الخميس، 24 مارس 2016

مجلس الوزراء يوافق على تعديل شروط المتقدمين لوحدات الإسكان الاجتماعى


أعلن مجلس الوزراء، اليوم الخميس، موافقته على قيام وزارة الإسكان بإسناد تنفيذ المرحلة الثالثة لمشروع الإسكان الاجتماعى بالمحافظات المختلفة، بالاتفاق المباشر لشركات المقاولات المسجلة لدى الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، التى أثبتت الجدية فى تنفيذ المشروع فى المرحلتين الأولى والثانية.

وفى إطار تنفيذ برنامج الحكومة الخاص بالإسكان الاجتماعى وتوفير الوحدات السكنية لأكبر عدد ممكن من المواطنين من محدودى الدخل، وافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على تعديلات الشروط الواجب توافرها فى المتقدمين للحصول على وحدات الإسكان الاجتماعى بمساحات (غرفتين وصالة وثلاث غرف وصالة)، ومن بينها الشروط العامة، وما يتعلق بشروط وحدات التمليك، وشروط وحدات الإيجار، وإجراءات التخصيص. 

يُذكر، أن الشروط العامة واجراءات التخصيص للمتقدمين لوحدات الإسكان الإجتماعي والتي كانت متبعة قبل موافقة مجلس الوزراء من حيث المبدأ على تعديلاتها، كانت تنص على:

أولا: الشروط العامة للتقدم لوحدات الإسكان الاجتماعي:
- لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج – الزوجة - الأولاد القصر) التقدم لحجز اكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات.
- عدم امتلاك (الزوج – الزوجة - الأولاد القصر) اى وحدة سكنية والا يكون قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية او قرض تعاوني أو قطعة أرض سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع أخرين أوآلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.
- أن يكون المتقدم للحجز من أبناء المحافظة والمرتبط بها عملا وإقامة أو من المقيمين أو من العاملين بها أو احدى المدن الجديدة التابعة لها.
- يقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز وفى حالة المخالفة يكون مسئولا جنائيا ومدنيا ويعاقب طبقا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي ويحق للجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار او حكم قضائي واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقها مع تطبيق قانون التمويل العقاري وتعديلاته.
ثانيا: أسلوب السداد والتخصيص للمتقدم لوحدات الإسكان الاجتماعي:
- مقدم الحجز بقيمة 5 آلاف جنيه "يرد حال عدم التخصيص" بجانب 100 جنيها مصاريف استعلام، ويتم سداده في أي مكتب بريد مميكن بكافة محافظات الجمهورية، وذلك على الحساب الذهبي (0135013000234818) لحساب بنك التعمير والإسكان.
- يتم سداد باقي مقدم ثمن الوحدة وييدأ بـ15% من قيمتها خلال أسبوعين على الأكثر من تاريخ اخطار المتقدم بتخصيص وحدة له، وفى حالة عدم قيام المستحقين بالسداد فى المدة المحددة من تاريخ الإخطار يتم الغاء الحجز.
- يتم التخصيص طبقا لعدد الوحدات المتاحة وسيتم مراعاة تخصيص 5% من الوحدات لذوى الاعاقة والاحيتاجات الخاصة بشرط انطباق الشروط عليهم وتقديم المستند الدال على درجة الاعاقة.
- القسط الشهري يبدأ من 480 جنيها (كحد أدنى ) بزيادة سنوية 7% كحد أقصى لمدة 20 عاما يتم حسابه طبقا لتكلفة الوحدة ودخل المواطن.
- تطبق الشروط والأحكام.

موضوعات ذات صلة: