الأحد، 14 فبراير، 2016

الإسكان تدرس زيادة أسعار متر الإسكان المتوسط وتنتظر قرار البنك المركزي لتحدد قيمة الزيادة


قال مصدر مسؤول بوزارة الإسكان، أن الوزارة تدرس زيادة أسعار المتر لوحدات مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، عند طرحها المرحلة الثالثة من المشروع، وذلك بمدن المشروع التي لاقت اقبالا كبيرا من الحاجزين في المرحلتين الأولى والثانية منه، لا سيما مدينة القاهرة الجديدة.

وكانت وزارة الإسكان، قد رفعت سعر متر الوحدة بمدن مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، بالمرحلة الثانية منه، ما بين 100 إلى 200 جنيه، عن سعر المتر بالمرحلة الأولى.

وأوضح المصدر، أن ارتفاع أسعار المدخلات المستخدمة في أعمال البناء، وارتفاع أجور العمالة والنقل، من الأسباب التي تؤدي بالضرورة إلى زيادة سعر المتر، لافتا أن تحديد قيمة الزيادة قد يكون مرتبطا بقرار البنك المركزي بخصوص موافقته من عدمها على طلب العديد من البنوك في الآونة الأخيرة رفع سقف التمويل العقاري عن 500 ألف جنيه، لتلبية احتياجات عدد أكبر من العملاء.

وكانت مصادر بنكية مطلعة، قد قالت في وقت سابق، أن طلبا مقدم من عدد من حاجزي وحدات مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، بزيادة سقف التمويل العقاري عن 500 ألف جنيه، قد قوبل بالرفض من البنك المركزى، لافتة أن الزيادة في حالة تطبيقها ستقلص حصة محدودي الدخل من مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري.
وأعلن د. مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الأسبوع الماضي، أن الدولة ستضخ نحو 59 مليار جنيه، لتنفيذ 456 ألف وحدة سكنية لشريحة محدودي الدخل والشباب، لافتا الوزارة انتهت من تنفيذ 101 ألف وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعى، بإجمالى استثمارات تقدر بحوالى 13 مليار جنيه، ويجرى تنفيذ حوالى 155 ألف وحدة أخرى، بإجمالى استثمارات تزيد على 20 مليار جنيه، في حين تتجاوز الـ200 ألف وحدة التي كلف الرئيس عبدالفتاح السيسى بها الوزارة ببنائها والتى سيتم طرحها للتنفيذ 26 مليار جنيه.

وأوضحت المصادر، أنه سيكون لقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة عدد وحدات مشروع دار مصر للإسكان المتوسط من 150 ألف وحدة إلى 250 ألف وحدة، التأثير الإيجابى على مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري، حيث سيؤدي إلى مزيد من تنشيط التمويل العقارى ودعم المبادرة، بالاضافة إلى تلبية الطلب الحقيقي للعملاء وتوفير احتياجات الشريحة المتوسطة.

وأشارت المصادر، أن طرح المرحلة الثانية من مشروع دار مصر وقرب الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع يبشر بنمو نشاط التمويل العقاري فى المرحلة المقبلة.

ويتوقع المراقبون، أنه في حالة رفع سقف مبادرة التمويل العقاري لوحدات الاسكان المتوسط، فإنه سيؤدي إلى رفع سعر الفائدة، والتي تبلغ حاليا 8%، للوحدات فوق الـ500 ألف جنيه.

موضوعات ذات صلة:

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

لا يفوتك متابعة 21 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

* قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة اصدارات مميزة لـ«القاهرة الجديدة اليوم»:

جاري الإضافة

* حتى تاريخ اليوم ليس لدى «القاهرة الجديدة اليوم» صفحات أو جروبات أخرى على "فيسبوك أو تويتر أو جوجل بلس أو قنوات على يوتيوب" غير المذكورة أعلاه.