، بدلا من 7032 وحدة، وكان عدد المتقدمين نحو 24 ألف حاجز، وتم تنفيذ 2639 وحدة بمدينة الشروق، بدلا من 1607 وحدة، وتم تنفيذ 2139 وحدة بمدينة العبور بدلا من 1400 وحدة، وتم تنفيذ 5856 وحدة بمدينة دمياط الجديدة، بدلا من 2616 وحدة. 

وتضمنت تصريحات الوزير بعد اغلاق باب الحجز بالمرحلة اﻷولى من المشروع في ديسمبر من العام الماضي، إن ارتفاع عدد المتقدمين بعدد من المدن وقلة الإقبال في عدد آخر منها أعطاه مؤشرا لتعديل بعض التصميمات والمساحات، مع مضاعفة الوحدات فى المدن التى شهدت إقبالا كبيرا، وتقليص اﻷعداد فى المدن التى لم تشهد إقبالا فى المرحلة اﻷولى، على أن يتم طرح الوحدات المتبقية فى هذه المدن فى المراحل التالية.

وتترقب وزارة الإسكان بنهاية غلق باب المرحلة الثانية من مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، مدى الإقبال على حجز وحدات مدينة المنيا الجديدة، ممثلة الصعيد الوحيدة، ولأول مرة، في المرحلة الثانية من المشروع.

وياتي ذلك الترقب، لدراسة التوسع فى باقى مدن الصعيد خلال مراحل المشروع المتبقية، في ضوء سعى "الإسكان" لاستكمال عدد الوحدات المخطط تنفيذها بالمشروع وهو 150 ألف وحدة، وتعويضا للنقص فى الأراضي المرفقة، التى تعانى منها الوزارة خاصة فى محيط القاهرة الكبرى، حيث يتوقع أن تطرح الوزارة عدد كبير من الوحدات فى مدن الصعيد، وبخاصة مدن الفيوم الجديدة وأسيوط الجديدة وسوهاج الجديدة وأسوان الجديدة، وذلك فى المرحلتين الثالثة والرابعة من المشروع، في حالة حدوث ارتفاع كبير في عدد المتقدمين لحجز وحدات الإسكان المتوسط لمدينة المنيا الجديدة. 

وكانت وزارة الإسكان قد تراجعت عن مخططها السابق للمرحلة الثانية من مشروع دار مصر، والذي تم نشره تفصيليا بواسطة صحيفة "الأهرام المسائى" في منتصف أبريل من العام الجاري، والذي كان يتضمن طرح 37 ألف و320 وحدة بالمرحلة الثانية من مشروع دار مصر، موزعة على 12 مدينة جديدة من بينها 18 ألف وحدة بمدينة القاهرة الجديدة، وبنفس مساحات وأسعار المرحلة الأولى.
  منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team Goo.gl/FNG765
حيث استبعدت "الإسكان" 11664 وحدة من حساباتها المقررة بالمخطط السابق، بطرحها المخطط الجديد للمرحلة الثانية من مشروع دار مصر، في أغسطس الجاري، بعدد 25 ألف و656 وحدة سكنية فقط، موزعة على 12 مدينة جديدة من بينها 9024 وحدة فقط بمدينة القاهرة الجديدة، وبنفس مساحات وأسعار المرحلة الأولى.

وتضمن المخطط السابق، أنه لن يتم فتح حجز جديد فى مدينة القاهرة الجديدة فى المرحلة الثانية حتى الانتهاء من تخصيص وحدات لخاسري قرعة المرحلة الأولى وكذلك تخصيص وحدات لخاسري القرعة بمدن الشروق والعبور ودمياط الجديدة، حيث يتم إجراء القرعة على أرقام العمائر والوحدات فقط تبعا للنموذج والدور السابق حجزه.

كما تضمن المخطط السابق كافة التفاصيل التالية:

أولا: المدن المستمرة في المشروع وفقا للمخطط السابق:
1- مدينة القاهرة الجديدة: 
تخصيص 540 فدانا لتنفيذ 750 عمارة بعدد 18 ألف وحدة، ويتم التنفيذ بمنطقة المعاهد والجامعات، أعلى منطقة الجمعيات، وتتميز المنطقة المخصصة باستواء الموقع، وهو ما يميزها عن منطقة "القرنفل" المخصصة للمرحلة الأولى التى تكثر بها الارتفاعات والهضاب، سعر المتر ما بين 3900، 4250 جنيه.
2- مدينة الشروق:
تخصيص 35 فدانا لتنفيذ 66 عمارة بعدد 1584 وحدة، ويتم التنفيذ أسفل منطقة المرحلة الأولى بمنطقة مركز المدينة أمام نادى "جرين هيلز"، سعر المتر 3100 جنيه.
3- مدينة العبور:
تخصيص 84 فدانا لتنفيذ 120 عمارة بعدد 2880 وحدة، ويتم التنفيذ بالحى الترفيهى أو المتميز وهى نفس منطقة المرحلة الأولى، سعر المتر 3000 جنيه.
4- مدينة بدر: 
تنفيذ 38 عمارة تشمل 912 وحدة، سعر المتر 2550 جنيه.
5- مدينة العاشر من رمضان:
تخصيص 64 فدانا لتنفيذ 66 عمارة بعدد 1584 وحدة، سعر المتر 2700 جنيه.
6- مدينة 6 أكتوبر: 
تخصيص 120 فدانًا لتنفيذ 125 عمارة بعدد 3 آلاف وحدة، وسيتم التنفيذ فى نفس منطقة المرحلة الأولى، سعر المتر 3400 جنيه.
7- مدينة السادات:
تخصيص 7 أفدنة لتنفيذ 16 عمارة بعدد 384 وحدة، وسيتم التنفيذ فى المنطقة السكنية الــ(17)، سعر المتر 2550 جنيه.
8- مدينة دمياط الجديدة:
تخصيص 45 فدانا لتنفيذ 79 عمارة بعدد 1896 وحدة، وسيتم التنفيذ بالحى السادس أو المتميز، سعر المتر 3700 جنيه.

ثانيا: المدن المستجدة على المشروع وفقا للمخطط السابق
9- مدينة الشيخ زايد:
تخصيص 32 فدانا لتنفيذ 68 عمارة بعدد 1632 وحدة، وسيتم التنفيذ بالمنطقة الإقليمية الأولى بالحى السادس عشر بجوار "بيفرلى هيلز".
10- مدينة 15 مايو: 
تخصيص 115 فدانا لتنفيذ 117 عمارة بعدد 2808 وحدة، وسيتم التنفيذ بالمجاورة الرابعة أمام أرض جامعة حلوان وخلف الإسكان الاجتماعى و"الفيلات".
11- مدينة برج العرب الجديدة:
تخصيص 45 فدانا لتنفيذ 96 عمارة بعدد 2304 وحدة، وسيتم التنفيذ فى الحي الثالث والحي السابع.
12- مدينة المنيا الجديدة:
تخصيص 6 أفدنة لتنفيذ 14 عمارة بعدد 336 وحدة، وسيتم التنفيذ بمنطقة الامتداد بمدينة المنيا الجديدة.

في حين جاء المخطط الجديد لوزارة الإسكان بفتح  باب الحجز للمرحلة الثانية من مشروع دار مصر في 27 من سبتمبر المقبل، في 12 مدينة جديدة، لعدد 25 ألف و656 وحدة سكنية، وبنفس مساحات وأسعار المرحلة الأولى، كما يلي:

أولا: المدن المستمرة في المشروع وفقا للمخطط الجديد:
1- مدينة القاهرة الجديدة: 
9024 وحدة فى القاهرة الجديدة ، سعر المتر 3900 ، 4250 جنيه
2- مدينة الشروق:
1224 وحدة في الشروق، سعر المتر 3100 جنيه
3- مدينة العبور:
3000 وحدة فى العبور، سعر المتر  2900 جنيه
4- مدينة بدر: 
1128 وحدة في بدر، سعر المتر 2550 جنيه
5- مدينة العاشر من رمضان:
2112 وحدة في العاشر من رمضان، سعر المتر 2700 جنيه
6- مدينة 6 أكتوبر: 
2760 وحدة في ٦ أكتوبر، سعر المتر 3400 جنيه
7- مدينة السادات:
432 وحدة في السادات، سعر المتر 2550 جنيه
8- مدينة دمياط الجديدة:
1896 وحدة في دمياط الجديدة، سعر المتر 3700 جنيه

