الاثنين، 29 فبراير 2016

وزير الإسكان: نأمل في بناء وحدات لكل من ينطبق عليه شروط الإسكان الاجتماعي | وطرح كراسة تنفيذ 25 ألف وحدة خلال أيام


قال الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن مشروعات الإسكان الاجتماعي تمثل تحديا كبيرا للوزارة، موضحا أنه يأمل في بناء كافة الوحدات لكل من ينطبق عليه شروط الإسكان الاجتماعي، مشيرا إلى توزيع عدد كبير من وحدات الإسكان الاجتماعي على المواطنين.

وأضاف الوزير في تصريحات تليفزيونية، أن هناك جهات بالدولة تستعلم عن المواطنين المتقدمين لحجز الوحدات السكنية، متمثلة فى الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء وصندوق التمويل العقارى والبنك، للتأكد من أن المتقدم تنطبق عليه الشروط المعلنة.

وأوضح الوزير، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يتدخل فى أقل التفاصيل الخاصة بالمشروعات، ويتفاوض بنفسه مع الشركات فى المشروعات الكبرى التى تقام بالدولة، مؤكدا أن وحدة الإسكان الاجتماعى، تكلف الدولة 200 ألف جنيه فى التوقيت الحالى، رغم بيعها للمواطن بسعر أقل من ذلك.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، أن الوحدات السكنية مدعمة بشكل كبير جدًا من الدولة، حيث تتحمل الدولة قيمة الأرض بالكامل، بجانب إعطاء دعم مباشر للمواطن فى تلك الوحدات، لاسيما أن مساحة الوحدة 90 متر، تشطيب كامل، تتكون من ثلاث غرف وصالة وحمام ومطبخ، فضلا عن أن تلك الوحدات فى مجتمعى خدمى متكامل، بتكلفة 135 ألف جنيه فقط، بقسط حتى 20 عام حسب دخل المواطن.
وفي سياق متصل، قالت المهندسة نفيسة هاشم، رئيس قطاع الإسكان والمرافق، أنه سيتم طرح تنفيذ 25 ألف وحدة سكنية ضمن المرحلة الثالثة لمشروع المليون وحدة على شركات المقاولات فى 20 محافظة خلال أيام.

وأضافت هاشم، فى تصريحات صحفية، أن الوزارة انتهت من إعداد كراسة الطرح للوحدات، لافتة إلى أن قانون الإسكان الاجتماعى ينص على الإسناد بالأمر المباشر لشركات المقاولات، ولكن بعض المحافظات تلجأ لإعداد مناقصة خوفا من المساءلة من الجهات الرقابية.

وأوضحت، أن هيئة المجتمعات العمرانية طبقت ما ينص عليه القانون من خلال إعداد قائمة بأهم شركات المقاولات والحصول على موافقة من مجلس الوزراء للإسناد بالأمر المباشر، للعمل على استغلال الوقت، والبدء فى تنفيذ الوحدات السكنية التى كلف بها الرئيس السيسى وزارة الإسكان.

ولفتت رئيس قطاع الإسكان والمرافق، أنه سيتم طرح باقى المرحلة الثالثة لمشروع الإسكان الاجتماعى فى باقى المحافظات بمجرد الانتهاء من توفير الأراضى اللازمة من قبل المحافظات.

موضوعات ذات صلة: