الثلاثاء، 30 أغسطس، 2016

صحافة اليوم: رئيس جهاز القاهرة الجديدة يفتح النار على معارضيه ويصفهم بـ«جماعات السماسرة والمنتفعين»


قال المهندس علاء عبدالعزيز رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، إن تصاعد الاحتجاجات ضد أداء جهاز المدينة، تقوده جماعات مصالح من السماسرة ومن أسماهم بـ«المنتفعين» بعد رفض تقنين أوضاع مبانٍ مخالفة وسحبها خلال الفترة الماضية. 

وأضاف فى حواره مع جريدة «البورصة» أن الجهاز تصدى لمحاولات جماعات المصالح والمنتفعين، لتزوير أوراق وملكيات وحدات سكنية بمنطقة التجمع الخامس، مؤكداً أن المدينة بها مشاكل مثل باقى المدن الجديدة، ولكن لا تستدعى التظاهر، خصوصاً أنها بعيدة عن صلاحيات واختصاصات الجهاز، مطالباً الساكن بالتوجه إلى مكتبه والجلوس معه للتعرف على المشاكل ووضع حلول مشتركة لها. 

أوضح عبدالعزيز، أن الخطة الاستثمارية لمدينة القاهرة الجديدة للعام المالى الحالى تقدر بـ 5.4 مليار جنيه موجهة بالكامل لمشروعات البنية التحتية والإسكان وأعمال المرافق بمشروعات دار مصر، وبيت الوطن، والأراضى الاستثمارية بالمدينة. 

ويبلغ معدل الإنفاق على البنية التحتيه 70% من إجمالى الخطة العامة للمدينة، التى تشمل تنفيذ 30 مشروعاً متنوعاً. 

وكشف أن الجهاز أصدر قراراً بسحب 200 وحدة سكنية مخالفة فى الحى الثالث بالمدينة، بسبب تغيير التخصيص إلى تجارى بما يخالف اللائحة العقارية، والتى تنص على سحب الوحدة وإلغاء التخصيص حال تحويل النشاط دون الرجوع للهيئة أو جهاز المدينة. 

ولفت عبدالعزيز، إلى أن الجهاز نظم أكثر من حملة أمنية لإزالة المخالفات وغلق الوحدات المخالفة، لكن المخالفين اعترضوا الحملات، مما تسبب فى عدم استكمالها لمهامها، وتأجيلها لحين دعمها بقوات إضافية من الشرطة. 

وتم تنظيم حملة مكبرة لاسترداد هذه الوحدات بناءً على قرار السحب الصادر من الجهاز والهيئة، موضحاً أن العقارات المخالفة للبناء يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أصحابها بالتنسيق مع جهاز الشرطة، بجانب استصدار قرارات إزالة للمبانى المخالفة، إذ توجد إجراءات إدارية لابد من اتخاذها أولاً. 

وأشار إلى أن الجهاز وافق على تمديد عقود شركات النظافة طبقاً للقانون 89 لسنة 1998، والذى يسمح بمد عقود الشركات بنسبة 25% من إجمالى المدة الأصلية للعقد. 

ويعد الجهاز لطرح 8 مناقصات على شركات النظافة وترسيتها خلال 45 يوماً، موضحاً أن الجهاز سحب أعمال نظافة التجمع الأول من شركة «ألفا» وأسندها لشركتين لاستكمال الأعمال بمناطق الشباب الشمالى والجنوبى والياسمين والبنفسج. 

كما قرر الجهاز، سحب أعمال النظافة من شركة «طيبة» بمنطقتى التجمع الثالث والخامس، وإسنادها لشركة نظافة أخرى. 

قال عبدالعزيز، إن الجهاز يباشر أعمال الصيانة الدورية للطرق بالمدينة، وتم رصف الطبقة الأسفلتية السطحية بـ«المحليات» أرقام (5) و(6) و(7) بالمستقبل والطرق الرئيسية المحيطة، ويستكمل الجهاز تنفيذ الطبقة الأسفلتية السطحية للمحليات (1)، و(2)، و(3)، و(4) فى منطقة المستقبل ومنطقة النقابات. 

كما يستكمل أعمال رصف ورفع كفاءة الطرق الرئيسية بمنطقة النرجس وجنوب الأكاديمية ومركز المدينة والطرق الرئيسية بالتجمع الأول، موضحاً طرح تنفيذ الطبقة الأسفلتية السطحية بإسكان الشباب الشمالى والجنوبى، والمجاورات، والتجمع الأول، ومنطقة الياسمين، وترميم وصيانة طرق منطقة التجمع الخامس. 

أضاف عبدالعزيز، أن الجهاز وضع خطة لصيانة الحدائق الداخلية والعامة بالمدينة، يتولى الإشراف عليها بنفسه، وتشمل أعمال الزراعة والمتابعة للصيانة الدورية للمحاور الرئيسية، وكذلك المناطق الداخلية بالأحياء السكنية المتاح بها المياه المعالجة اللازمة لرى الزراعات طبقاً للمقننات المائية. 

كشف عبدالعزيز، عن مخاطبة الجهاز التنفيذى والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، لتوفير المياه المعالجة للمناطق السكنية والمحاور الرئيسية التى تعانى من عدم توافر المياه المعالجة لرى الزراعات من خلال المقننات المائية. 

ولفت إلى أن الجهاز يستهدف استكمال خطة تطوير الطرق والميادين، وتنفيذ كبارى وأنفاق بهدف تيسير الحركة المرورية داخل المدينة وربطها بالعاصمة الإدارية الجديدة، وخصص الجهاز 350 مليون جنيه لتنفيذ الأعمال خلال العام المالى الحالى. 

كما نسق الجهاز، مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، لحل أزمة انقطاع المياه، وخاطب هيئة المجتمعات العمرانية والجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصحى لسد عجز احتياجات المدينة، ووضع مقترحات يساهم فيها الجهاز لحل المشكلة، مؤكداً أن أزمة الصيانة لخطوط المياه والصرف الصحى مسئولية الشركة القابضة وليس الجهاز. 

وأوضح أن كمية مياه الشرب الواردة من محطة مدينة العبور للمدينة تبلغ 520 ألف متر مكعب يومياً بجانب 50 ألف متر مكعب يومياً من رافع أبوعويقل بالتجمع الثالث. 

ومؤخراً، تم تشغيل محطة تنقية مياه التجمع الأول بطاقة 30 ألف متر مكعب يومياً، لحين الانتهاء من مشروع محطة المعادى، التى ستضخ للمدينة 500 ألف متر مكعب مياه يومياً، من إجمالى 2 مليون متر مكعب تحتاجها المدينة يومياً. 

وتعد محطة المعادى، هى المصدر الرئيسى لتغذية المدينة بمياه الشرب اللازمة، والذى ينفذه الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى. 

وعلق رئيس الجهاز على انتشار الكلاب الضالة بالمدينة، موضحاً أنه تم التنسيق مع إدارة الطب البيطرى التابعة لوزارة الزراعة، لتحديد تجمعات الكلاب والتعامل معها، بجانب التنسيق مع إحدى جمعيات الرفق بالحيوان لدراسة إمكانية تنفيذ عمليات تعقيم الكلاب. 

وتطرق رئيس الجهاز إلى المنظومة الأمنية، مشيراً إلى توافر 3 أقسام شرطية هى أقسام أول وثالث وخامس بالمدينة، طبقاً لطلبات الجهات الأمنية. 

وخصص الجهاز 100 فدان لوزارة الداخلية لإقامة معسكر للأمن المركزى لخدمة المدينة والعاصمة الإدارية الجديدة، و18 ألف متر مربع لإقامة نقطة شرطية ثابتة بالمنطقة الصناعية، بالإضافة إلى تخصيص 30 فداناً لمديرية أمن القاهرة. 

وأشار إلى أن قرار إقامة نقطة شرطية يخص وزارة الداخلية، ويقتصر دور جهاز المدينة على طلب مستلزماتها من الوزارات المختصة عبر هيئة المجتمعات العمرانية. 

ولفت عبدالعزيز، إلى أن الجهاز اتخذ الإجراءات القانونية ضد الوحدات المخالفة وحولها إلى محال تجارية، ومنها رفع وسحب عدادات الكهرباء للوحدة المخالفة، وغلق وتشميع المحال المخالفة، وتحرير جنحة لمن يحاول مخالفة القانون وفك التشميع، بالإضافة إلى عرض الوحدة المخالفة وإحالتها إلى اللجان العقارية وإلغاء تخصيصها واسترداد الوحدات المخالفة ويتم تحويلها إلى شرطة التعمير لاتخاذ إجراءات السحب. 

وقد أصدر الجهاز قراراً بسحب 1000 وحدة مخالفة بالأحياء الرابع والتجمع الأول والخامس بالمدينة. قال عبدالعزيز، إن الجهاز أصدر قراراً بوقف أعمال 50 عمارة لمخالفات «الروف» و«البدروم»، وتحرير جنح استئناف أعمال، لقيام المالك بالاستمرار فى الأعمال المخالفة، ويتم إصدار قرار إزالة بالتعاون مع شرطة التعمير ووزارة الداخلية. 

وكشف عبدالعزيز، أن الغابة المتحجرة والتى تعانى من إهمال وتحولت إلى مقلب للقمامة، وتعرضت لسرقة الحفريات منها، تتبع وزارة البيئة، مؤكداً أن الأرض لا تقع تحت ولاية هيئة المجتمعات العمرانية. 

أضاف رئيس الجهاز، أن مساكن النقابات (الخرابة مول) بالقطامية تتبع هيئة تعاونيات البناء والإسكان والجهاز غير مسئول عنها، موضحاً أن الجهاز نسق مع وزارة الداخلية فى عدة حملات أمنية لتنفيذ قرارات إخلاء الوحدات وتسليمها إلى هيئة تعاونيات البناء، لكنه فشل فى ذلك. 

واعترف عبدالعزيز، بوجود نقص فى شبكة المواصلات الداخلية بالمدينة، وتم التنسيق مع المركز القومى للبحوث والإسكان لإنشاء شبكة مواصلات نقل داخلى. 

وطرح الجهاز مناقصة على الشركات الخاصة بالنقل، ونظراً لانخفاض سعر التذكرة لم تتقدم الشركات إلى المناقصة، وتم الاتفاق على إنشاء شبكة نقل داخلى بالمدينة لمدة 6 أشهر، يتحملها مجلس أمناء المدينة، بجانب شن حملات مع وزارة الداخلية لإنهاء ظاهرة «التوك توك» التى انتشرت فى بعض أحياء المدينة. 

ولفت إلى أن الجهاز يعد لإعادة طرح أعمال تنفيذ المقابر، بعد سحبها من الشركة المنفذة خصوصاً بعد إنذار الشركة لتأخرها ورداءة التنفيذ، بجانب خصم قيمة الأعمال من مستحقات الشركة. 

ويجرى إعداد تقرير مفصل عن الموقف التنفيذى للأعمال المتبقية ورفع كفاءة الأعمال المنفذة، وإضافة 4 بنود فى كل مقبرة، منها رفع الأسوار الداخلية، ووضع بلاط أعلى سقف المقبرة، بالإضافة إلى عمل أرضية للحوش ووضع مقاعد جلوس للزوار فى كل مقبرة، مؤكداً أن الهيئة ستتحمل تكاليف الأعمال الإضافية دون تحميلها على المنتفعين.

موضوعات ذات صلة:

إبحث في منشوراتنا عن موضوع يهمك - ضع "كلمة" أو "عبارة" للبحث عنها

المقالات المنشورة مؤخرا

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

شاهد أكبر مجموعة من مقاطع الفيديو لمشروع «دار مصر» على قناتنا على «يوتيوب»

فيديو مميز: مقارنة بين تشطيبات النماذج الأربعة المعتمدة بمشروع «دار مصر» لـ4 وحدات 130م2

لا يفوتك متابعة 42 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: New Cairo Today

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today