الثلاثاء، 20 سبتمبر، 2016

الإسكان تعيد طرح 66 % من أراضي خدمات "دار مصر" للشركات والأفراد وننشر شروط السداد والتخصيص


أعلنت وزارة الإسكان، أنها ستعيد طرح 29 قطع أراض خدمية واستثمارية؛ للشركات والأفراد، ضمن المرحلة الأولى من مشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، لم يتقدم أحد لشرائها حتى الآن، بنسبة تصل إلى 66% من اجمالي عدد قطع الأراضي المطروحة ضمن المرحلة الأولى من المشروع.

وتأتي إعادة الطرح لأراضي خدمات مشروع "دار مصر"، نظرا لعدم قدرة المستثمرين على الشراء بالأسعار المعلنة من هيئة المجتمعات العمرانية، وقبل 40 يوما فقط من بدء تسليم وحدات المرحلة الأولى للحاجزين، الذين يطالبون "الإسكان" بتسليمهم الوحدات بكمبوند متكامل المرافق والخدمات وفقا لكراسة الشروط.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد أعلن في أبريل من العام الجاري، عن طرح 44 قطع أراض للبيع بمناطق الخدمات الواقعة ضمن مشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط بمرحلته الأولى، بمساحات تتراوح بين 934.7 م2 و93477 م2، بمدن: "القاهرة الجديدة، و6 أكتوبر، والعبور، والشروق، وبدر، والعاشر من رمضان، والسادات، ودمياط الجديدة"، وذلك لإقامة أنشطة خدمية واستثمارية، هى: نشاط تجارى، وتجارى إدارى، وتجارى إدارى ترفيهى، وحضانة، وناد اجتماعى، وناد رياضى، ومحطة خدمة وتموين سيارات، ومركز صحى، ومستشفى، ومدرسة متكاملة. 
انقر على الصورة لمشاهدتها بالحجم الأصلي

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية قد انتهت بالفعل من ترسية 4 قطع أراض ضمن المرحلة الأولى من مشروع "دار مصر" فى 3 مدن فقط، هي: "السادات و6 أكتوبر والشروق"، تقدم لها المستثمرون، حيث تمت ترسية قطعتين بمدينة السادات لإقامة مدرستين، وقطعة أرض بمدينة 6 أكتوبر لإقامة مدرسة، وقطعة أرض بمدينة الشروق لإقامة حضانة.

في حين تجري الهيئة قريبا، ترسية عدد 11 قطعة أرض أخرى ضمن المرحلة الأولى من مشروع "دار مصر"، تقدم لها المستثمرون في عدد من مدن المشروع، وجاءت مدينة بدر في مقدمة الأراضي التي يتنافس عليها المستثمرون، بـ3 قطع أراض لإقامة مركز تجاري ومدرسة ومركز طبى، في حين جاءت مدينة القاهرة الجديدة في ذيل القائمة بقطعة أرض واحدة لإقامة مركز طبي.  

وتضمنت شروط السداد والتخصيص للأراضي السابق طرحها بالمرحلة الأولى من مشروع "دار مصر"، أن يتم سداد مبلغ جدية الحجز والبالغ 5% من قيمة الأرض ويتراوح بين 169650 جنيهاً و8576568 جنيهاً، طبقاً لموقع ومساحة كل قطعة (وفقاً لما هو وارد بـ كراسة الشروط)، نقداً بجهاز المدينة أو بشيك مقبول الدفع أو مصرفى، باسم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أو بخطاب ضمان بنكى معتمد غير مشروط صادر لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

ويتم تخصيص الأرض لمقدم العرض المتضمن أعلى نسبة سداد مقدم الثمن، والمقبول فنياً، ويتم السداد كالتالى: يتم استكمال سداد أعلى نسبة مقدم (لا تقل عن 10% من إجمالى ثمن الأرض) الواردة بالعرض المقدم نقداً أو بشيك معتمد مقبول الدفع أو مصرفى، بالإضافة إلى 2% مصاريف إدارية، و1% مصاريف مجلس الأمناء + 1% صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى خلال مدة أقصاها شهر من تاريخ إخطاره بالموافقة على البيع، على أن يتم سداد باقى القيمة بالكامل خلال فترة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ إخطاره بالموافقة على البيع. منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"
ويجوز سداد باقى القيمة خلال فترة 3 سنوات بأقساط سنوية متساوية مضافاً إليها عائد استثمار يعادل سعر الفائدة المُعلن من البنك المركزى المصرى وقت السداد + 2% على الرصيد المدين، ويحتسب هذا العائد من تاريخ الموافقة على البيع وحتى تاريخ الاستحقاق، مضيفاً أنه يستحق القسط الأول + الفائدة بعد عام من تاريخ الموافقة على البيع، على أن يحرر بقيمة الأقساط محملة بالفوائد شيكات بنكية آجلة باسم جهاز المدينة، وتقدم ضمن مستندات التعاقد.

وتضمنت البنود، أن التنفيذ لكافة الأنشطة خلال 3 سنوات ما عدا المدارس خلال 5 سنوات، ويجوز للمشتري لقطعة الأرض تعديل النشاط المخصص لها بعد مرور 6 سنوات من تاريخ الاستلام، أو بعد 3 سنوات في حالة استكمال تنفيذ النشاط المخصص للأرض.

ويلتزم المخصص له الأرض بالاشتراطات الواردة بـ كراسة الشروط والمواصفات، ويتم الطرح طبقاً لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2015 وتعديلاته ولائحته التنفيذية.

ويتم طرح كراسات الشروط فى أجهزة المدن، بقيمة 1000 جنيه للكراسة، في حين يتم تقديم العروض بمقر هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

إبحث في منشوراتنا عن موضوع يهمك - ضع "كلمة" أو "عبارة" للبحث عنها

المقالات المنشورة مؤخرا

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

شاهد أكبر مجموعة من مقاطع الفيديو لمشروع «دار مصر» على قناتنا على «يوتيوب»

فيديو مميز: مقارنة بين تشطيبات النماذج الأربعة المعتمدة بمشروع «دار مصر» لـ4 وحدات 130م2

لا يفوتك متابعة 42 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: New Cairo Today

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * صفحة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم» من بينها: * قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today