ثانيا: المدن المستجدة على المشروع وفقا للمخطط الجديد
9- مدينة الشيخ زايد:
1608 وحدة في مدينة الشيخ زايد، سعر المتر 4000 جنيه
10- مدينة 15 مايو: 
1512 وحدة فى 15 مايو، سعر المتر 2800  جنيه
11- مدينة برج العرب الجديدة:
624 وحدة في برج العرب الجديدة، سعر المتر2700 جنيه
12- مدينة المنيا الجديدة:
336 وحدة فى المنيا الجديدة

تجدر الإشارة، إلى أن المخطط "الأسبق" لوزارة الإسكان لنماذج ومساحات وحدات مشروع دار مصر، والذي تم إعلان الوزارة عنه بوسائل الإعلام المختلفة في مطلع سبتمبر من العام الماضي، للدعاية للمشروع وقبل طرح المرحلة الأولى من المشروع، تضمن تصميم 3 نماذج بـ3 مساحات، النموذج الأول هو نموذج أ1 ويقام على مساحة 135م2، والنموذج الثانى هو نموذج أ2 ويقام على مساحة 130م2، والنموذج الثالث هو نموذج أ3 ويقام على مساحة 124م2، ألا أنه قد تم تعديل المخطط قبل بدء المرحلة الأولى، لتكون التصميمات لنموذجين فقط هما A و B، وبخمس مساحات مختلفة هى 100 م2 - 115م2 - 130 م2 - 140م2 - 150 م2.

ويتوقع تزاحم المواطنين في مصر لحجز وحدات مشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، في مرحلته الثانية، وتركز الإقبال الأكبر على مدينة الشيخ زايد، تليها مدينة القاهرة الجديدة رغم العدد القليل من الوحدات المطروحة الذي سيسمح به بالقاهرة الجديدة للحاجزين الجدد في ضوء حصول الحاجزين القدامى على العدد الأكبر من الوحدات.

ويساهم في ارتفاع عدد المتقدمين لحجز وحدات مشروع دار مصر، إن شروط الحجز ليست معقدة، أو بحاجة إلى شهادات وإثباتات كما هو الحال في مشروع الاسكان الاجتماعي، كما إنها لا علاقة لها بكون الحاجز حصل على وحدة أو قطعة أرض سابقا من وزارة الإسكان، ما عدا أن يكون قد سبق حصوله على وحدة بمشروع "دار مصر" نفسه، فالحجز يكون فقط بتقديم استمارة كراسة الشروط وصورة البطاقة (صورة بطاقة الزوجين في حالة كان الحاجز متزوجًا)، ودفع جدية الحجز، ويمكن الحجز بتوكيل عام، وشروط الحجز: أن يكون الحاجز مصريا، عمره لا يقل عن 21 عاما، وعدم تقدمه هو أو زوجته أو ابنائه القصر لحجز أكثر من وحدة بالمشروع. 

موضوعات ذات صلة:

الأربعاء، 26 أغسطس، 2015

غدا الفرصة الأخيرة لحجز 5 آلاف قطعة أرض اسكان اجتماعي وأكتوبر والعاشر وبدر الأعلى حجزا و2 مليار جنيه حصيلة مقدمات الحجز


يغلق بنهاية يوم غد الخميس باب الحجز لعدد 5 آلاف قطعة أرض اسكان اجتماعي (القرعة السادسة) في 10 مدن جديدة، هي 6 أكتوبر والعاشر من رمضان وبدر والعبور والسادات والصالحية الجديدة وبنى سويف الجديدة وأسيوط الجديدة وطيبة الجديدة وقنا الجديدة، بمساحات 209 م2 و276 م2، وبمقدم حجز 25 ألف جنيه، وبسعر توصيل المرافق وهامش ربح بسيط، وبنظام القرعة العلنية اليدوية.

ويتم شراء كراسة شروط القرعة السادسة لأراضي الإسكان الاجتماعي، من جميع فروع بنك التعمير والإسكان، بمبلغ 50 جنيها، وتم طرح كراسة الشروط في 26 يوليو الماضي ومتاحة إلى الغد.
منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team Goo.gl/FNG765
وسيكون للمتقدمين الذين لن يصيبهم الحظ في القرعة العلنية فرصة الحصول على أرض لاحقا بنفس المدينة، بضوابط محددة، حيث أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه سيتم إتاحة أراضي إضافية على "القرعات الجديدة" حال زيادة أعداد المتقدمين، وتوافر أراض كاملة المرافق، مما يمنح من تقدموا لقرعات "الأراضي المميزة" أو قرعات "أراضي الإسكان الاجتماعى" ولم يوفقوا فيها، أراضي في المدينة نفسها التى تقدموا فيها، مع تطبيق هذا القرار على مدن بعينها، وليس كامل المدن.

وقال المهندس مصطفى بدوى رئيس قطاع الاستثمار ببنك التعمير والإسكان، إن إجمالى مقدمات حجز أراضي الإسكان الاجتماعي، والتي طرحتها وزارة الإسكان، في 26 يوليو الماضي، إقترب من 2 مليار جنيه.

وأضاف، إن عدد الذين سددوا مقدمات حجز الأراضي المطروحة بالمدن العشر، بلغ 69 ألف حاجز، فى حين أن عدد الذين أشتروا كراسات الشروط بلغ 170 ألفا، وذلك حتى مطلع الأسبوع الجاري.

وأوضح، أن مدينة 6 أكتوبر احتلت الصدارة في أعداد الحاجزين حيث تقدَّم لها نحو 25 ألف حاجز على 764 قطعة أرض، ثم مدينة العاشر من رمضان حيث تقدم لها 19 ألفًا و500 مواطن لحجز 494 قطعة أرض، ثم مدينة بدر حيث تقدم لها 11 ألفًا و500 حاجز على 622 قطعة أرض، ثم مدينة السادات حيث تقدم لها تسعة آلاف و500 حاجز على 200 قطعة أرض، ثم مدينة العبور حيث تقدم لها ثلاثة آلاف و500 حاجز على 42 قطعة أرض، فمدينة بني سويف، حيث تقدم لها 2700 حاجز لـ 250 قطعة، فمدينة الصالحية الجديدة حيث تقدم لها 2200 حاجز لـ 80 قطعة أرض، ثم مدينة قنا حيث تقدم لها تقدَّم لها 1420 حاجز لألف قطعة أرض، ثم طيبة الجديدة حيث تقدم لها 415 حاجزًا فقط على 1048 قطعة أرض، وأخيرا مدينة أسيوط الجديدة حيث تقدم لها 250 حاجزعلى 500 قطعة أرض.
  منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team Goo.gl/FNG765
شروط التقدم للحجز:
- أن يكون الشخص طبيعيا (مواطن مصري الجنسية)، وليس شخصا معنويا (شركة أو مؤسسة).
- ألا يقل سنه عن ٢١ عاما في تاريخ بدء الحجز.
ألا يكون قد سبق تخصيص قطعة أرض له أو لأحد أفراد أسرته (الزوج - الزوجة - الأبناء القصر)، بأي من المدن الجديدة سواء كانت في حيازته أو تنازل عنها للغير.
- لا يحق للأسرة الواحدة، التقدم لحجز أكثر من قطعة أرض واحدة فى المدن المعلن عنها.
- يتم السماح بالشراكة حتى ٤ أفراد للحصول على قطعة الأرض الواحدة، وذلك تيسيرا على محدودى الدخل، ولضمان حدوث التنمية المستهدفة، على أن يكون المتقدم من مواليد أو العاملين، أو القاطنين بالمحافظة، التى تقع في نطاقها المدينة المطلوب الحجز فيها، وفقا لقانون الإسكان الاجتماعى.
تقديم استمارة البيانات الواردة في كراسة الشروط خلال المدة من ٣ إلى ٢٧ أغسطس الجاري، من الساعة ٣ وحتى ٥ مساءً. 
- سداد مقدم الحجز وقيمته ٢٥ ألف جنيه، نقدا أو بشيك معتمد أو مصرفي، فى أى فرع من فروع بنك التعمير والإسكان.
  منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team Goo.gl/FNG765
شروط ينفذها الفائز بالقرعة خلال فترة لا تزيد عن شهر من تاريخ إجرائها:
- استكمال سداد الدفعة المقدمة، وهى ٢٥ ٪ من إجمالى قيمة الأرض.  منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم
- سداد ١ ٪ لصالح صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى، وذلك طبقا لمساحة قطعة الأرض المحجوزة.
  منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team Goo.gl/FNG765
شروط سداد باقي ثمن الأرض:
- استكمال سداد باقي ثمن الأرض، وقدره ٧٥ ٪ من إجمالى الثمن، دون فوائد على ٣ أقساط سنوية متساوية، ويستحق سداد القسط الأول بعد عام من تاريخ استكمال سداد الدفعة المقدمة.  منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم
- يتم تقديم ٣ شيكات آجلة بقيمة باقي الأقساط المستحقة دون فوائد، وفي حالة التأخر عن سداد أي قسط فى موعد استحقاقه، يتحمل المتأخر فائدة تأخير تعادل سعر الفائدة المعلن من البنك المركزي وقت السداد، وتحسب من تاريخ الاستحقاق وحتى تاريخ السداد.
- في حالة التأخر عن سداد قسطين متتاليين يتم إلغاء تخصيص قطعة الأرض دون حاجة إلى إخطار أو إنذار.
"تعريف - المحتويات - تمهيد - بيان المحافظات والمدن المتاحة للحجز - شروط الحجز - المستندات المطلوب تقديمها مع استمارة الحجز - التعاريف العامة - الاشتراطات العامة - الشروط العقارية - الشروط المالية - النماذج المعمارية - المساقط الأفقية للأدوار الأرضي والمتكرر لقطع الاراضي 209 م2 و276 م2 لمساحات وحدات مختلفة - تفاصيل الطرح بكل مدينة (من حيث موقع وعدد القطع المتاحة والسعر والمساحة والاشتراطات البنائية) - استمارة الحجز".

موضوعات ذات صلة:

معاون الوزير: سنعالج أخطاء التشطيبات بدمياط الجديدة وجاري إزالة مخالفة البناء بعمارات القرنفل بمشروع دار مصر


أكد المهندس وليد عباس معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية، أنه تم إبلاغ الجهة المنفذة لمشروع دار مصر للإسكان المتوسط بمنطقة القرنفل بمدينة القاهرة الجديدة، لاتخاذ اللازم نحو إزالة مخالفة البناء عكس الترقيم الصحيح بعدد محدود من العمائر. 

وكان جروب "ائتلاف سكان مشروع دار مصر - الاسكان المتوسط - القاهرة الجديدة" على فيسبوك (30 ألف عضو) قد نقل لمعاون الوزير حدوث حالة كبرى من البلبلة بين حاجزي المشروع بالقاهرة الجديدة نتجت عن القول بأنه هناك تنفيذ مخالف في بناء وحدات عدد من العمائر الجاري انشائها حاليا بمشروع دار مصر بمنطقة القرنفل بالقاهرة الجديدة، على غير الترقيم المنصوص عليه، مما يخالف ما جاء بكشوف الفائزين الرسمية الصادرة من بنك التعمير والإسكان والرسم التخطيطي، والمفترض أن جميع الترقيم للوحدات ميرور، حيث يتم التنفيذ كوبي، في عدد محدود من العمائر بمنطقة القرنفل.
منشور بـ القاهرة الجديدة اليوم By N.C.T. Team Goo.gl/FNG765
وجاء رد معاون الوزير في تصريحات اليوم الأربعاء لـ"جروب الائتلاف"، ما نصه "تم ابلاغ الموقع وجاري اتخاذ اللازم نحو ازالة المخالفة".

ومن ناحية أخرى نقل "جروب الائتلاف"، لمعاون الوزير، حدوث حالة من البلبلة بين جموع الحاجزين بخصوص صورتين تم تداولهما، مأخوذتين من عمارة تحت الإنشاء بدار مصر دمياط الجديدة، ويظهر في الصورة الأولى خراطيم الكهرباء ممتدة تحت مواسير المياه، في حين يظهر في الصورة الثانية مسافات واسعة في درابزين سلم العمارة.

وجاء رد معاون الوزير لـ"جروب الائتلاف"، ما نصه "ما أشرتم اليه سيتم معالجته"

موضوعات ذات صلة:

الثلاثاء، 25 أغسطس، 2015

"دار مصر" للإسكان المتوسط "مش حتقدر تغمض عينيك!"


يتزاحم المواطنون في مصر لحجز وحدات مشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، تعرف على سبب اختيارهم شقة "دار مصر" كأرخص شقة للسكن الراقي والاستثمار الأمثل في القاهرة الجديدة بالنقر هنا.

الصور المنشورة نقلا عن السيد/ ماجد سعيد

الصور المنشورة أعلاه نقلا عن السيد/ ماجد سعيد

من سلسلة "مقالات تعريفية بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط" 

موضوعات ذات صلة: