الأربعاء، 2 نوفمبر، 2016

الرئيس: طرح أراضي العاصمة الإدارية بخصم 25% لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ الطرح | ومصادر: سعر المتر من 3 إلى 5 آلاف جنيه وتفاصيل أخرى


أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي عدة قرارات مهمة خلال اجتماعه الأول مع المجلس الأعلى للاستثمار بكامل عضويته.

وقرر الرئيس طرح أراضي العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة في "شرق بورسعيد، والعلمين، والجلالة، والإسماعيلية الجديدة"، بنسبة خصم تبلغ 25% عن التسعير المحدد، وذلك لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ الطرح.

كان الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد أعلن في تصريحات تليفزيونية، في وقت سابق من الشهر الماضي، أنه لن يكون هناك طرح أراضى للمواطنين فى العاصمة الإدارية الجديدة خلال المرحلة الأولى، ولكن ذلك سيكون فى المرحلة الثانية، موضحا أنه لم يتم تحديد سعر المتر فى العاصمة الإدارية الجديدة حتى الآن.

وكانت مصادر بوزارة الإسكان قد ذكرت في يوليو من العام الجاري، أن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية حددت أسعار الأراضى الاستثمارية بالأسبقية من العاصمة، وتراوحت الأسعار التى وضعتها الشركة بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية من 3 إلى 5 آلاف جنيه. 

وأضافت المصادر في حينها، أن الشركة ستطرح المرحلة الأولى من الأراضى الاستثمارية خلال شهر سبتمبر من العام الجاري، بعد الانتهاء من مفاوضات التسعير مع المطورين وتحديد مساحات الأراضى وتوصيل المرافق على أن يتم تطوير المشروعات وفقًا لآلية البيع والشراكة. 

أضافت، أن سعر المتر المربع يبدأ من 3 آلاف جنيه لقطع الأراضى ذات الاستخدام العمرانى المتكامل بمساحات كبيرة تتجاوز 500 فدان، ويرتفع السعر إلى 4 آلاف و4500 جنيه فى القطع الصغيرة والمتوسطة.  منشور بـ"القاهرة الجديدة اليوم"  
وأوضحت المصادر، أن سعر المتر المربع بقطع الاستخدام التجارى والإدارى والترفيهى يبدأ من 3500 جنيه للقطع الكبيرة، ويمكن أن يرتفع إلى 5 آلاف جنيه للقطع المميزة والقريبة من مدينة القاهرة الجديدة. 

وتابعت: الشركات اشتكت فى وقت سابق من ارتفاع الأسعار الأراضى خلال المفاوضات السابقة، وتسعى الشركة للوصول إلى صيغة اتفاق تقضى بحصول مستثمرى الأسبقية الأولى بالعاصمة على مميزات فى المراحل الجديدة لإقناعهم بقبول الأسعار الحالية، كما أن تخفيض الأسعار غير مستبعد. 

وأشارت المصادر، إن شركة العاصمة حددت الأنشطة الرئيسية والاستخدامات التفصيلية للمشروعات ومساحات قطع الأراضى، وستطرحها للبيع والشراكة مع المطورين المصريين والعرب والأجانب. 

وتبلغ مساحة الأسبقية الأولى بالعاصمة الإدارية 10.5 ألف فدان باستثمارات متوقعة حوالى 60 مليار جنيه من إجمالى 163 ألف فدان كامل مساحة العاصمة، وتم تأسيس شركة إدارة المشروع برأسمال مدفوع 6 مليارات جنيه موزع بين القوات المسلحة وهيئة المجتمعات العمرانية. 

أضافت، أن مجلس إدارة الشركة يجهز لعرض الموقف النهائى للمشروعات الاستثمارية فى الأسبقية الأولى بالعاصمة خلال اجتماع مع مسئولى رئاسة الجمهورية ووزارة الإسكان والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة. 

وحددت الشركة فترات تنفيذ المشروعات الاستثمارية، وتصل 10 سنوات للمساحات التى تبدأ من 500 فدان ومن 5 إلى 10 سنوات للقطع من 150 حتى 500 فدان للاستخدام العمرانى المتكامل ومن 3 إلى 7 سنوات للمشروعات التجارية والإدارية.

موضوعات ذات صلة:

شاهد جميع الأخبار من الأحدث الى الأقدم .. إضغط على "الشهر" أو "العام" لمشاهدة الأخبار المنشورة فيه

لا يفوتك متابعة 21 صفحة وجروب وقناة واصدار، اسستها «القاهرة الجديدة اليوم» منذ اطلاقها في 6 أكتوبر 2014:

لا يفوتك متابعة صفحات مميزة على فيسبوك أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات وجروبات مميزة على فيسبوك أسستها وتشارك في إدارتها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات مميزة على تويتر أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة صفحات مميزة على جوجل بلس أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

ومتابعة قنوات مميزة على يوتيوب أسستها وتديرها «القاهرة الجديدة اليوم»:

* قناة: القاهرة الجديدة اليوم New Cairo Today

ومتابعة اصدارات مميزة لـ«القاهرة الجديدة اليوم»:

جاري الإضافة

* حتى تاريخ اليوم ليس لدى «القاهرة الجديدة اليوم» صفحات أو جروبات أخرى على "فيسبوك أو تويتر أو جوجل بلس أو قنوات على يوتيوب" غير المذكورة أعلاه.