السبت، 27 أغسطس، 2016

الإسكان الاجتماعي: طرح 275 ألف وحدة العام المقبل وتسليم الوحدات بعد الاستعلام بـ3 شهور و4 أسباب للرفض قبل الاستعلام وتم الاستعلام عن 30 ألف مواطن وقوائم سلبية يتم اعدادها


أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة تستهدف في نهاية العام الانتهاء من بناء 256 ألف وحدة بمشروع "المليون وحدة" لمحدودي الدخل، وخلال يونيو 2017 سنصل إلى 530 ألف وحدة، إضافة إلى 275 ألف وحدة جار طرحها تباعا.

وأضاف وزير الإسكان في تصريحات له، أنه بنهاية العام المالي 2017/2018 سنصل إلى 800 ألف وحدة في مشروع الإسكان الاجتماعي، حتى نصل إلى 2018/2019 فنكون قد انتهينا من بناء مليون وحدة، ولن نتوقف بعدها، وستظل خطة الدولة مستمرة فى البناء لمحدودي الدخل، خاصة أننا أسسنا صندوقا خاصا لهذا الغرض. 

وأعلنت مي عبد الحميد، رئيس صندوق التمويل العقاري، والمدير التنفيذي لمشروع الإسكان الاجتماعي، أنه تم الاستعلام عن 30 ألف مواطن تقدموا لحجز 500 ألف وحدة بالإعلان الثامن لمشروع الإسكان الاجتماعي، والذي تم فتح باب التقدم له في أبريل من العام الجاري. 

وأضافت عبدالحميد، أن المواطنين الذين تم الاستعلام عنهم هم أصحاب الكراسات الحمراء، والتي تتضمن الوحدات في مراحل التشطيب، الجاري الانتهاء منها قبل نهاية العام الجارى.

وأشارت، إلى أن الهدف من تقسيط مقدم الحجز على دفعات، هو التخفيف على المواطنين محدودى الدخل، فبدلا من دفع المواطن مقدم الحجز كاملا دفعة واحدة، فإنه يقسط المقدم على أقساط ربع سنوية لحين موعد استلام الوحدة السكنية.     

وأوضحت، أنه لا مجال لمخاوف البعض من دفع الأقساط الشهرية وعدم الحصول عليها نتيجة لرفضهم من قبل الاستعلام، حيث أن الرفض قبل الاستعلام يقتصر فقط على كل مما يلي؛ أما بخلاف ذلك فيتم قبول جميع المتقدمين دون رفضهم:    
1- من تقدم بمعلومات وبيانات خاطئة تتعلق بالدخل الشهرى له
2- من تقدم بمعلومات وبيانات خاطئة تتعلق بمكان إقامته
3- من تقدم بمعلومات وبيانات خاطئة تتعلق بحصوله على وحدة قبل ذلك 
4- من تقدم بمعلومات وبيانات خاطئة تتعلق بامتلاكه وحدة سكنية أخرى منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
وأفادت المدير التنفيذي لمشروع الإسكان الاجتماعي، بأن البنوك لم تنته حتى الآن من تسجيل البيانات الخاصة بالمتقدمين، وأنه سيتم إعداد قوائم سلبية لبعض المتقدمين الذين توجد عليهم متأخرات داخل البنوك المختلفة، ولم يلتزموا بمواعيد السداد، وذلك لاستبعادهم.     

ولفتت، إن تعليمات البنوك تشترط أن يكون الاستعلام عن المتقدمين، لا يمر عليه أكثر من ثلاث شهور بحد أقصى، وعليه فإن الاستعلام من صندوق  التمويل العقاري عن المواطنين يتم قبل تسليم الوحدات بنحو ثلاثة شهور.

ونوهت، إن البنوك تجرى استعلاما ائتمانيا أيضا على الفائزين، فور إرسال الملفات والأوراق الخاصة بهم، وترفض عددا من الفائزين فى حال وجود مبالغ متأخرات عليهم، ووضعهم داخل القوائم السلبية، أو حصول المتقدم على قرض من بنوك آخر، وهو ما يؤدى إلى عدم قدرة البنك على خصم مبلغ القسط الشهرى للوحدة، بالإضافة للقسط الشهرى للقرض وهو ما ترفضه لائحة البنك.

وأكدت رئيس صندوق التمويل العقارى، أنه سيتم الانتهاء من الاستعلام عن جميع المتقدمين فور الانتهاء من تسجيل بياناتهم داخل البنوك، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يتم إرسال أوراق وملفات الذين تم الاستعلام عنهم للبنوك تمهيدا لدفع مقدمات الحجز قبل استلام الوحدات التى تم تخصيصها لهم.     

موضوعات ذات صلة:

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

لا يفوتك متابعة 21 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

* قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة اصدارات مميزة لـ«القاهرة الجديدة اليوم»:

جاري الإضافة

* حتى تاريخ اليوم ليس لدى «القاهرة الجديدة اليوم» صفحات أو جروبات أخرى على "فيسبوك أو تويتر أو جوجل بلس أو قنوات على يوتيوب" غير المذكورة أعلاه.